حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 24-02-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 24-02-2018
● تقارير ميدانية ٢٥ فبراير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 24-02-2018

دمشق وريفها::
قال جيش الإسلام أن الطيران الأسدي استهدف مواقع عناصر الأسد على جبهة حوش الضواهرة في الغوطة الشرقية عن طريق الخطأ ما أدى لسقوط العشرات بين قتيل وجريح، بالإضافة لتدمير كامل نقاطهم، وفي ذات السياق فقد شن الطيران الروسي والأسدي منذ المساء عشرات الغارات الجوية العنيفة ترافقت مع قصف بعشرات الصواريخ والقذائف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، تسببت بوقوع مجزرة مروعة راح ضحيتها 23 شهيدا في مدينة دوما، كما تسبب القصف العشوائي بسقوط 4 شهداء في كل من مدينة حرستا وبلدة الشيفونية، وشهيدين في كل من مدينة عربين وأطراف مدينة حمورية، وشهيد في كل من مدينتي سقبا وزملكا وبلدات بيت سوى والأفتريس والأشعري، وسقط العديد من الجرحى مع وقوع أضرار مادية كبيرة في حمورية وعين ترما وحزة ومسرابا وحزرما والنشابية وحوش الصالحية وأوتايا وكفربطنا والمحمدية، وبعد ذلك صوّت أعضاء مجلس الأمن بالإجماع على مشروع قرار "للمطالبة بالهدنة في سوريا"، ولكن بعد دقائق قصفت الطائرات الروسية ومروحيات الأسد بلدة الشيفونية بشكل مكثف وبعدة غارات بعضها بصواريخ محملة بمادة النابالم الحارقة، وتعرضت مدينة دوما لقصف بقذائف الهاون.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة منطقة المرج بالغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، وعلى محور آخر تمكن جيش الإسلام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة سجن النساء، وذلك خرقا للهدنة التي توصل إليها أعضاء مجلس الأمن.

استهدف الثوار مطار الضمير العسكري بالقلمون الشرقي بالصواريخ ردا على المجازر التي يرتكبها نظام الأسد وحلفاءه في الغوطة الشرقية، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة الخرنوبة والجبل الشرقي في القلمون الشرقي دون وقوع أي إصابات.

سقطت عدة قذائف هاون وصاروخية على أحياء البرامكة والقصاع وعش الورور وبرزة البلد والقيمرية والشيخ رسلان وباب شرقي والدويلعة والشعلان وباب توما وشارع بغداد وجسر الرئيس ومحيط ساحة السبع بحرات ومحيط المزة ومحيط سوق الهال وساحة المحافظة وشارع الباكستان بمدينة دمشق ومدينة جرمانا وضاحية الأسد ومخيم الوافدين بريف دمشق، أوقعت ضحية وعددا من الجرحى بينهم مدنيين.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على قريتي حجلار وأبو كعب على محور جنديرس، وبهذا يكون قد تمكنوا من حصار ناحية جنديرس من 3 محاور ، كما سيطروا أيضا على معسكرات عمرانلي في محور شران، وعلى قرى حاجيكوا فوقاني و تحتاني ودوميليا إضافة إلى ثلاث تلال محيطة في محور راجو، وذلك بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب، فيما استهدف الجيش التركي مواقع قوات حماية الشعب في قرى ناحية ناحية جنديرس.

تعرضت بلدتي زيتان والزربة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ووردت معلومات عن رد الجيش التركي بقصف مواقع ميليشيات الأسد في منطقة الحاضر.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة القياسات غرب مدينة أريحا وعلى بلدة الرفة، خلفت عددا من الجرحى بين المدنيين، في حين تعرضت بلدة الهبيط لقصف مدفعي.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة مدنية في مدينة سراقب أدت لسقوط 3 جرحى بينهم طفلة.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقريتي الزكاة والأربعين بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في كفرزيتا، وفي الريف الغربي تعرضت بلدة الحويز لقصف مدفعي، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد والشبيحة في الريف الغربي وخصوصا في بلدة سلحب بالصواريخ وقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
جرت معارك عنيفة بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، حيث تمكنت الجبهة من السيطرة على عدة نقاط وبلدات مع تراجع الهيئة وانكسارها، حيث سيطرت الجبهة على بلدات كللي وأرمناز وحزانو ورام حمدان بريف إدلب وعلى بلدات باتبو وكفرناصح بريف حلب، كما تصدت الجبهة لمحاولات تقدم الهيئة وفصيل التركستان باتجاه مدينة أريحا وبلدة معرة الصين بريف إدلب سقط فيها عدد من القتلى والجرحى من الطرفين، بينما استولت الجبهة على مدفع 23 وعدد من الذخائر والأسلحة، في حين جرت اشتباكات عنيفة جدا بين الطرفين في مدينة معرة مصرين، وفي المقابل أعلنت الهيئة عن تمكنها من الاستيلاء على عربة شيلكا مجنزرة و6 سيارات من نوع "بيك أب" من بلدة حزانو بعد انسحاب الجبهة منها.

سقط عدد من الضحايا في صفوف المدنيين جراء الاشتباكات الدائرة بين طرفي الصراع، حيث ارتقى 6 شهداء في مدينة معرة مصرين، وسقط شهيد في مخيمات أطمة شمال إدلب بعد تعرض خيم النازحين لقصف مدفعي، ووثق ناشطون سقوط شهيد في كل من بلدتي مصيبين وحزانو جراء الرصاص الطائش، وسقط شهيد طفل في بلدة باباتو بريف حلب جراء سقوط قذائف على البلدة، كما سقط جرحى في بلدة عينجارة بريف حلب ومدينة معرة النعمان وقرية معرشورين بريف إدلب.


حمص::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة العامرية بالريف الشمالي بعد محاولة تقدم الأخير في المنطقة.

تعرضت مدينة الرستن وبلدة الطيبة الغربية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


درعا::
تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعدما حاولوا التقدم والتسلل إلى محور شركة الكهرباء على أطراف بلدة خربة غزالة بالريف الشرقي، في حين تعرضت أحياء درعا البلد ومدينة الحارة وبلدة النعيمة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد أدى لسقوط عدد من الجرحى، بينما سقط صاروخي فيل على بلدة الغارية الغربية دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

قامت وحدات الهندسة التابعة للجيش الحر بتفكيك عدد من العبوات الناسفة على طريق "كفر شمس-عقربا" بمنطقة مثلث الموت.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في بلدة هجين بالريف الشرقي، حيث أكد ناشطون قيام عدد من عناصر التنظيم بتسليم أنفسهم مع عوائلهم إلى "قسد" في أطراف البلدة.

سقط شهيد مدني وأصيب آخرون بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة البحرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ