حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 30-06-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 30-06-2018
● تقارير ميدانية ١ يوليو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 30-06-2018

حلب::
استشهدت طفلة وأصيب آخرون بجروح جراء قيام قوات الأسد باستهداف سيارة مدنية داخل بلدة حيان بالريف الشمالي.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة في سيارة في مدينة سلقين أدت لإصابة رجل بجروح بالغة، كما انفجرت عبوة أخرى على أطراف مدينة الدانا دون ورود أنباء عن إصابات، بينما سقط شهيد وجرحى جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق "ملس-بيرة ارمناز"، وسقط شهيد جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة معرة النعمان.

تمكنت هيئة تحرير الشام من السيطرة على كامل مدينة سرمين بعد حملة مداهمات طالت خلايا تابعة لتنظيم الدولة، عثرت خلالها على مواد متفجرة وأسلحة وعبوات معدة للتفجير، كما عثر على جثث عناصر جيش إدلب الحر المختطفين قبل أسابيع وقد تم تصفيتهم.

توفي طفلين شقيقين غرقاً في تجمع مائي بمحيط قرية الملاجة بالريف الجنوبي.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى حصرايا ولحايا والأربعين ولطمين بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف، دون وقوع أي إصابات.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينتي خان شيخون بريف إدلب ومدينة مورك بريف حماة دون وقوع إصابات.


جنوب غرب سوريا::
تمكن الثوار في غرفة العمليات الموحدة في الجنوب من صد محاولات تقدم قوات الأسد والمليشيات الإيرانية باتجاه القاعدة الجوية غربي درعا البلد، وذلك بهدف السيطرة عليها و قطع الطريق الحربي الواصل بين ريفي درعا الشرقي و الغربي، وهذه هي المحاولة ال13 التي تفشل خلالها قوات الأسد بتحقيق أي تقدم يذكر.

وأكدت غرفة العمليات تمكنها من استعادة السيطرة على إحدى النقاط التي تقدمت فيها قوات الأسد والمليشيات الشيعية يوم أمس على محور القاعدة، حيث تمكن الثوار من أسر أحد العناصر وقتل وجرح أخرين، وتدمير 3 دبابات بعد استهداف كل منها بصاروخ تاو، وتم إجبار قوات الأسد على التراجع بعد تكبيدهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

كما استهدف الثوار بصاروخ عمر محلي الصنع معاقل قوات الأسد وإيران في حي سجنة بمدينة درعا محققين إصابات مباشرة أدت لتدمير جزء كبير من تحصينات العدو الأسدي، وأكدت الغرفة استهداف أحد الأبنية التي تسلل عناصر الأسد إليها ومقتل كل من كان فيها.

هذا وتمكن الثوار من استعادة السيطرة على بلدات المسيفرة السهوة وكحيل بعد أن تمكنت قوات الأسد والمليشيات الإيرانية من السيطرة عليهما صباح اليوم تحت غطاء جوي ومدفعي عنيف جدا.

وفي سياق أخر وبعد الضغط على الأهالي في بلدات داعل والجيزة والكرك الشرقي والغارية الشرقية ، وتهديدهم بعودة القصف العنيف وإعطائهم مهلة 12 ساعة فقط للموافقة على المصالحة، وبسبب تواجد أعداد كبيرة جدا من الأهالي والمدنيين والنازحين، فقد قرروا السماح لقوات الأسد والشرطة العسكرية بدخولها للبدء بعملية تسوية أوضاع الجميع، وذلك حسب ما أكده ناشطون.

ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة بحق المدنيين في بلدة غصم ذات الكثافة السكانية العالية، وراح ضحيتها العديد من الشهداء بينهم عنصر من الدفاع المدني والعديد من الجرحى، كما تعرضت مدينة نوى لغارات جوية مماثلة أوقعت شهيد وعدد كبير من الجرحى، وسقط العشرات من الجرحى جراء الغارات المتواصلة على كحيل والسهوة والمتاعية وأم المياذن ونصيب والغارية الغربية والنعيمة والجيزة وصيدا والمسيفرة والطيبة وطفس والشيخ سعد وبصرى الشام واليادودة ومنطقة غرز وتل السمن، ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، وتعرض تل عنتر لقصف مدفعي.

وثق مكتب توثيق الشهداء في درعا ارتقاء 75 شهيدا جراء الاشتباكات والقصف على محافظة درعا خلال يوم الجمعة، وكان بينهم 10 من الثوار والباقي من المدنيين.

وأكدت مصادر خاصة لـ شبكة "شام" أن عملية التفاوض التي تمت يوم أمس بين الجانب الروسي وممثلي الفصائل والفعاليات المدنية كانت في إحدى البلدات الخاضعة لسيطرة قوات الأسد مع ضباط روس وممثلين عن نظام الأسد، وبينت المصادر أن الطرفين وضعا شروطهما على طاولة المباحثات "روسيا والفصائل"، ليكون اليوم هناك جولة ثانية أخيرة بعد تدارس الطرفين للشروط المطروحة من كل طرف للوصول لصيغة تجنب المنطقة الدمار واستمرار الحملة.

وأوضح المصدر أنه تم الاتفاق على أن تكون جولة المفاوضات اليوم في مدينة بصرى الشام، حيث دخلت شرطة روسية برفقة جنرال روسي للبدء بعملية التفاوض، وبعد الانتهاء رفض الوفد الممثل للفصائل والفعاليات المدنية الشروط الروسية التي وصفها بأنها مذلّة، علما أن الطيران الروسي حاول استهداف الوفد المفاوض خلال عملية تنقله باتجاه بصرى الشام.


ديرالزور::
سقط شهيد من أبناء مدينة الشحيل وأصيب آخرون بجروح جراء على خلفية اشتباك جرى مع عناصر تابعين لقوات سوريا الديمقراطية بالقرب من نهر الفرات.

جرت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية من جهة معبر حوايج ذياب النهري.


الرقة::
شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة اعتقالات في مدينة الرقة طالت عناصر من تنظيم الدولة أفرجت عنهم في وقت سابق.

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية طفلة تبلغ من العمر ثلاثة عشرة عاماً في مزرعة اليرموك شمال الرقة.


الحسكة::
سقط قتلى وجرحى من ميليشيا "السوتورو" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي جراء انفجار عبوة ناسفة بمقر لهم بالقرب من مشفى الحكمة في مدينة الحسكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ