حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 30-09-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 30-09-2017
● تقارير ميدانية ١ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 30-09-2017

دمشق وريفها::
اشتباكات عنيفة بين جيش الإسلام وقوات الأسد على جبهة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، تمكن خلالها الأول من عطب دبابتين من طراز "تي 72" وقتل طاقمها، وتترافق المعارك مع قصف مدفعي عنيف استهدف المنطقة وبلدات بيت سوى والشيفونية ومسرابا وأوتايا وعين ترما، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى.

قامت طائرات الأسد المروحية بإلقاء براميل متفجرة على قرية مزرعة بيت جن بالغوطة الغربية، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

أصيب ثلاثة أشخاص بجروح جراء سقوط قذيفة على محيط مشفى العباسيين.


البادية السورية::
سيطرت قوات الأسد على مخافر حدودية مع الأردن وتل أم أذن في البادية السورية وضمن الحدود الإدارية لريف دمشق.


إدلب::
شهدت محافظة إدلب منذ ساعات الليل هدوء حذر، حيث لم يسجل فيها أي عمليات قصف أو تحليق للطيران الحربي منذ ساعات الصباح، وسط ترقب المدنيين تخوفاً من أي هجمة مفاجئة للطيران الحربي على المنطقة، فيما تواصل فرق الدفاع المدني عمليات رفع الأنقاض في مدينة أرمناز للبحث عن مفقودين.


حماة::
أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل 26 عنصرا من قوات الأسد وتدمير دبابتين وآلية في قرية سوحا بالريف الشرقي بعد هجوم شنه عناصره على القرية.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مدينة اللطامنة بالريف الشمالي.


حمص::
تعرضت بلدات الغنطو وعين حسين والمكرمية والزعفرانة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرى عين الدنانير والأشرفية وقنية العاصي وأكراد داسنية ومعسكر ملوك بقذائف الهاون والصواريخ.

شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على محيط منطقة حميمة حتى محيط مدينة السخنة بمنطقة بادية حمص والريف الشرقي، وتمكن خلاله من السيطرة على عدة نقاط، كما تراجع التنظيم من مدينة القريتين وتوقف هجومه الذي شنه يوم أمس بعد تسلل عشرات العناصر إلى داخل المدينة ومحيطها وذلك بعد غارات جوية عنيف جدا.


درعا::
تعرضت بلدة اليادودة بالريف الغربي لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، وتعرض أيضا مخيم درعا لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، دون وقوع أي إصابات.


ديرالزور::
أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من استعادة السيطرة على حقل التيم النفطي جنوب مدينة ديرالزور، بعد هجوم عنيف شنه على معاقل قوات الأسد في المنطقة، كما تدور بين الطرفين معارك عنيفة في حيي الحويقة والرشدية بمدينة ديرالزور.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على حقل الجفرة النفطي شمال شرق مدينة ديرالزور، عقب معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، في حين هاجم التنظيم معاقل "قسد" قرب طريق الخرافي شمال شرق دير الزور، ما أدى لمقتل 9 عناصر.

شن طيران حربي غارات جوية عنيفة استهدفت مدينة البوكمال بالريف الجنوبي الشرقي أدت لسقوط 11 شهيدا وأكثر من 30 جريح بين المدنيين، كما أغارت الطائرات الحربية على قرية بقرص فوقاني ما أدى لاستشهاد 9 مدنيين، ووثق ناشطون استشهاد سيدة جراء قصف جوي على كل من قرية المجاودة ومعبار الشهابات، في حسن سقط جرحى جراء شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة الزباري.


الرقة::
اشتباكات عنيفة مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية بمحيط الملعب البلدي وجامع الإمام النووي في مدينة الرقة، في حين سيطرت "قسد" على نزلة مدرسة ابن خلدون، في الوقت الذي تقوم فيه طائرات التحالف الدولي بشن عشرات الغارات الجوية على الأحياء المتبقية الخاضعة لسيطرة التنظيم.


الحسكة::
أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من السيطرة على قرية السعد جنوب الحسكة بعد هجوم تم تنفيذه على مواقع "قسد" في القرية.


السويداء::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على جبال الأذن شرقي سد الزلف ببادية السويداء بعد انسحاب الجيش الحر منها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ