حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 30-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 30-12-2017
● تقارير ميدانية ٣١ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 30-12-2017

دمشق وريفها::
حاولت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها منذ ساعات الفجر، التقدم على محاور بلدات البلالية والزريقية والنشابية والقاسمية وحزرما وحوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا بعضها محملة بغاز الكلور السام، حيث قال جيش الإسلام أن حشود عسكرية أسدية وصلت على الجبهات المذكورة، وتمكنت هذه الحشود من السيطرة على 3 نقاط بعد معارك عنيفة على جبهة النشابية، وشن على إثرها جيش الإسلام هجوما معاكسا تمكن فيه من استعادة كافة النقاط التي خسرها وقتل 7 عناصر وجرح آخرين.

تزامنت المعارك مع شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية على مناطق الاشتباكات وعلى مدينتي عربين وحرستا وبلدات حوش الصالحية ومديرا والنشابية، ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا بعضها بالصواريخ العنقودية والـ "فيل" طال مدن وبلدات دوما وعربين وحرستا وحوش الضواهرة وحمورية وسقبا وكفربطنا وجسرين وزملكا وأوتايا والنشابية وبيت سوى وحوش الصالحية ومديرا وعين ترما وحي جوبر، ما أدى لسقوط 13 شهداء في حرستا، وشهيد في كل من بلدتي كفربطنا ومسرابا، وثلاثة شهداء بينهم طفلة في منطقة المرج، كما سقط العديد من الجرحى بينهم أطفال ونساء.

جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة على محور شارع الدعبول و سوق الثلاثاء بحي التضامن جنوب العاصمة دمشق وتمكن الثوار خلالها من قتل أحد عناصر التنظيم قنصاً


حلب::
شنت قوات الأسد والمليشيات الشيعية هجوما عنيفا ترافق مع قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا على قرى رملة وسيالة وبرج سبينة بالريف الجنوبي، وتمكنت في بداية الأمر من السيطرة على قرية برج سبينة، ليشن عناصر هيئة تحرير الشام والجيش الحر هجوما معاكسا تمكنوا فيه من استعادة البلدة وصد جميع الهجمات على باقي القرى، وقتلوا وجرحوا عدد من عناصر الأسد.

تعرضت مدينة حريتان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، بينما استهدفت "قسد" محيط مدينة مدينة إعزاز بقذائف المدفعية الثقيلة.

تمكن الثوار من قتل 4 عناصر وجرح آخرين من قوات سوريا الديمقراطية بعد تنفيذ عملية انغماسية في قرية "التوخار الكبير" جنوب مدينة جرابلس بالريف الشرقي، وجرت اشتباكات بين الطرفين على محور قريتي مرعناز وكفر كلبين بالريف الشمالي.


إدلب::
تتواصل معارك الكر والفر بشكل عنيف جدا بريف إدلب الشرقي والجنوبي الشرقي، وتمكنت قوات الأسد خلالها من السيطرة على بلدة عطشان وتل سكيك بالريف الجنوبي، ومن ثم شنت هيئة تحرير الشام والجيش الحر هجوما معاكسا تمكنوا فيه من استعادة السيطرة على تل سكيك، وتكبيد قوات الأسد عشرات القتلى والجرحى وسط عجزها عن سحب جثث القتلى، كما تمكنت قوات الأسد من التقدم والسيطرة على تل مرق والحمدانية وقبيات أبو الهدى، حيث تتبع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية سياسية الأرض المحروقة والابتعاد قدر المستطاع عن المواجهة المباشرة، حيث تمكنت قوات الأسد في سياق المعارك المستمرة منذ 3 أشهر الماضية في ريفي حماة وإدلب الشرقيين، من السيطرة على قرى "الربيعة، المحصر، قصر شاوي، ربدة، عرفة، الحزم، قصر علي، الهوية، الشطيب، الظافرية، الفركة، الزهراء، تل خنزير، الرويضة، الطامة، الدجاج، المغارة، أم حارتين، أبو دالي، تل مرق، المشيرفة، أبو عمر، الحمدانية، عطشان"، مع الإشارة إلى أن السيطرة على هذه القرى قد يتغير في أي لحظة جراء معارك الكر والفر المستمرة، مع تدفق الحشودات العسكرية من الطرفين، خاصة الثوار الذين أرسلوا عشرات الجنود والآليات والعربات الثقيلة.

مع تواصل المعارك العنيفة يواصل الطيران الروسي والأسدي الحربي والمروحي تحليقه في سماء المنطقة وسط شن عشرات الغارات الجوية بشتى أنواع الأسلحة، حيث استهدف اليوم مدن وبلدات سنجار والتمانعة والشيخ ادريس ومعرشورين والخوين والملولح ومريجب الثليجة والحمدانية الشرقية وتل مرديخ وتلمنس، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى وحدوث حركة نزوح كبيرة جدا للمدنيين من قراهم وبلداتهم، في حين تعرضت بلدات التمانعة والخوين وأم جلال لقصف مدفعي وصاروخي.

تعرضت بلدات بداما و الناجية والزعينية بريف إدلب الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


حماة::
استهدفت حركة أحرار الشام معاقل قوات الأسد في مطار حماة العسكري بالريف الغربي بصواريخ الغراد وحققت إصابات مباشرة، وفي الريف الشرقي استهدف الثوار تجمع لعناصر الأسد على جبهة الرويضة وقتلوا وجرحوا عددا منهم، كما استهدفوا المواقع التي تقدمت فيها قوات الأسد بصواريخ الغراد، وتمكنوا من تدمير دبابة ورشاش عيار 23مم على جبهة قرية الشاكوسية بعد استهداف كل منها بصاروخ تاو.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة اللطامنة ومحيطها بريف حماة الشمالي دون وقوع أي إصابات، في حين تعرض محيط مدينة كفرزيتا لقصف مدفعي.


حمص::
تعرضت بلدة الغنطو وقرية أكراد الداسنية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.


درعا::
سقط 4 شهداء من الثوار جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم على الطريق الواصل بين بلدتي الكرك الشرقي و رخم بريف درعا الشرقي.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على بلدة أبو حمام والبحرة والكشكية بريف دير الزور الشرقي، بعد انسحاب عناصر تنظيم الدولة منها، وبهذا استكملت "قسد" سيطرتها على كامل قرى الشعيطات، كما سيطرت "قسد" على قرية المرسم غربي شمال بلدة هجين، بينما تستمر الاشتباكات بين الطرفين في بلدة هجين.

سقط شهيد جراء قيام قوات الأسد باستهداف بلدة السوسة بريف مدينة البوكمال بقذيفة هاون.

قال ناشطون إن قرابة 30 عائلة مدنية خرجت من منطقة حويجة كاطع بمدينة ديرالزور بحماية روسية إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بالريف الغربي.


اللاذقية::
نفذ عناصر من قوات النخبة التابعة لهيئة تحرير الشام هجوما انغماسيا على مواقع قوات الأسد داخل منطقة عين العشرة بريف اللاذقية الشمالي، وقتلوا خلاله 11 عنصرًا من قوات الأسد وجرحوا آخرين، وفور إتمام الهجوم تمكنوا من الانسحاب، فيما استشهد أحد عناصر الهيئة خلال الهجوم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ