حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 01-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 01-03-2017
● تقارير ميدانية ٢ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 01-03-2017

دمشق::
تستمر المعارك العنيفة بين الثوار وقوات الأسد في حيي تشرين والقابون وبساتين برزة وسط قصف عنيف بعشرات من صواريخ الفيل "أكثر من 40 صاروخ"، وتمكن الثوار خلالها من إحباط محاولة تقدم قوات الأسد على جبهتي حاجز البلدية والوحدات الخاصة، وأعلنوا عن تمكنهم من قتل قائد عمليات نظام الأسد على الأحياء الشرقية العميد “بلال مبارك".

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد دارت على أطراف حي جوبر من جهة المتحلق الجنوبي ومن محوري كراش وطيبة على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بساتين مدينة حرستا وأطراف بلدة بيت نايم وجبهات حزرما وحوش نصري بالغوطة الشرقية، وقتل خلالها عدد من عناصر الأسد، وترافقت تلك الاشتباكات مع قصف مدفعي من قبل الأخير على نقاط الاشتباك، وتعرضت بلدتي حوش الضواهرة وحوش الصالحية والبساتين الزراعية لبلدة جسرين وأطراف بلدة المحمدية لقصف صاروخي وبالرشاشات الثقيلة والمتوسطة.

تعرضت بلدتي مضايا وبقين بالريف الغربي لقصف مدفعي وإطلاق رصاص من قبل قناصو حزب الله الإرهابي، ما أدى لإصابة امرأة، في حين تعرضت أطراف قرية مزرعة بيت جن لقصف مدفعي.


حلب::
تمكن الثوار من قتل عدد من قوات الأسد ودمروا سيارة ذخيرة على جبهة الملاح بالريف الشمالي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، وتمكنوا من تدمير رشاش عيار 23 وقتل طاقمه على تلة مؤتة بالريف الجنوبي بعد استهدافه بصاروخ من نوع تاو، بينما تعرضت مدينة حريتان ومنطقة القبر الإنجليزي وبلدة حيان وقرية تل مصيبين بالريف الشمالي وقرية العيس بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف.

تعرضت منطقة الراشدين وسوق الجبس وجمعية الصحفيين وبلدة خان العسل غربي حلب لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف بالتزامن مع اشتباكات متقطعة دارت بين الثوار وقوات الأسد في المنطقة.

سقط شهيدين وجريح جراء انفجار ألغام من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب.

حاولت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التسلل على جبهة مدينة مارع وتصدى لهم الثوار وكبدوهم خسائر في العتاد والأرواح، ومن ثم استهدفوا معاقلهم في مدينة تل رفعت وقرية عين دقنة، كما ودارت اشتباكات بين الطرفين على أطراف كلجبرين.

تمكن الثوار من أسر عنصرين واغتنام "بيك آب" من قوات صقور الصحراء التابعة لقوات الأسد  على جبهة فيخة الصغيرة.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة جناة صالح بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، وجرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين شرقي بلدة خناصر بالريف الجنوبي الشرقي حيث حاول تنظيم الدولة التسلل إلى القرى الخاضعة لسيطرة قوات الأسد في المنطقة.

سيطرت قوات درع الفرات على قريتي تل تورين وقارة شرق مدينة الباب بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، و تمكن الثوار المشاركين في معركة درع الفرات من قتل عدد من عناصر "قسد" في محيط قرية الحوتة جنوب بلدة العريمة بعد اشتباكات دارت في المنطقة.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على جبهات قريتي مستريحة وجديدة الواقعتين جنوب مدينة منبج على إثر هجوم شنه التنظيم على القريتين، ولكن دون تمكنه من تحقيق أي تقدم، فيما سيطرت "قسد" على قرى أبو كهف وأربعة صغير والبيرة شرق قرية جب الخفي شرق مدينة الباب.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وطيبة الإمام وقرية البويضة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الجنوبي تعرض محيط قرية القنطرة وقرية الدلاك لقصف مدفعي، وتعرضت قريتي حربنفسة والزارة لقصف بالرشاشات الثقيلة.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة الرائد ياسر عبدالرحيم قائد غرفة عمليات فتح حلب ونجى من محاولة الاغتيال، ولكن أدى الانفجار لاستشهاد 3 من مرافقيه في بلدة ترمانين بريف إدلب الشرقي.

شن الطيران الحربي غارة جوية على أطراف قرية ترملا.


حمص::
اشتباكات عنيفة جدا بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد تدور على أطراف مدينة تدمر في الريف الشرقي، وتمكنت قوات الأسد خلالها من السيطرة على قلعة تدمر ومحيطها ومنطقة المثلث وصولاً إلى محيط جبل هيال وعلى منطقة العوينة والقصر القطري وصولاً إلى منطقة الفنادق والبساتين الغربية، فيما حاول التنظيم صد الهجمات على منطقة الدوة، حيث قام عنصران تابعان له بتنفيذ عمليتين انتحاريتين استهدفتا تجمعات لقوات الأسد، ما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر الأسد، وتترافق المعارك منذ الصباح مع غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على مدينة تدمر وعلى مناطق الدوة والمثلث وأبو الفوارس وجبل هيال ومنطقة العوينة والسكري.

تعرض حي الوعر المحاصر بمدينة حمص لقصف بقذائف الهاون أوقع شهيدا وعددا من الجرحى بين المدنيين، فيما تعرضت مدينة تلبيسة ومنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي أوقع شهيدة وعدد من الجرحى بين المدنيين في تلبيسة.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على أحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، وأغار أيضا على جبل الثردة ومنطقة المقابر، وتعرضت أحياء العمال والرشدية والرصافة لقصف مدفعي، بينما دارت اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على الجبهات المحيطة بالمطار العسكري وفي حيي الرشدية والعمال.


الرقة::
قامت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بنهب وسرقة المنازل في قرى خنيز الكشة وخنيز الغانم بالريف الشمالي، في حين شن الطيران الحربي غارة بالقرب من دوار الكنيسة في مدينة الطبقة بالريف الغربي.


اللاذقية::
استهدف الثوار بقذائف الدبابات معاقل قوات الأسد في جبل القلعة بجبل التركمان وحققوا إصابات مباشرة.


الحسكة::
سمع صوت انفجار في مبنى دار المرأة ببلدة تل حميس جنوب مدينة القامشلي دون تسجيل أي إصابات، وتبين أنه ناتج عن انفجار عبوة ناسفة في المبنى.


القنيطرة::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أطراف بلدة مسحرة، في حين تعرضت قرية نبع الصخر لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ