حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 05-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 05-04-2017
● تقارير ميدانية ٦ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 05-04-2017

دمشق::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بساتين برزة وشارع الحافظ شرق العاصمة دمشق على إثر محاولة تقدم جديدة للأخير في المنطقة، كما دارت اشتباكات عنيفة على جبهات حي القابون، ترافقت مع غارات جوية وقصف مدفعي وبصواريخ "أرض – أرض" على أحياء جوبر والقابون وتشرين وبساتين برزة.

سقطت قذائف هاون على حي العمارة وشارع برنية بحي ركن الدين.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة وسط قصف مدفعي عنيف، كما دارت أيضا اشتباكات عنيفة على جبهة المحمدية في منطقة المرج، وتعرضت المنطقة لقصف مدفعي عنيف.


حلب::
دارت اشتباكات بالرشاشات الثقيلة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة قرية مرعناز غربي مدينة أعزاز بالريف الشمالي، حيث قامت الأخيرة باستهداف مدينة إعزاز ومحيط قرية كلجبرين بقذائف الهاون، كما ودارت اشتباكات بين الطرفين على جبهة قرية عين عيسى وسط قصف تركي على المنطقة.

تعرضت مدينتي عندان وحريتان وبلدات قبتان الجبل وياقد العدس وكفرحمرة وكفربسين ومنطقة آسيا وجمعية الزهراء بالريف الشمالي والغربي لقصف مدفعي عنيف.

استهدف الثوار معاقل الشبيحة في بلدتي نبل والزهراء بالريف الشمالي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات جيدة، وتمكنوا من تدمير رشاشي 14.5 ودوشكا لقوات الأسد على جبهة جمعية الزهراء بعد استهدافهما بقذائف من مدفع "بي 9"، واستهدفوا تجمع قوات الأسد داخل الأكاديمية العسكرية بقذائف الهاون.

سقط خمسة شهداء جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

قال ناشطون أن الطيران الحربي استهدف أطراف قرية العطشانة ومطار الجراح ومحيطه غرب مدينة مسكنة بالريف الشرقي بقنابل الفوسفور الأبيض.


حماة::
فشلت قوات الأسد المدعومة بالطيران الحربي والقصف المدفعي والصاروخي العنيف بتحقق تقدم على جبهات ريف حماة الشمالي، حيث أعلن الثوار عن صد هجوم قوات الأسد على قرية معردس الاستراتيجية، إذ دارت معارك عنيفة في المنطقة تمكن خلالها الثوار من تدمير دبابة من طراز "تي 72" بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، ودمروا مدفع عيار 23 وقاعدة إطلاق صواريخ مضادة للدروع، كما وتمكنوا من قتل مجموعة إسناد كاملة من قوات "النمر"، ونجح الثوار بعد إفشال هجمات نظام الأسد على القرية باغتنام دبابتين وعربة "بي إم بي"، وأعلنت هيئة تحرير الشام عن تنفيذ أحد عناصرها عملية استشهادية في المنطقة الواقعة بين "جبل زين العابدين وقرية الإسكندرية" ما أدى لقتل وجرح العشرات من قوات الأسد، وتدمير دبابة.

على محور آخر تمكن الثوار من تدمير دبابة وعربة "بي إم بي" لقوات الأسد وقتل وجرح عدد من العناصر، بعد صد محاولة تقدمهم على محور "بطيش - الترابيع" قرب مدينة محردة، وتمكنوا أيضا من تدمير مدفع عيار "57" على مدخل المدينة بعد استهدافه بصاروخ فاغوت، ودمروا سيارة من نوع "بيك آب" بعد إصابتها بقذيفة هاون على جبهة المدينة، وقاموا باستهداف تجمعا لقوات الأسد في مدينة محردة ومسبح الفارس بقذائف المدفعية، كما وحاولت قوات الأسد التقدم في منطقة "سن سحر" على الجبهة الجنوبية لمدينة حلفايا، حيث جرت معارك عنيفة جدا في المنطقة تمكن خلالها الثوار من صد الهجمات ودمروا دبابة، وغنموا عربة "بي إم بي" وقتلوا وجرحوا عدد من عناصر الأسد.

شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة وطيبة الإمام وصوران ومحيط مدينة مورك وبلدة معردس بالريف الشمالي، وتعرضت مدينة اللطامنة لقصف صاروخي تسبب بسقوط جرحى.

في الريف الغربي أعلن الثوار عن استهداف معاقل قوات الأسد في مدينة السقيلبية وقريتي شطحة وأصيلة بصواريخ الغراد وحققوا إصابات جيدة، وفي الريف الجنوبي جرت اشتباكات عنيفة على جبهة بلدة حربنفسه على إثر محاولة تقدم قوات الأسد نحو إحدى النقاط، ما أدى لسقوط عدد من القتلى في صفوف عناصر الأسد.

تعرضت قرية العامقية ومحيطها ومدينة قلعة المضيق بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى.


إدلب::
سقط شهيدين جراء قصف الطائرات الحربية على قرية عين السودة بريف جسرالشغور بالريف الغربي، وشن الطيران الحربي غارات جوية أيضا على كل من مدينة إدلب ومدينة خان شيخون وأطرافها بالريف الجنوبي وأطراف مدينة جسرالشغور ومحيط بلدة بداما بالريف الغربي والمدخل الرئيسي لبلدة أبو الظهور و مدينة سراقب وقريتي الكسر التحتاني وسلامين بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، وقامت قوات الأسد باستهداف بلدة بداما بصاروخ باليستي تسبب بسقوط جرحى بينهم أطفال ونساء.

قام حاجز تابع لهيئة تحرير الشام على الطريق الدولي بالقرب من بلدة خان السبل شمالي مدينة معرة النعمان باعتراض سيارة فان تقل المقدم أحمد السعود والعقيد علي السماحي وعدد من مرافقيهم، وحاول عناصر الحاجز اعتقال المقدم السعود ومرافقيه، ومن ثم بدأوا بإطلاق النار على السيارة فاستشهد العقيد السماحي على الفور وأصيب أحد المرافقين، وتمكن السعود من الهروب والتخفي بين البساتين مع مرافقته، حيث أصيب جراء تبادل إطلاق النار، كما شهدت مدينة معرة النعمان معقل جيش إدلب الحر حالة استنفار كبيرة بعد عملية الاغتيال التي قامت بها هيئة تحرير الشام، في حين نصبت الهيئة عدة حواجز في محيط المدينة.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية الزعفرانة وبلدتي كفرلاها والطيبة بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، وتعرضت قرية السعن الأسود ومدينة تلبيسة لقصف صاروخي ومدفعي تسبب بسقوط جرحى.

تمكن الثوار من عطب رشاش عيار "14.5" لقوات الأسد على جبهة بلدة مريمين بالريف الشمالي بعد استهدافه بقناصة "دوشكا"، وشهدت المنطقة اشتباكات بين الطرفين، وقام الثوار بدك معاقل قوات الأسد في حاجز مريمين بقذائف الهاون، وقاموا أيضا بدك معاقل قوات الأسد في قريتي الغاصبية والمشرفة المواليتين بقذائف الهاون.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على منطقة الصوامع ومحيط جبل عنتر ومفرق التليلة شمال وشرق مدينة تدمر، وتعرضت مناطق المقالع ومحيط مستودعات التسليح لقصف مماثل.


درعا::
تمكن الثوار في غرفة عمليات البنيان المرصوص من السيطرة على 45 كتلة سكنية في حي المنشية بدرعا البلد ضمن معركة الموت ولا المذلة، وذلك بعد هجمات نفذوها على معاقل قوات الأسد في الحي ردا على مجزرة خان شيخون، وقاموا قبيل الهجوم بدك تجمعات قوات الأسد داخل الحي بقذائف المدفعية والصواريخ، وتمكنوا من تدمير دبابة وإعطاب أخرى وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد وأسر عنصر آخر.

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء مدينة درعا والسهول المحيطة بها ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وصواريخ عنقودية أدت لسقوط 3 شهداء بينهم طفلة وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت بلدة اليادودة لقصف مدفعي، وتعرضت بلدة النعيمة لقصف بقذائف الدبابات.

شنت طائرات حربية لم يتم تحديد تبعيتها غارات جوية على مبنى الأمن السياسي الذي يسيطر عليه نظام الأسد بمدينة ازرع وعلى الكتيبة المهجورة في محيط مدينة داعل شمال مدينة درعا.


ديرالزور::
تمكن تنظيم الدولة من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد في منطقة المقابر بمحيط المطار العسكري ومحيط منطقة البانوراما، وقتِل وجرح عدد من عناصر الطرفين خلال المعارك.

شن الطيران الحربي غارات جوية على حي إصلاح في مدينة موحسن ما أدى لسقوط جرحى أطفال.

شن تنظيم الدولة حملة اعتقالات طالت مدنيين في مدينة القورية.


الرقة::
اشتباكات عنيفة ومستمرة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مزرعة الصفصافة بمحيط مدينة الطبقة، وأعلنت الأخيرة عن تمكنها من قطع الطريق بين القرية ومدينة الطبقة، لتغدو المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة محاصرة بشكل كامل، وقالت "قسد" أنها تمكنت من تكبيد التنظيم خسائر بشرية ومادية كبيرة، وفي المقابل قام عنصر تابع للتنظيم بتنفيذ عملية انتحارية في المنطقة، ما أدى لقتل وجرح عدد من عناصر "قسد".

قال ناشطون أن طيران التحالف الدولي نفذ غارات جوية باستخدام الفوسفور الأبيض على محيط مزرعة الصفصافة.

استشهد شخص وزوجته جراء قيام قوات سوريا الديمقراطية باستهداف سيارتهم بصاروخ قرب قرية كديران بالريف الغربي.


اللاذقية::
قام الثوار بقصف معاقل شبيحة الأسد في مدينة القرداحة بصواريخ الغراد ردا على مجزرة خان شيخون.


الحسكة::
قامت قوات الحماية الشعبية الكردية اليوم بشن حملة اعتقالات واسعة في ريف مدينة رأس العين، حيث ساقت حوالي 15 شاب إلى الخدمة الإجبارية في صفوفها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ