حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 15-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 15-03-2017
● تقارير ميدانية ١٦ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 15-03-2017

دمشق::
وقع ظهيرة اليوم انفجار عنيف استهدف مبنى القصر العدلي وسط العاصمة دمشق، ما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين والمحامين والقضاة كما سقط عدد من القتلى في صفوف قوات أمن الأسد الذي يقومون بعمليات التفتيش، حيث قالت وسائل إعلام الأسد أن الانفجار ناجم عن هجوم انتحاري أدى لسقوط أكثر من 31 قتيلا، حيث دخل الانتحاري من بوابة القصر وعند تفتيشه تبين لعناصر الأمن أنه يحمل حزام ناسف، وعند محاولة إلقاء القبض عليه هرب منهم وتوجه إلى بهو القصر وفجر نفسه.

أما الانفجار الثاني الذي وقع في حي الربوة فقد قالت وسائل إعلام تابعة للنظام "أيضا" أنه استهدف مطعما حيث قام انتحاري بتفجير نفسه داخله، وذلك بعد اكتشاف أمره من قبل قوات أمن الأسد الذي لاحقته وحاصرته في المطعم وقام بتفجير نفسه، حيث أدى الانفجار لسقوط عدد من الجرحى فقط.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهات البساتين بين حيي القابون وبرزة، وتمكنوا من تدمير دبابة وقتل وجرح عدد من العناصر، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، حيث تم استهداف حي تشرين بعدد من صواريخ الفيل.

ارتقى شهيد وسقط عدة جرحى من المدنيين جراء قيام قوات الأسد باستهداف الأبنية السكنية في حي جوبر بقذائف الهاون.

استهدفت قوات الأسد أماكن سيطرة هيئة تحرير الشام في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق بعدد من قذائف الهاون، واستهدفت شارع الثلاثين بالرشاشات الثقيلة.


ريف دمشق::
تعرضت مدينتي حرستا ودوما وبلدتي جسرين وعين ترما بالغوطة الشرقية لقصف بقذائف المدفعية والهاون من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

تعرضت مدينة الزبداني وبلدتي مضايا وبقين بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل حواجز حزب الله الإرهابي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد جبهتي القاعدة العسكرية ومعامل بردى في مدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة وبلدة كفرحلب ومحيط الفوج 46 المحرر بالريف الغربي، وفي الريف الجنوبي شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة إيكاردا وقرية بلوزية وتعرضت قرى بنان الحص والمنطار والبويضة والنعمانية لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الشمالي تعرضت مدن عندان وحريتان لقصف مدفعي عنيف.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في جبل الأربعينية بالريف الجنوبي بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

استهدف الثوار معاقل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مطار وبلدة منغ ومدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي بقذائف الهاون.

قتل المصور "علي سليمان" التابع لفريق إعلام الأسد بريف حلب الشرقي بعد انفجار لغم زرعه تنظيم الدولة في إحدى النقاط.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية السرمانية بالريف الغربي، في حين تعرضت مدينة طيبة الإمام ومنطقة الزوار بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي.


إدلب::
ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة مروعة بحق المدنيين في مدينة إدلب، حيث أغارت على منازل المدنيين ما أدى لتهدمها فوق رؤوس ساكنيها، وراح ضحية القصف 25 شهيدا أغلبهم من الأطفال والنساء، بينما تعرضت بلدة معرة مصرين لغارات جوية عنيفة أدت لسقوط شهيدة وعدد من الجرحى، في حين تعرضت بلدة الصحن بسهل الروج لقصف مدفعي.

دارت اشتباكات بين الثوار وشبيحة قرية الفوعة على جبهات القرية.


حمص::
اشتباكات عنيفة ومعارك كر وفر مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط صوامع الحبوب وحقل المستديرة والمقالع شرق وشمال شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، كما تتواصل الاشتباكات في محيط سبخة الموح شرقي المدينة، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا.


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة وعنيفة على أحياء درعا البلد ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة، كما شن ذات الطيران غارات جوية على بلدة النعيمة وتعرضت أطراف مدينة داعل وبلدة الغارية الغربية لقصف مدفعي عنيف.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت مدينة الميادين قرب مبنى بنك الدم دون ورود معلومات عن سقوط ضحايا.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط جبل هرابش بمدينة ديرالزور ومحيط مطار ديرالزور العسكري وجبل الثردة، وتمكن خلالها التنظيم من تدمير مدفع عيار 122 وقتل طاقمه في جبل الثردة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور، وأيضا على محيط المطار العسكري وجبل الثردة، وتعرضت أحياء الصناعة والرصافة والمطار القديم وخسارات وكنامات ومحيط المطار العسكري ومحيط جبل الثردة والمكبات ومنطقة المقابر وتلة علوش لقصف مدفعي وصاروخي وبقذائف الهاون، بينما رد التنظيم باستهداف الأحياء الخاضعة لسيطرة الأسد بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى من المدنيين.


الرقة::
سقط شهيدين وجرحى جراء قصف الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي على قريتي الأحوس وجديدة خابور بالريف الشرقي، كما شنت ذات الطائرات غارات جوية أيضا على أطراف مدينة الرقة الشمالية وقرية الدرواشا بالريف الشرقي.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف بلدة الكرامة بالريف الشرقي.

سقط شهيدين من المدنيين من أهالي بلدة الشحيل بريف دير الزور جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة بهم شرق مدينة الرقة.


اللاذقية::
قصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد استهدف بلدتي الكندة وتردين بجبل الأكراد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ