حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 20-09-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 20-09-2017
● تقارير ميدانية ٢١ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 20-09-2017

دمشق وريفها::
في خرق متواصل للهدنة، استهدفت قوات الأسد مدن وبلدات عربين وحرستا وكفربطنا وسقبا وحمورية وعين ترما وحزة والقاسمية وأطراف بلدة النشابية بالغوطة الشرقية وأيضا حي جوبر الدمشقي بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة وصواريخ الفيل المدمرة.

تمكن فيلق الرحمن من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما، في حين تمكن جيش الإسلام من التصدي لمحاولات تقدم وتسلل قوات الأسد على جبهة القاسمية.

ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي.

سقطت قذيفة هاون في محيط سوق الهال بالزبلطاني في العاصمة دمشق.


حلب::
تعرضت منطقة الملاح وقرية مصيبين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
استهدفت الطائرات الحربية الروسية والأسدية بلدة جرجناز بريف إدلب الشرقي، ما أدى لاستشهاد أربعة مدنيين بينهم طفل، وجرح آخرين، كما أغارت ذات الطائرات على بلدات ومدن معرحطاط وخان شيخون وديرسنبل والهبيط وترملا والنقير والفطيرة وكفرسجنة وسنجار وتلعاس والنقير وبينين وحرش بينين والحامدية ومعرزيتا وأطراف البارة وسرجة وحاس وتلمنس والتمانعة والسفيرة والدار الكبيرة ومعرة حرمة والحسانة وكرسعا وبعربوا وعابدين وأطراف قرية معرة ماتر ومحيط مدينة كفرنبل، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين وأضرار كبيرة في الممتلكات في اكبر هجمة جوية منذ أشهر، وتعرضت بلدة بداما لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات.

اغتال مجهولون اثنين من كوادر هيئة تحرير الشام الشرعية من جنسيات غير سورية، حيث قال ناشطون إن مجهولين يستقلون سيارة اغتالوا بالرصاص الشرعيان "أبو يحي التونسي، وأبو سليمان المغربي" بالقرب من منطقة الكورنيش بمحيط مدينة إدلب، فيما تتحدث أنباء عن عملية اغتيال ثانية لطالب شرعي في تحرير الشام "أبو دجانة الفرنسي" على طريق معرة مصرين.


حماة::
أغارت الطائرات الحربية الروسية والأسدية على مدن وبلدات ريف حماة، حيث ارتكبت مجزرة في مدينة قلعة المضيق بالريف الغربي، وراح ضحيتها 8 شهداء، كما استهدفت الطائرات قرية الصهرية، ما أدى لسقوط شهيدين بينهم طفلة وإصابة العديد من المدنيين، كما سقط شهيد أخر وعدد من الجرحى في مدينة كفرنبودة، وتعرضت مدن مورك واللطامنة وكفرزيتا وقرى لطمين وعطشان وحصريا والطليسية وعرفة وقصر علي والشطيب لغارات جوية، هذا وتعرضت قريتي المنصورة والحواش بسهل الغاب وقرية الزكاة ومحيط قرية الأربعين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

رد الثوار على الغارات والقصف العشوائي باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية سلحب ومدينتي السقيلبية ومحردة بصواريخ الغراد، ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى.

تمكن عناصر تنظيم الدولة من قتل 3 من قوات الأسد وأسر رابع خلال مواجهات في قرية أبو حنايا بناحية عقيربات بالريف الشرقي.


حمص::
تعرضت مدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على تل الشعيطات وتل عايد ومزين البقر ومسيعيد بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.


درعا::
أعلن جيش الثورة عن بدء حملة "لا للمخدرات" في مدينة طفس للقبض على مروجي المخدرات وإزالة المخالفات في المدينة.


ديرالزور::
قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية بمساندة من عناصر من المارينز الأمريكي تمكنت من السيطرة على حقل كونيكو شرقي مدينة ديرالزور عقب عملية إنزال جوي وقصف جوي عنيف ومكثف على الحقل.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدات المسرب والطريف والبويطية وخان الزهرة وأيضا منجم الملح بالريف الغربي وبلدة مراط بالريف الشرقي عقب انسحاب عناصر تنظيم الدولة من هذه البلدات دون مقاومة تذكر، وتعرضت بلدات خشام ومظلوم وحطلة لغارات جوية وقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

قتل العديد من قوات الأسد خلال المعارك الجارية مع عناصر تنظيم الدولة في حي حويجة صكر وبلدتي مراط و خشام، فيما وردت معلومات عن تمكن التنظيم من أسر عدد من عناصر الأسد بعد حصارهم في بلدة مراط، وفي المقابل قالت قوات الأسد أنها نهر الفرات الجزئي الفاصل بين قرية "الجفرة ومنطقة حويجة صكر شمال مطار ديرالزور العسكري عبر قوارب صغيرة.

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من السيطرة على منطقة "جليب الحكومة" الواقعة على طريق "الصور _ ديرالزور" بالريف الشمالي بدعم وتغطية من طائرات التحالف الدولي.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على أجزاء من الفرقة 17 وعلى منطقة الصوامع ومجفف الذرة شمال مدينة الرقة، وتستمر المعارك العنيفة بين "قسد" وتنظيم الدولة في مساكن الصحة ومحيط المشفى الوطني وخلف جامع الفردوس، وتدور المعارك وسط غارات جوية مركزة وعنيفة جدا، حيث شنت طائرات التحالف خلال ال3 أيام الماضية أكثر من160 غارة جوية على المدينة، واشتدت اليوم الغارات والقصف المدفعي والصاروخي على المنطقة الممتدة من منطقة مطحنة الرشيد باتجاه محطة القطار وحتى منطقة مؤسسة الكهرباء.

قام احد عناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بقتل مدني من عائلة الجيجان على خلفية مصادرة "قسد" لمنزله في قرية رقة سمرة.


الحسكة::
أطلقت قوات سوريا الديمقراطية معركة للسيطرة على مناطق تنظيم الدولة في جبهات الفدغمي والدشيشة شرقي مدينة الشدادي بالريف الجنوبي، في حين تمكن تنظيم الدولة من هجوم قتل عدد من عناصر "قسد" بعد شن هجوم على معمل غاز الجبسة شرق مدينة"الشدادي، كما أدى الهجوم لخروج المعمل عن الخدمة.ش

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ