حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 22-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 22-03-2017
● تقارير ميدانية ٢٢ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 22-03-2017

دمشق::
تمكنت فصائل معركة "يا عباد الله أثبتوا" من تدمير دبابة من نوع "تي 72" وعطب أخرى نوع "تي 55" على أوتوستراد العدوي في قلب العاصمة السورية، في الوقت الذي لم تتمكن فيه قوات الأسد والمليشيات المساندة من تحقيق أي تقدم على المناطق التي حررها الثوار بعد محاولتها التقدم للسيطرة على معمل النسيج وكراجات العباسيين.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم جديدة لقوات الأسد على جبهات بساتين برزة، في حي لا تزال أحياء القابون وتشرين وبرزة وبساتينها وأيضا حي جوبر تتعرض لغارات جوية عنيفة جدا تترافق مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة، واستشهد شخص برصاص قناصو الأسد في جادة سيلا بحي برزة.

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء الشعلان والزبلطاني والتجارة والعباسيين ومحيط حي القصور وشارع فارس الخوري أدت لسقوط عدد من الجرحى، فيما أصيب مراسل وكالة سانا التابعة لنظام الأسد "ماهر شمس الدين" وذلك بعد تعرض فريق إعلامي لإطلاق نار مباشر أثناء تغطيته للمعارك.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدتي البحارية والبلالية بالغوطة الشرقية، في حين شن الطيران الحربي أكثر من 40 غارة جوية بالصواريخ الفراغية والعنقودية على غالبية مناطق الغوطة الشرقية استهدفت مدنها وبلداتها، ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين خاصة في مدينة عربين وزملكا وبلدة عين ترما التي كان نصيبها من القصف هو الأكبر.

يقترب الثوار من فك الحصار عن منطقة القلمون الشرقي ووصلها بالبادية الشامية، بعد سيطرتهم اليوم على مفرق وطيبة المحسا وأوتوستراد أبو الشامات في البادية السورية، حيث تمكنوا من طرد تنظيم الدولة بعد اشتباكات عنيفة جدا وغنموا مستودعا للذخيرة ودبابة "تي 62"، ودمروا دبابة أخرى وعطبوا سيارة بصاروخي تاو، وبذلك باتوا يحاصرون عناصر تنظيم الدولة في منطقة المحسا من كافة الجهات.


حلب::
قام الجيش التركي باستهداف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرى راجو وجنديرس وشيخ حديد في محيط مدينة عفرين بالريف الشمالي، وذلك عقب مقتل أحد الجنود الأتراك برصاصة قناص أطلقت من المنطقة التي تسيطر عليها المليشيات الكردية الانفصالية.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة قرية تويس ومحور قريتي كفركلبين وكفرخاشر بالريف الشمالي.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى أبو عدسة ولالة محمد والعاكولة وتل السوس والأحمدية والكيارية في محيط مدينة دير حافر بالريف الشرقي، لتفرض بذلك سيطرتها ناريا على المدينة، وقام عنصر تابع للتنظيم بتنفيذ عملية انتحارية في محيط المدينة، وترافقت الاشتباكات مع عشرات الغارات الجوية المكثفة على مدينتي ديرحافر ومسكنة ومحيطهما، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرى الخربة والمداين وكفرحوت والخزاعلة بالريف الجنوبي، حيث استهدفت في بلدة كفرحوت محل لبيع المحروقات ما أدى لسقوط شهيد وجرح أخر، فيما تعرضت مدينة عندان ومنطقة الملاح بالريف الشمالي وقرية المنطار بالريف الجنوبي وبلدة كفرناها بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في كتيبة المدفعية غرب حلب بقذائف المدفعية، وقاموا أيضا بقصف مطار النيرب العسكري بصواريخ الغراد.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في حي جمعية الزهراء وبيوت مهنا غرب حلب، حيث تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد في المنطقة وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر.


حماة::
تتوسع رقعة المناطق المحررة بريف حماة الشمالي من جديد، بعد بدء الثوار بمعركة عسكرية كبيرة يوم الأمس، تشارك فيها العديد من فصائل الثوار، تحت مسمى" وقل اعملوا"، حيث واصل الثوار اليوم عمليات التقدم على محور خطاب، إذ تمكنوا خلال ساعات الليل من تطويق المنطقة والدخول إلى رحبة خطاب وبلدة خطاب وتحريرها بشكل كامل، ثم واصل الثوار توسعهم حيث سيطروا على حاجز السفوح وقرى الشير وسوبين جنوب غرب خطاب، كما سيطروا على مدجنتي القشاش والسباهي وأيضا على حاجز المداجن جانب جسر محردة وعلى النقطة 50 من جهة قرية قمحانة، ومن ثم سيطروا على الحاجز الأزرق الاستراتيجي شمال مدينة صوران، ومن ثم واصلوا تقدمهم ليسيطروا على قرية قرى كفرعميم ومعرزاف وكفرالطون والمجدل وخربة الحجامة وبلحسين وجريجس وأرزة تلة الشيحة ومنطقة ضهرة بيجو ومدرسة الحكمة والكلية البيطرية، وقام عنصر تابع لهيئة تحرير الشام بضرب معاقل قوات الأسد في قرية معردس بعملية استشهادية، ليفرض بعدها الثوار سيطرتهم على القرية بشكل كامل، واستهدفوا مطار حماة العسكري وجبل زين العابدين وقرية أصيلة بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية وحققوا إصابات مباشرة، وتمكنوا خلال المعارك من تدمير 5 دبابات في عدة نقاط واغتنام 3 دبابات وأسلحة وذخائر، وقتلوا وجرحوا وأسروا العشرات من عناصر الأسد.

دخل 4 عناصر تابعين لقوات الأسد بينهم ضابط برتبة عقيد إلى مدينة صوران المحررة بالريف الشمالي دون علمهم أنها محررة أو أنهم تاهوا الطريق، وتم قتلهم جميعا.

كثف الطيران الحربي الروسي والأسدي من القصف الجوي العنيف على كافة مدن وبلدات ريف حماة الشمالي المحررة.

تعرضت قريتي حربنفسة وعقرب بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
صعد الطيران الحربي الروسي اليوم، من قصفه على مدن وبلدات ريف إدلب حيث أغارت على مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي، أوقعت أربعة شهداء وعدد من الجرحى، كما استشهد مدنيان بقصف جوي مماثل على قرية الطيبات على أطراف المدينة، كما أغارت أيضا على مدن إدلب وخان شيخون وأريحا ومعرة النعمان وبلدات الشغر والجانودية وترعى والتمانعة وسكيك واحسم وكنصفرة وكفرومة وديرسنيل والهبيط ومحيط بلدة كفرنبل، وتعرضت قريتي بداما والناجية بمحيط جسرالشغور لقصف مدفعي عنيف، هذا وقامت مروحيات الأسد باستهداف أطراف بلدة بداما بالبراميل المتفجرة.

أصيب ثلاثة أطفال بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف الطيران الروسي على قرية معرشمشة بالريف الشرقي.


حمص::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة على مناطق السخنة والطيبة وآراك شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، كما تستمر الاشتباكات في محيط مفرق وتلال التليلة بين قوات الأسد وتنظيم الدولة.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على طريق "حمص-السلمية" بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي عنيف، وتمكن الثوار خلالها من قطع الطريق الواصل بين المدينتين، فيما تعرضت مدينة تلبيسة وبلدة الغنطو لقصف مدفعي وصاروخي دون تسجيل أي إصابات، واستهدفت قوات الأسد مدينة الرستن وقرى عيون حسين والعامرية القنيطرات والسعن الأسود ومنطقة الحولة بقذائف الدبابات والمدفعية والرشاشات الثقيلة.


درعا::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية، في حين شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على أحياء درعا البلد وحي طريق السد ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل خلف 3 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما تعرضت مدينتي الحارة والحراك وبلدتي الغارية الغربية وعقربا لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وتعرضت بلدة إبطع لقصف بالرشاشات الثقيلة.

أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن تمكنها من تدمير أحد دشم قوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد ضمن معركة الموت ولا المذلة.

قام الثوار بدك معاقل قوات الأسد في بلدة جدية بقذائف الهاون، كما واستهدفوا معاقل قوات الأسد في بلدة دير ماكر التي تتبع إداريا لمحافظة ريف دمشق براجمات الصواريخ.


الرقة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن انطلاق معركة السيطرة على مدينة الطبقة حيث بدأت المدفعية باستهداف محيط سد الفرات وأحياء مدينة الطبقة.

تستمر طائرات التحالف الدولي بشن غاراتها الجوية المكثفة على معاقل تنظيم الدولة في مدينتي الرقة والطبقة ومحيطهما وعلى محيط بلدة الكرامة، حيث استهدفت مدينة الطبقة ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها حوالي 40 شهيدا، وقد أدت الغارات أيضا لسقوط شهيدين في قرية الجديدة بالريف الشرقي، وأكثر من 10 جرحى في بلدة السبخة، فيما قال ناشطون أن جميع المشافي الميدانية التي تقوم على معالجة الجرحى المدنيين قد أصبحت خارج الخدمة بعد تعرضها للقصف المباشر.

نفذ التحالف الدولي عملية إنزال جوي لقوات أمريكية وقوات تتبع لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" من المشاة وأربع آليات على قرى أبو هريرة والكرين والمحمية بريف مدينة الطبقة الغربي، عملت على قطع الطريق الدولي "حلب – الرقة" والسيطرة عليه، تلا ذلك تحركات عسكرية لـ "قسد" عبر زوارق من قلعة جعبر إلى منطقة الكرين بريف مدينة الطبقة الغربي، وسط تحليق مكثف للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي في أجواء المنطقة بشكل مكثف.

استشهد مدنيين اثنين جراء انفجار لغم ارضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية اللقطان بريف بلدة عين عيسى.


اللاذقية::
استهدف الثوار مدينة القرداحة مسقط رأس نظام الأسد ومطار حميميم العسكري وأيضا قرية البهلولية بأكثر من 25 صاروخ بعيد المدى ضمن معركة وقل اعملوا وحققوا إصابات مباشرة، كما واستهدفوا معاقل قوات الأسد في بلدة كنسبا وقلعة شلف وتلة رشا بجبل الأكراد بقذائف الهاون.


الحسكة::
استهدف تنظيم الدولة بسيارة مفخخة حاجز تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في السفح الشمالي لجبل عبدالعزبز بالريف الجنوبي، دون ورود تفاصيل إضافية عن حجم الخسائر.


القنيطرة::
قام الثوار بدك معاقل قوات الأسد في اللواء 90 بقذائف المدفعية، في حين تعرضت قرية مسحرة لقصف مدفعي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ