حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 04-09-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 04-09-2017
● تقارير ميدانية ٥ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 04-09-2017

دمشق::

سقطت عدة قذائف هاون على حي التضامن جنوب العاصمة دمشق دون تسجيل أية إصابات في صفوف المدنيين.


ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة جدا بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر شرق العاصمة دمشق على إثر محاولات تقدم جديدة من قبل الأخير في المنطقة، ويعتبر ذلك خرقا لاتفاقية الهدنة، حيث أكد فيلق الرحمن أن قوات الفرقة الرابعة تحاول التقدم من أكثر من محور مستخدمة المدرعات وأرتال المشاة، وتمكن الثوار خلال الاشتباكات من تدمير عربة "شيلكا" بعد إصابتها بقذيفة من مدفع عمر المصنع محليا على جبهة عين ترما.

تعرضت بلدة عين ترما لقصف مدفعي وصاروخي "فيل" بشكل عنيف جدا استهدف سوقا شعبية في البلدة خلف 10 جرحى بينهم نساء، واستهدفت قوات الأسد جبهات حي جوبر بصواريخ "فيل"، بينما تعرضت مدينتي حرستا وزملكا وأطراف مدينة دوما والمنطقة الواصلة بين حزة وعربين لقصف بقذائف الهاون وبصواريخ الـ "أرض – أرض" من طراز "فيل"، وتعرضت أطراف حي جوبر ومدينة سقبا وبلدة كفربطنا لقصف بالرشاشات الثقيلة.


حلب::
تعرضت بلدة مكحلة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط شهيد، وتعرضت مدن حريتان وكفرحمرة ومنطقتي آسيا وقبر الإنكليزي بالريف الشمالي لقصف مماثل.

نفذ أحد الثوار عملية نوعية على الطريق الواصل بين مدينة تل رفعت وبلدة منغ بالريف الشمالي، ما أدى لقتل عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية.


إدلب::
حلق الطيران الحربي في سماء محافظة إدلب بعد غياب لأكثر من شهر عن أجوائها، وقام بإلقاء مناشير ورقية تدعوا المقاتلين للاستسلام.

استهدفت المليشيات الكردية بقذائف المدفعية الثقيلة مخيمات النازحين في منطقة أطمة بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات.


حماة::
تمكن قرابة ال700 شخص من النساء والأطفال الذين كانوا محاصرين في منطقة عقيربات بالريف الشرقي من الوصول إلى المناطق المحررة، في حين لا يزال هناك الآلاف من المدنيين العالقين، حيث يتعرض المدنيين الفارين لإطلاق نار مباشر من قبل قوات الأسد ما تسبب بسقوط شهداء وجرحى.


إدلب::
قال ناشطون أن مجهولون اغتالوا "أحمد وتي" رئيس مخفر سلقين السابق، أمام منزله في مدينة سلقين بريف إدلب.


حمص::
معارك عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد بالريف الشرقي، تمكن خلالها الأخير من السيطرة على عدة قرى ومناطق ومرتفعات شمال شرق مدينة السخنة ومساحة جغرافية واسعة في المنطقة حتى الحدود الإدارية لمحافظة ديرالزور.

هرب النازحين من مخيم رويشد "حدلات" إلى مخيم الركبان تخوفا من تقدم قوات الأسد وتعرض محيط المخيم لغارات جوية لعدة مرات.


ديرالزور::
سقط 3 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء قصف بقذائف الهاون من قبل تنظيم الدولة استهدف الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات الأسد بمدينة ديرالزور، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى ريف ديرالزور الغربي "الخريطة، الشميطية، الطريف، التبني" وغيرها، ما أدى لحدوث حركة نزوح للمدنيين، كما أغارت الطائرات الحربية على تل تل الحجيف ومستودعات عياش وقرية البغيلية.

تواصل قوات الأسد محاولات التقدم لفك الحصار عن قواتها المحاصرة في مدينة ديرالزور واللواء 137 غرب المدينة، حيث تقدمت وسيطرت على بلدة كباجب في البادية السورية في الريف الجنوبي الغربي، ومن ثم واصلت القوات تقدمها وسيطرت على بلدة الشولا، وبذلك غدت على بعد 22 كم من الوصول للمناطق التي تسيطر عليها القوات المحاصرة في مدينة ديرالزور وتحديدا "دوار البانوراما"، أما من المحور الغربي فقد واصلت قوات الأسد والميلشيات محاولات التقدم، وغدت على مقربة من فك الحصار عن القوات المحاصرة، وذلك بعد سيطرتها على منطقة المجبل في محيط اللواء 137، وفي المقابل شن عناصر تنظيم الدولة هجوماً على معاقل قوات الأسد بالقرب من حقل الخراطة غرب ديرالزور، وتمكنوا من تدمير عربة "بي إم بي" وشاحنة عسكرية و 4 آليات تحمل مدافع رشاشة، وبعد ذلك أكد ناشطون على أن تنظيم الدولة استقدم تعزيزات كبيرة على محور طريق الشام، ما أجبر قوات الأسد والميليشيات على التراجع أكثر من عشرة كم عن منطقة كباجب التي استعادها التنظيم، وذكر ناشطون أن الاشتباكات تترافق مع قيام الطائرات الروسية باستهداف نقاط لتنظيم الدولة في البادية السورية من محور الريف الجنوبي الغربي.

قال ناشطون أنه تم العثور على قرابة 17 جثمان تعود للنازحين من أبناء ديرالزور ارتقوا نتيجة انفجار ألغام أثناء محاولتهم الفرار من مناطق سيطرة تنظيم الدولة، ولا تزال الجثامين ملقاة على الأرض منذ ثلاثة أيام، بالقرب من منطقة أبو خشب عند الحدود الإدارية بين محافظتي دير الزور و الحسكة، و لا يستطيع أحد الوصول إليهم بسبب تواجد قناصة ميليشيات "قسد" وتنظيم الدولة.


الرقة::
ما تزال مدينة الرقة تتعرض لغارات جوية مكثفة جدا، حيث تعرضت خلال ال48 ساعة الماضية لأكثر من 70 غارة جوية، كما تعرضت اليوم أحياء المرور والثكنة ومساكن الصحة ومحيط قصر المحافظ ومنطقة دوار النعيم ودوار الدلة ومنطقة كازية الشرطة لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا، ما أدى لسقوط أكثر من 10 شهداء.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في حي المرور غربي الرقة، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.


اللاذقية::
قالت صفحات تابعة لقوات الأسد أن قذيفة صاروخية سقطت على مبنى في منطقة قنينص بمدينة اللاذقية دون وقوع أي إصابات.


الحسكة::
استهدفت طائرات حربية مجهولة سيارة "فان" تقل نازحين مدنيين من أبناء بلدة المطاردة بريف دير الزور الشرقي، كانوا متجهين نحو مخيم الهول بالريف الجنوبي، ما أدى لاستشهاد رجل و امرأة كبار مسنين.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ