حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 17-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 17-04-2017
● تقارير ميدانية ١٨ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 17-04-2017

دمشق::
اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد دارت على جبهات حي القابون وأيضا في بساتين برزة وشارع الحافظ شرق العاصمة دمشق.

شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية على نقاط الاشتباكات وخاصة في حي القابون، ما أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى بينهم مدنيين، وتعرض حي تشرين لقصف بصواريخ الفيل، بينما سقط صاروخ فيل على حي التضامن جنوب العاصمة مخلفا أضرار مادية فقط.

سقطت قذائف هاون على محيط حي التجارة أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارة جوية على بلدة جسرين بالغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، وقصفت مدفعية الأسد مدن دوما وحرستا وعربين وبلدات جسرين وحزة وأوتايا والزريقية في الغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيد في حزة وشهيد في دوما وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، واستهدفت قوات الأسد أحياء مدينة حرستا الغربية بصواريخ الفيل وسط اشتباكات عنيفة في المنطقة.

شوهدت أعمدة دخان تتصاعد من تلال المانع وأبو الثعالب وجبل سلح الطير بالريف الغربي دون معرفة الأسباب وراء ذلك، حيث ذكر ناشطون الدخان ناجم عن قيام قوات الأسد بإحراق دواليب السيارات.

أصيب عنصر من لواء شام الرسول جراء الاشتباكات التي دارت بين عناصر اللواء وعناصر تنظيم الدولة على جبهة "يلدا - مخيم اليرموك".


حلب::
جرت اشتباكات عنيفة على جبهة الفاميلي هاوس غرب مدينة حلب بعد منتصف الليل تمكن خلالها الثوار من قتل العميد "علي ديب" وعدد أخر من العناصر، فيما قام الثوار بقصف تجمع للميليشيات الشيعية الإيرانية بالقرب من بلدة الزهراء بصواريخ الغراد.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة معارة الأرتيق وتلة شويحنة بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات، وتعرضت قرية قبتان الجبل لقصف مدفعي، في حين تعرضت مدينة عندان بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي.

تصدى الثوار لمحاولة تقدم من قبل قوات سوريا الديمقراطية على بلدة كلجبرين بالريف الشمالي، وتمكنوا من قتل وجرح عدد من العناصر المهاجمين ما أجبرهم على التراجع.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة مسكنة ومحيطها وأيضا على قريتي وضحة والبومانع بالريف الشرقي، حيث تدور معارك عنيفة بين قوات الأسد وتنظيم الدولة، في حين أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل 6 من عناصر الأسد وتفجير مستودع ذخائر لهم خلال الاشتباكات قرب قرية كيصوم شرق مدينة دير حافر بالريف الشرقي.


حماة::
دارت معارك عنيفة جدا بريف حماة الشمالي وسط غارات عنيفة وقصف مكثف جدا، تمكنت خلالها قوات الأسد من استعادة السيطرة على مدينة صوران وتل بزام، كما ودارت معارك عنيفة جدا على جبهات مدينة طيبة الإمام على إثر محاولة تقدم قوات الأسد في المنطقة.

على صوت المعارك حلقت طائرات العدوين الروسي والأسدي في سماء المنطقة وشنت عشرات الغارات الجوية على مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وطيبة الإمام وكفرنبودة وحلفايا وصوران وقرية البويضة ومنطقة الزوار، بينما تعرضت مدينة حلفايا وطيبة الإمام وبلدتي لحايا والبويضة لقصف صاروخي عنيف جدا.

تمكن الثوار من قتل عدد من عناصر الأسد قنصا على جبهة بلدة حربنفسة بالريف الجنوبي.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكن "قوات النخبة" لديها من السيطرة على 6 حواجز عسكرية في منطقتي "المزيرعة ودلاك" بريف السلمية الغربي، وقتلت وجرحت العشرات من عناصر الأسد، كما اغتنمت عدة آليات بالإضافة إلى أسلحة وذخائر متنوعة، ومن ثم قامت بنسف الحواجز بشكل كامل وانسحبت منها بدون خسائر.

عاود مطار حماة العسكري العمل مرة أخرى اليوم حيث شوهدت الطائرات الحربية تقلع وتهبط لتقوم بمهامها اليومية بقتل السوريين، حيث تمكن الثوار يوم أمس من إخراجه عن الخدمة بشكل مؤقت بعد استهدافه بأكثر من 40 صاروخ غراد.

قامت قوات الأسد باعتقال عدد من أهالي حي البعث بمدينة حماة من المنازل المواجهة لمطار حماة العسكري بتهمة تصوير المطار والدخان أثناء استهدافه من قبل الثوار يوم أمس.


إدلب::
تواصل طائرات العدوين الروسي والأسدي شن عشرات الغارات الجوية على محافظة إدلب حيث استهدفت مدن خان شيخون وجسرالشغور وسراقب وبلدات وحلوز والهبيط وتل مرديخ وبابسقا والتمانعة وسرجة والرويحة وبينيين والمنطار وتل الذهب، ما أدى لسقوط جرحى، كما أدت الغارات لخروج مشفى قرية شنان عن الخدمة وسقوط عدد من الجرحى بين كادر المشفى جراء غارات الطيران الروسي.

سقط شهيدين وجرحى جراء انفجار دراجة نارية ملغمة على الطريق الواصل بين مدينتي إدلب وسرمين.


حمص::
تم التحضير لخروج الدفعة الخامسة من مهجري حي الوعر بمدينة حمص للتوجه إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، ولكن التنفيذ لم يتم بسبب بعض العراقيل والتدقيق من قبل قوات الأسد على أمتعة المهجرين، ومن المتوقع أن تنطلق القافلة عند الساعة الثالثة فجرا.

تعرضت منطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف بقذائف الدبابات والمدفعية من قبل قوات الأسد.


درعا::
أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن استهداف موقع قيادة استراتيجي ومستودعات أسلحة تابع لقوات الأسد بحي المنشية بدرعا البلد بصاروخ عمر محلي الصنع محققا إصابة مباشرة، الأمر الذي أدى إلى تدمير الموقع بالكامل حيث شوهدت سيارات الإسعاف تنقل القتلى والجرحى بكثرة.

شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات الجوية على أحياء درعا البلد بالصواريخ والبراميل المتفجرة بالإضافة للقصف المدفعي والصاروخي العنيف، بينما شن الطيران الحربي غارة جوية على مدينة بصرى الشام.

تمكن الثوار من صد محاولة تقدم لعناصر تنظيم الدولة على مساكن جلين بالريف الغربي، وتمكنوا من قتل وجرح العديد من عناصر التنظيم وإجبارهم على الانسحاب.


ديرالزور::
اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بمحيط اللواء 137 ومنطقة المقابر جنوب مدينة ديرالزور وترافقت مع غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، وأغارت الطائرات الحربية على محيط مبنى كلية الزراعة خلف الجسر المعلق في قرية الحسينية ما أدى لسقوط شهداء وجرحى من المدنيين، بينما تعرض حيي الرصافة والعمال بمدينة ديرالزور لغارات جوية مماثلة.

شنت الطائرات الحربية العراقية غارات جوية على أطراف مدينة البوكمال وقرية الهري وبلدة السكرية ومنطقة حاوي حسرات بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية الرحيات والمشيرفة بالريف الشمالي عقب قصف جوي مكثف من طائرات التحالف الدولي ما أدى لوقوع دمار كبير قرية الرحيات، كما تعرضت أيضا قرية الجربوع المجاورة لغارات جوية مماثلة حيث تدور معارك عنيفة بداخلها.

شن عناصر تنظيم الدولة هجوما مباغتا على مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في حي الإسكندرية بمدينة الطبقة بالريف الغربي، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، وذكرت "قسد" أن عناصر التنظيم شنوا هجومهم على المدينة باستخدام الانتحاريين والشاحنات المفخخة، وأشارت "قسد" إلى أن العناصر التابعين لها نجحوا في قتل اثنين من الانتحاريين الخمسة، بينما تراجع الثلاثة الآخرون لمواقعهم التي انطلقوا منها، وأضافت القوات الكردية أن عناصرها تمكنوا من استهداف سيارة مفخخة كانت تتجه نحوهم، وذلك بعد إطلاق النار على عجلات السيارة، ما أدى لخروجها عن الطريق وانفجارها قبل وصولها لهدفها، وسبق الاشتباكات قصف مدفعي عنيف جدا أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، فيما شنت طائرة حربية غارات جوية على مدينة الطبقة وأطراف قرية عايد صغير قربها.

سقط شهيد مدني جراء قصف طيران التحالف الدولي على مدرسة قرية العبارة بالريف الغربي، كما وأغارت الطائرات على موقع قريب من قرية هنيدة بالريف الغربي، وشنت غارة على مدينة الرقة وقرية الكالطة.

قال ناشطون أن عناصر تنظيم الدولة قاموا بتفجير خزان الماء الواقع بالقرب من دوار العجراوي جنوب مدينة الطبقة.


القنيطرة::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في القطاع الأوسط من المحافظة، حيث حاولت قوات الأسد التقدم من بلدة الصمدانية الشرقية الخاضعة لسيطرتها لرفع سواتر ترابية وتعزيز نقاطها الدفاعية على جبهة قرية العجرف المحررة، حيث قام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في محاور بلدة الصمدانية الشرقية بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة أدت لقتل وجرح عدد من عناصر الأسد جراء الاشتباكات والقصف، بينما تعرضت بلدات الصمدانية الغربية والرواضي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


السويداء::
شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من مطار الثعلة العسكري صباح اليوم بشكل كثيف دون معرفة الأسباب وراء ذلك، حيث قال ناشطون أن القطع العسكرية في عدة مناطق قامت اليوم صباحا بإحراق دواليب السيارات من بينها مطار الثعلة.


الحسكة::
تمكن تنظيم الدولة من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في سماء قرية كشكش جنوب مدينة الشدادي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ