حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 24-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 24-04-2017
● تقارير ميدانية ٢٥ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الإثنين 24-04-2017

دمشق::
دارت اشتباكان بشكل عنيف جدا بين الثوار وقوات الأسد في بساتين برزة والقابون شرق العاصمة دمشق وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على أحياء جوبر والقابون وبرزة وتشرين.

سقطت قذيفة هاون في محيط ملعب تشرين بحي البرامكة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استهدفت قوات الأسد حي التضامن جنوب العاصمة دمشق بالرشاشات الثقيلة، ورد الثوار بضرب مصدر النيران، لتدور على إثر ذلك اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محور أبنية الإسكان.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة عربين بالغوطة الشرقية تسببت بوقوع أضرار مادية فقط، وتعرضت أطراف بلدتي بيت نايم وجسرين لقصف مدفعي، وفي الريف الغربي تعرضت منطقة الكروم في بلدة بيت جن لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين.

جرت اشتباكات في محيط مدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة قامت على إثرها قوات الأسد باستهداف نقاط تمركز تنظيم الدولة بقذائف المدفعية الثقيلة.

دارت اشتباكات عنيفة جدا في البادية السورية، حيث شن الثوار هجوما واسعا على معاقل تنظيم الدولة في محيط جبال المحسا انطلاقاً من محور منطقة أبو الشامات، حيث تمكنوا من السيطرة على عدة نقاط في المنطقة وسط تراجع للتنظيم.

قامت قوات الأسد باعتقال 15 شخص في منطقة وادي حنونة ومحيطها في مدينة التل، علما أن المعتقلين تتجاوز أعمارهم الـ 40 عاماً ولم ترد معلومات عن سبب الاعتقال.

في القلمون الغربي قامت مروحيات الجيش اللبناني باستهداف جرود رأس بعلبك الذي يتواجد فيه عناصر تنظيم الدولة بالصواريخ.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية جب الأعمى بالريف الجنوبي وتعرضت قرية المربع لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الغربي تعرضت بلدة التوأمة لغارات جوية، في حين تعرضت بلدات الشيخ سليمان والمنصورة وقبتان الجبل لقصف صاروخي.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على الجبهات الممتدة من حي الراشدين إلى جبال عندان غرب وشمال حلب.


حماة::
تستمر المعارك العنيفة بالريف الشمالي ويحاول خلالها الثوار التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد، حيث تمكنت قوات الأسد في بادئ الأمر من السيطرة على حاجز زلين، ومن ثم استعاده الثوار بعد قتل وجرح العديد من عناصر الأسد، إذ تمكنوا من قتل مجموعة كاملة في المنطقة بعد استهداف عناصرها بصاروخ تاو، وقصفوا نقاط قوات الأسد في المنطقة بقذائف الهاون والمدفعية، كما قتلوا مجموعة أخرى داخل مدينة طيبة الإمام بعد استهدافهم بقذائف المدفعية الثقيلة، وتمكنوا من تدمير عربة شيلكا وسيارة "بيك آب" على حاجز السمان ودبابة مدفع رشاش 23مم على جبهة حلفايا ودبابة على جبهة المصاصنة، واستهدفوا مواقع وتحصينات قوات الأسد في جبل زين العابدين ومنطقة الزوار ومدينتي حلفايا وطيبة الإمام بصواريخ الغراد.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدن اللطامنة وكفرزيتا وقرى لطمين والزلاقيات ولحايا بالريف الشمالي أدت لسقوط شهداء وجرحى من المدنيين، وتعرضت قريتي معركبة وطلف لقصف صاروخي، وفي الريف الشرقي سقط جرحى جراء قصف مدفعي على محيط قرية كباسين.

في الريف الجنوبي دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات خنيفس والمزيرعة، وترافق ذلك مع قصف مدفعي على منطقة السطحيات.


إدلب::
استهدفت الطائرات الروسية سوقا شعبية وسط مدينة خان شيخون خلفت 7 شهداء بينهم طفلين وعشرات الجرحى، كما أغارت الطائرات الحربية الروسية المجرمة على بلدات ركايا سجنة والنقير وكفرسجنة ومعربليت والطريق الواصل بين (النيرب-أريحا) خلفت مزيدا من الجرحى بين المدنيين ودمارا كبيرا في المناطق المستهدفة.


حمص::
قالت غرفة عمليات ريف حمص الشمالي أن عناصر النخبة التابعين لهيئة تحرير الشام شنوا هجوما على حاجز (القناقية) العوصية وتمكنوا من السيطرة عليه وقتلوا جميع من كان في الحاجز من عناصر وشبيحة الأسد، كما اغتنموا دبابة "تي 55" ومدفع "37" وعدد من الأسلحة والذخائر، ومن ثم انحازوا عن الحاجز وعادوا سالمين، وذكرت غرفة العمليات أن خسائر الأسد في الأرواح والعتاد زادت عندما أتت المؤازرات لقواته في الحاجز، حيث كانت سرية الهندسة التابعة للثوار قد رصدت طرق الإمداد وزرعت العبوات الناسفة على الطرق، وعند مرور قوات الأسد منها تم تفجيرها ما أوقع العشرات من القتلى والجرحى وخسائر كبيرة في العتاد، بينما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قريتي مريمين وقرمص وحاجزي القبو ومؤسسة المياه وحاجز قرية الشنية بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة ردا على استهداف المدنيين.

بعد هذه الخسائر الكبيرة التي منيت بها قوات الأسد وكعادة الجبناء شنت الطائرات الحربية غارات جوية بالقنابل الفراغية والمظلية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على بلدات منطقة الحولة في كلا من تلدو وكفرلاها وتل ذهب وبرج قاعي وعقرب وعيون حسين والطيبة الغربية ما أدى لسقوط 7 شهداء وعدد من الجرحى، وعملت فرق الدفاع المدني على انتشال الجرحى من تحت الأنقاض، فيما تعرضت مدينتي الرستن وتلبيسة لقصف مدفعي.

شنت الطائرات الحربية غارات جوية وسط قصف مدفعي عنيف على محيط صوامع الحبوب ومفرق التليلة وقرية أراك شمال وشمال شرقي مدينة تدمر بريف حمص الشرقي في ظل تواصل الاشتباكات في محيط الصوامع.

خرجت الدفعة السادسة من مهجّري حي الوعر المحاصر إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي.


درعا::
قصف جوي من الطيران الحربي والمروحي وسط قصف مدفعي وصاروخي على أحياء درعا البلد خلف شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين سقط جرحى جراء شن الطيران الحربي غارتين جويتين على بلدة أم المياذن، ما أدى لسقوط شهيدة طفلة وجرحى، وألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على مدينة بصرى الشام ومحيط بلدة إبطع، بينما تعرضت بلدات النعيمة والغارية الغربية والصورة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد على أطراف مدينة ازرع بقذائف الهاون.

انفجرت عبوة ناسفة في بلدة الغارية الغربية استهدفت سيارة تابعة للجيش الحر أدت لسقوط شهيد وجريح، وفي ناحية أخرى اغتال مجهولون القيادي في فرقة الحمزة "حسين لافي الوادي" وعنصر أخر يدعى "عطا الله نجيب" وإصابة آخرين بعد استهدافهم بشكل مباشر بالأعيرة النارية على طريق "نوى-جاسم".


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما على قوات سويا الديمقراطية قرب قرية الكبر شمال غرب مدينة ديرالزور سقط خلاله عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

سقط شهداء وجرحى جراء قصف طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الدول  على حقل ديرو النفطي في بادية الصعوة بالريف الغربي.

اغتال مجهولون مجموعة من عناصر تنظيم الدولة بالقرب من شركة الكهرباء بمحيط دوار المعامل عند مدخل مدينة ديرالزور، وقام التنظيم بعدها بنشر عدد من الحواجز الطيارة في المنطقة، واعتقل عدد من المدنيين.


الرقة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عن تمكنها من السيطرة على دوار العلف وجزيرة المحمية وقسم من حي الوهب بمدينة الطبقة بالريف الغربي ضمن المعارك العنيفة الدائرة في المنطقة، وفي المقابل نفذ عنصر تابع للتنظيم عملية انتحارية استهدفت معاقل "قسد" في حي الإسكندرية.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكن عناصرها من السيطرة على بلدتي حزيمة ومزرعة تشرين شمال الرقة وقتل وجرح العديد من عناصر تنظيم الدولة، بينما شن تنظيم الدولة هجوما على نقاط سيطرة "قسد" في قرى الحكومية والجربوع والرحيات.

شن طيران التحالف الدولي عشرات الغارات الجوية على مدينة الطبقة استهدفت إحداها سيارة لأحد المدنيين الهاربين من المدينة ما أدى لاستشهاد 17 شخص غالبيتهم أطفال، كما أغارت الطائرات أيضا على بلدة حزيمة شمال مدينة الرقة أدت لسقوط عدد من الجرحى، في حين استشهدت سيدة وسقط عدد من الجرحى نتيجة استهداف النازحين من قبل "قسد" وتنظيم الدولة على أطراف قرية الرحيات شمال الرقة.


القنيطرة::
تعرضت بلدات أم باطنة والعجرف والصمدانية والحميدية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية الصمدانية الشرقية بقذائف الهاون، بينما سقطت عدة قذائف على مدينة البعث


السويداء::
حاولت قوات الأسد اقتحام مناطق سيطرة الثوار المحررة من تنظيم الدولة في ريف السويداء الشرقي، مستغلة المعارك التي يخوضها الثوار في منطقة أبو الشامات في البادية السورية مع عناصر تنظيم الدولة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ