حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 22-05-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 22-05-2017
● تقارير ميدانية ٢٣ مايو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 22-05-2017

دمشق::
سقطت قذائف هاون على محيط منطقة المزرعة في العاصمة دمشق ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.


ريف دمشق::
تعرضت مدينتي دوما وحمورية وبلدتي كفربطنا والمحمدية في الغوطة الشرقية لقصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

قالت قوات الأسد أنها تمكنت من السيطرة على منطقة البحوث العلمية بمحور مثلث "تدمر-دمشق-طريق بغداد" بعد معارك ضد الجيش الحر بالريف الشرقي، والجدير ذكره أن القوات التي تحارب في المنطقة جميعها ميليشيات شيعية عراقية وإيرانية ولبنانية فقط ولا تواجد حقيقي لقوات الأسد في المنطقة، وردا على ذلك بدأ الثوار معركة أطلقوا عليها اسم "بركان البادية" لطرد قوات الأسد من النقاط التي سيطرت عليها مؤخرا.

دخلت قوافل مساعدات إغاثية عبر منظمة الهلال الأحمر السوري إلى مدينتي جيرود والناصرية بالقلمون الشرقي.

ألقت مروحيات الأسد بالعديد من البراميل المتفجرة على بلدة بيت جن بالريف الغربي، في حين تعرضت بلدة ومزرعة بيت جن لقصف مدفعي ما أدى لسقوط ثلاثة شهداء، وفي خبر منفصل فقد تمكن الثوار من تحرير أسيرة من سجون قوات الأسد في الغوطة الغربية عبر عملية تفاوض.


حلب::
تتواصل الاشتباكات بشكل عنيف جدا بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في الريف الشرقي، حيث أعلن الأخير عن تمكنه من السيطرة على قريتي تل فضة والمصجلية والمزرعة الثالثة الواقعة جنوب شرق مطار الجراح، وأيضا سيطر على محطة قطار "تل حسن" جنوب غرب المطار، وتدور اشتباكات بين الطرفين على محاور معمل السكر وقرية الفرعية والمزرعة الثانية وخان الشعر قرب مدينة مسكنة، في حين استهدف تنظيم الدولة بقذائف الهاون والدبابات مواقع قوات الأسد في قرى المزرعة الثالثة وجب علي والحمرة ومحطة المباقر، ودمر دبابة في قرية تل فضة، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية على مدينة مسكنة ومحيطها.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة البحوث العلمية غرب مدينة حلب على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، وفي الريف الجنوبي قام الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في بلدة الحاضر بقذائف المدفعية ما أدى لسقوط قتيل وجرحى.

تصدى الثوار لمحاولة تسلل وتقدم قوات سوريا الديمقراطية على جبهة قرية الحمران قرب مدينة جرابلس بالريف الشرقي، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر.

قامت قوات سوريا الديمقراطية باستهداف مدينة مارع بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وفي الريف الشرقي تعرضت ناحية عقيربات وقريتي سوحا ورسم العوابد لغارات جوية من الطائرات الروسية دون تسجيل أي إصابات.


إدلب::
استشهد الملازم أول في جيش النصر "علاء الرحمون" بعد إطلاق نار عليه من قبل مجهولين في بلدة كفربطيخ.

انفجرت عبوة ناسفة داخل مدينة سرمين بالريف الشرقي ما أدى لسقوط جريح.


حمص::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في محيط محمية التليلة وصوامع الحبوب بمحيط مدينة تدمر بالريف الشرقي، وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

تعرضت قرى بمنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف دشمة رشاش لقوات الأسد على الجبهة الجنوبية لمدينة تلبيسة بالرشاشات الثقيلة.


درعا::
تمكن الثوار بعد اشتباكات عنيفة جدا من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد لاستعادة ما خسرته على جبهات حي المنشية بدرعا البلد، حيث أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن تمكنها من تدمير عربة "بي أم بي" في حي سجنة الملاصق للمنشية، فيما استهدفت معاقل قوات الأسد في حي سجنة بصاروخي عمر محليي الصنع، ما أدى لتدمير مستودع للذخيرة وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد.

مع تواصل المعارك العنيفة شنت طائرات الأسد الحربية والمروحية حوالي 40  غارة جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وأكثر من 100 قذيفة صاروخية ومدفعية على أحياء درعا البلد، ما أدى لسقوط شهيدة وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


ديرالزور::
يواصل العدو الروسي إجرامه، حيث شنت طائرات روسية حربية عدة غارات جوية استهدفت حي العرضي الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور ما أدى لسقوط 8 شهداء وعشرات الجرحى العديد منهم في حالات خطيرة، ورد تنظيم الدولة باستهداف أحياء ديرالزور الخاضعة لسيطرة قوات الأسد بقذائف الهاون ما أدى لسقوط عدد أخر من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

شنت طائرات حربية روسية منذ الصباح عشرات الغارات الجوية على أحياء الجبيلة والحويقة والعمال والرشدية بمدينة ديرالزور وقرية جديد بكارة ومحيط منطقة المقابر والبانوراما واللواء 137 وأيضا محيط المطار العسكري، حيث وردت أنباء عن استهداف إحدى الغارات مقرا لقوات الأسد في محيط منطقة المقابر عن طريق الخطأ ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

شنت طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي غارات جوية على مدينة الميادين أدت لسقوط شهيدين طفلين وعدد من الجرحى.

استهدفت طائرات التحالف الدولي رتل تابع لتنظيم الدولة بالقرب من "مطار الحمدان" بالقرب من مدينة البوكمال ما أدى لمقتل قيادي في التنظيم.


الرقة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عن تمكنها من السيطرة على قرية السلحبية الغربية غرب مدينة الرقة، فيما قام التنظيم باستهداف تجمعا لعناصر "قسد" في القرية بعربة مفخخة، بينما دارت معارك عنيفة داخل قرية حمرة ناصر شرق مدينة الرقة، في الوقت الذي شنت فيه طائرات التحالف الدولي عشرات الغارات الجوية على المنطقة.

استشهد شخص جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في الحي الأول في مدينة الطبقة بالريف الغربي.


اللاذقية::
تعرضت مناطق سيطرة الثوار في جبلي التركمان والأكراد لقصف مدفعي وصاروخي عنيف دون تسجيل أي إصابات.


القنيطرة::
قامت قوات الأسد باستهداف بلدتي أوفانيا والصمدانية الغربية وبلدة الحميدية والطريق الواصل إليها بالرشاشات الثقيلة.


الحسكة::
انشق خمس عناصر من المجندين العرب في صفوف وحدات حماية الشعب الكردية في حي حوش الباعر في مدينة الحسكة بسبب رفضهم للتجنيد.

سقط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين جراء غارات جوية من طائرات التحالف الدولي استهدفت قرية الرويح جنوب شرق مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ