حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 18-06-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 18-06-2017
● تقارير ميدانية ١٩ يونيو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 18-06-2017

دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قطاع طيبة بحي جوبر، على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، وجرت المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا ومكثف.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على أطراف مدينة عربين بالغوطة الشرقية حيث تحاول قوات الأسد التقدم بالتزامن مع المعارك الحاصلة في حي جوبر، ودارت اشتباكات بين الطرفين على أطراف مدينة دوما وسط قصف من قبل قوات الأسد على المنطقة، في حين أعلن جيش الإسلام عن استهداف تحصينات قوات الأسد على جبهة النشابية، بينما شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء مدينة زملكا وبلدة عين ترما.


حلب::
قامت قوات سوريا الديمقراطية بقصف مدن وبلدات خاضعة لسيطرة الجيش الحر شمال حلب بقذائف المدفعية الثقيلة والهاون خلفت 4 شهداء والعديد من الجرحى في مدينة مارع وشهيدين في مدينة دارة عزة، وذلك انتقاما من الهجوم الذي نفذه الثوار على معاقل قواتهم في قرية تل المضيق والتي قتل على إثرها 4 من عناصر "قسد".

اندلعت معارك عنيفة بين الطرفين "الجيش الحر وقوات سوريا الديمقراطية" في مناطق كفر خاشر ومرعناز وكلجبرين ومعرين وجبل برصايا شمال حلب وأيضا في قرية دغلباش شرقها، حيث أدت الاشتباكات لسقوط أكثر من 20 قتيلا في صفوف "قسد"، بينما سقط عدد من الشهداء في صفوف الجيش الحر، فيما قامت مدفعية الجيش التركي بقصف نقاط تمركز "قسد" في مدينتي عفرين وتل رفعت وبلدة عين عيسى وجبل برصايا شمال حلب، وعلى محور آخر استهدف الثوار معاقل قوات سوريا الديمقراطية التي حاولت التقدم على جبهة مدينة دارة عزة بالريف الغربي.

استشهد شخص وأصيبت امرأة جراء انفجار قذيفة من مخلفات قصف سابق على مدينة الأتارب.

تمكن تنظيم الدولة من تدمير دبابة لقوات الأسد قرب منطقة دريهم شرق بلدة خناصر بالريف الجنوبي ودارت اشتباكات بين الطرفين في المنطقة.

سقط قتلى جراء انفجار لغم في منزل بمدينة مسكنة بالريف الشرقي.


إدلب::
قام مجهولون بإلقاء قنبلة يدوية على منزل القيادي في جيش إدلب الحر "محمود العبود" تلاه إطلاق نار دون ورود معلومات عن إصابات.


حماة::
شنت عدة فصائل تابعة للجيش الحر هجوما سريعا على معاقل قوات الأسد في قرية حوش قبيبات بالإضافة إلى كتيبة صغيرة موجودة بجانب القرية وعلى حاجز غور العاصي بالريف الجنوبي وتمكنوا من تحرير جميع هذه النقاط وقتلوا وجرحوا العديد من عناصر الأسد، وغنموا دبابة ومدفع عيار57  وراجمة صواريخ غراد وعدد من الأسلحة والذخائر الخفيفة والمتوسطة، ومن ثم قامت طائرات العدوين الأسدي والروسي بشن عشرات الغارات الجوية بالإضافة للقصف بالصواريخ وقذائف المدفعية على جميع النقاط التي خسرتها، ما أجبر الثوار على الانسحاب من هذه النقاط مخلفين ورائهم أكثر من 10 قتلى من قوات الأسد، بينما سقط شهيد واحد وعدد من الجرحى في صفوف الثوار، فيما استهدف الثوار تعزيزات لقوات الأسد على طريق "حمص-سلمية" بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

استهدف الثوار تجمعات قوات الأسد في حاجز المصاصنة بالريف الشمالي بقذائف الهاون محققين إصابات جيدة.

تعرضت بلدة حربنفسة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

قتل عدد من عناصر الأسد جراء بعد فشلهم بالتقدم نحو مواقع تنظيم الدولة جنوب شرق عقارب الصافي شرق مدينة السلمية بالريف الشرقي، في حين سقط شهيدين جراء قصف الطائرات الحربية على ناحية عقيربات.


حمص::
تعرضت منطقة الحولة ومزارع مدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من إحكام السيطرة على محمية التليلة شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، وتجري اشتباكات بين الطرفين في محيط المحطة الثالثة وبئر الحفنة شرق وشمال شرق مدينة تدمر وسط قصف متبادل، فيما تمكن التنظيم من تدمير دبابة للميليشيات الشيعية شرق تدمر بعد استهدافها بصاروخ موجه.

قام عناصر تنظيم الدولة قبيل انسحابهم من حقل "أراك" النفطي شمال شرق مدينة تدمر منذ يومين بإحراق معدات وتجهيزات وأنابيب الحقل، ولا تزال النيران مشتعلة في الحقل حتى اليوم.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد في خرق لاتفاق الهدنة الذي دخل حيز التنفيذ يوم أمس، وتعرضت بلدة الغارية الغربية لقصف مدفعي وأطراف بلدة اليادودة لقصف بالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.

قام تنظيم الدولة باستهداف بلدة حيط بالريف الغربي بقذائف الهاون ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.


ديرالزور::
استشهد خمسة أشخاص جراء قصف طائرات التحالف الدولي على مدينة الميادين بالريف الشرقي، واستهدفت الطائرات حراقات نفط بدائية في محيط قرية بخط الخابور الشرقي.

استهدف الحرس الثوري الإيراني محيط مدينة الميادين وبادية الشعيطات بالريف الشرقي بصواريخ باليستية، مدعيا أنها انتقاما للعمليات التي شهدتها طهران قبل أسبوعين.


الرقة::
اشتباكات عنيفة ومتواصلة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة ومحيطها، حيث يحاول الأخير التقدم من جهة "كسرة شيخ جمعة" بالقرب من مدخل الرقة الجنوبي، وسيطر على دوار القادسية، وفي المقابل قتل عدد من عناصر "قسد" بعد شن التنظيم هجوما على حي الصناعة، في حين تقوم الطائرات الحربية بقصف أحياء المدينة تترافق مع قصف بقذائف المدفعية والتي أدت لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين.

قام تنظيم الدولة باستهداف مطب البوراشد بالريف الشرقي بقذائف الهاون.

سيطرت قوات الأسد على قريتي العيساوي وجعيدين جنوب شرق مدينة الطبقة، لتغدو بذلك على مشارف بلدة الرصافة، فيما ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على قرية جعيدين قبل السيطرة عليها.

أسقطت طائرات التحالف الدولي طائرة حربية لنظام الأسد بالقرب من مدينة الطبقة بالريف الغربي، ردا على قيامها بقصف مواقع "قسد" في منطقة الرصافة تمهيدا لتقدم قوات الأسد على أرض المنطقة، واعترف التحالف بذلك.

استشهد سبعة مدنيين جراء انفجار ألغام زرعها تنظيم الدولة في قرية هنيدة بالريف الغربي.

قامت قوات سوريا الديمقراطية بطرد أكثر من 50 سيارة محملة بالعوائل النازحة من مدينة الرقة إلى مدينة منبج، وأجبرتها على التوجه باتجاه مناطق سيطرة فصائل درع الفرات.


القنيطرة::
قتل قائد مليشيا فوج الجولان التابع لقوات الأسد "مجد حيمود" متأثراً بإصابته التي أصيب بها يوم أمس جراء انفجار غامض في بلدة خان أرنبة بريف القنيطرة، حيث قالت وسائل إعلام الأسد أنه ناجم عن عملية انتحارية، حيث قتل في الانفجار كلا من الشبيح علي السيد ومحمد بكر بكر.


الحسكة::
قال ناشطون أن عناصر تنظيم الدولة هاجموا موقعاً لقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الشدادي.

قال ناشطون أن عدد من الأشخاص استشهدوا جراء قصف طيران التحالف الدولي على منزل في منطقة تل الشاير شرق الحسكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ