حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاربعاء 19-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاربعاء 19-07-2017
● تقارير ميدانية ٢٠ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاربعاء 19-07-2017

دمشق::
تمكن الثوار من قنص عنصرين من قوات الأسد بعدما حاولا التسلل إلى نقاط تمركزهم في حي جوبر شرقي العاصمة دمشق، فيما جرت معارك عنيفة على جبهات محور قطاع كراش ومحور قطاع طيبة بين الطرفين.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على منازل المدنيين في حي جوبر الدمشقي خلفت أضرار مادية فقط.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة الريحان بالغوطة الشرقية تمكن خلالها الثوار من عطب دبابتين من طراز "تي 72" وعربة "بي إم بي" وقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد، فيما تتواصل المعارك بين الطرفين على جبهات بلدة عين ترما ومدينتي عربين وزملكا على إثر محاولات تقدم جديدة من قبل قوات الأسد في المنطقة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن وبلدات دوما وعين ترما وعربين والشيفونية والريحان بالغوطة الشرقية تسببت بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت مدينتي دوما وزملكا وبلدة حزة والطريق الواصل بين مدينة دوما وبلدة الشيفونية لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيد.

استشهد طفل جراء انفجار قنبلة من مخلفات القصف في بلدة بيت سوى بالغوطة الشرقية، حيث وجدها في مكب النفايات وهو يقوم بجمع بعض المواد البلاستيكية.

أغارت الطائرات على جرود بلدة عرسال اللبنانية وجرود بلدات "فليطة، قارة، جراجير" في القلمون الغربي.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قرية المقروصة بالريف الغربي، فيما استهدف الثوار دشمة لقوات الأسد على أطراف بلدة حضر بقذيفة صاروخية، في حين قامت مروحيات الأسد باستهداف أطراف قرية مغر المير بالبراميل المتفجرة.


إدلب::
تصاعدت حدة الاشتباكات والتوتر بين فصيلي "أحرار وتحرير الشام" في ريف إدلب وانتقلت من جبل الزاوية والريف الجنوبي إلى سراقب وسلقين وسرمدا حارم والدانا وعدة مناطق أخرى، خلفت قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، وسط حالة شلل للشارع العام وتوقف الحركة بين جميع مناطق المحافظة، حيث اندلعت اشتباكات فجراً بين الطرفين في مدينة سرمدا وسراقب والدانا بريف إدلب الشمالي، وأطراف قرية المغارة سقط خلالها خمسة قتلى من الطرفين، وفي حزارين وأطراف الهبيط وحرش بينين في جبل الزاوية بالريف الجنوبي، وحارم وسلقين في الريف الغربي، خلفت قتلى وجرحى من عناصر الطرفين، وعدة ضحايا مدنيين بينهم طفل من قرية شنان ورجل وابنته في قرية بينين.

وتنوعت السيطرة لكلا الطرفين حسب المنطقة والقوة العسكرية لكل طرف في مناطق الاشتباك حيث سيطرت هيئة تحرير الشام على عدة مناطق منها حزارين سرعان ما انسحبت منها بعد مظاهرة كبيرة للأهالي طالبوا خلالها بتحييد البلدة، وسيطرت على بلدة الهبيط ومدينة حارم ومدينة الدانا واستعادت السيطرة على مواقعها على أطراف مدينة سرمدا وسلقين، كما سيطرت على مدينة سراقب.

في المقابل سيطرت حركة أحرار الشام على منطقة جبل شحشبو بريف إدلب الجنوبي، والأتارب بريف حلب، بالإضافة لبلدة أرمناز التي تعرض مقر للحركة فيها لاستهداف بسيارة مفخخة خلف ثلاثة ضحايا من عناصر الحركة ومدني، وانسحبت الحركة من سراقب وحزارين وإبلين، في حين لم تحقق الاشتباكات في حرش بينين أي تقدم لأي طرف، مع استمرار التوتر والاشتباكات بشكل متقطع في عدة مناطق أخرى.

استشهد الناشط الإعلامي" مصعب العزو" من أبناء مدينة سراقب، جراء تعرضه لإطلاق نار مباشر من قبل عناصر هيئة تحرير الشام، خلال تفريق مظاهرة شعبية خرجت في المدينة ضد الهيئة وتصرفاتها بعد سيطرتها على المدينة اليوم.

على صعيد الحراك الشعبي أصدرت العديد من المدن والبلدات بيانات تطالب الطرفين بوقف الاقتتال وتحييد مناطقها عن دائرة الصراع، منها كفرنبل وحزارين وحيش ودارة عزة ومعرة حرمة، فيما خرجت مظاهرات شعبية ضد الاقتتال في حاس ومدينة إدلب وكفرنبل وحزارين ومعرة حرمة وسراقب تعرضت الأخيرة لاستهداف بقذائف الهاون دون أي اصابات.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد على جبهة قرية المصاصنة بقذائف المدفعية، أما بالريف الجنوبي فقد تعرضت بلدة الزارة ومحيط قرية القنطرة لقصف مدفعي.

سمعت أصوات انفجارات في محيط قرية الصبورة بالريف الشرقي، حيث حاول تنظيم الدولة التسلل والتقدم في المنطقة ودارت على إثرها اشتباكات عنيفة جدا، فيما شن الطيران الروسي غارات جوية على المنطقة.


حمص::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على التلال المحيطة بطريق "السخنة-توينان" بالريف الشرقي لتصبح على بعد 11 كم فقط عن مدينة السخنة، كما أعلنت أيضا عن سيطرتها على نقاط إضافية في محور "حقل الهيل"، وأيضا قالت أنها سيطرت على عدة نقاط وأصبحت على مشارف منطقة "طليعة الشرقية" شمال أوتوستراد "حمص -تدمر"، وفي المقابل أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل وجرح عشرين عنصرا من قوات الأسد وتدمير دبابتين شرق حقل الهيل.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل 25 عنصرا من قوات الأسد وتدمير مدفعين وشاحنة عسكرية وآلية رباعية الدفع في وادي الوعر حيث تمكن التنظيم من السيطرة على عدة نقاط.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على الجبهة الجنوبية لمدينة تلبيسة بالريف الشمالي، فيما تعرضت منطقة الحولة لقصف بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة.

أغار الطيران الحربي الروسي على مواقع الثوار في منطقة الحماد السوري دون ورود معلومات عن الأضرار.


درعا::
في خرق لهدنة الجنوب المتفق عليها، استهدفت قوات الأسد قرى بمنطقة اللجاة شمال درعا بالقذائف الصاروخية والهاون.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم الدولة على أطراف بلدة جلين بالريف الغربي.


ديرالزور::
دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مطار ديرالزور العسكري.

شنت الطائرات الروسية غارات جوية على بلدة عياش بالريف الغربي، ما أدى لوقوع مجزرة مروعة راح ضحيتها 15 شهيدا وعشرات الجرحى بين المدنيين، 10 من الشهداء من عائلة واحدة، أما ال5 الأخرين فهم من النازحين من ريف حلب الشرقي.

شن طيران يعتقد انه تابع للتحالف الدولي غارات جوية استهدفت المصرف الزراعي وبناء المالية في مدينة الميادين دون سقوط أي إصابات.


الرقة::
ارتكبت الطائرات الروسية مجزرتين مروعتين الأولى في بلدة معدان بالريف الشرقي راح ضحيتها 12 شهيدا والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، والمجزرة الثانية في بلدة زور شمر أيضا راح ضحيتها 11 شهيدا والعديد من الجرحى، ومن الشهداء في المجزرتين عدد من الأطفال والنساء.

شن طيران التحالف غارات جوية على أحياء مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، وعلى قرية الرتبة بالريف الشرقي دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، وفي سياق أخر قال ناشطون إن غارة من طائرات التحالف أصابت بالخطأ تجمع لعناصر "قسد" في حي الطيار بمدينة الرقة أدت لسقوط قتلى وجرحى.

سقط أكثر من 10 شهداء من عائلتين جراء قصف طيران التحالف الدولي الليلة الماضية على بناية النجوم في حي سيف الدولة بمدينة الرقة، فيما أصيبت امرأة واستشهد 3 من أبنائها جراء قصف جوي من طيران التحالف على منطقة نزلة الشحادة بمدينة الرقة يوم أمس.

سقطت شهيدة بعد قنصها أثناء محاولة خروجها من مدينة الرقة، فيما استشهدت طفلتين جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في قرية مارودة شمال مدينة الرقة.

تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في أحياء مدينة الرقة، حيث ذكر ناشطون أن عناصر "قسد" سيطروا على الفيلات الحمر وأجزاء من حي نزلة شحادة جنوب الرقة، فيما شن تنظيم الدولة هجوما على معاقل "قسد" بالقرب من مدرسة ذات الصواري شمال غرب مدينة الرقة، وتمكن عناصره من قتل عدد من عناصر "قسد" قنصا قرب المسجد القديم ودوار الفروسية.

تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد جنوب وغرب المحافظة، حيث تمكن الأخير من السيطرة على بلدة وسد الرميلان وعدد من آبار النفط وحقول الغاز شرق دبيسان بالإضافة لمحطتي ضخ دبيسان 1 و 2 بالريف الجنوبي، وفي المقابل قتل عقيد في جيش الأسد بعد شن تنظيم الدولة هجوما على منطقة أبو العلاج جنوب الطبقة بالريف الغربي.

انفجرت عبوات ناسفة وألغام أرضية من مخلفات تنظيم الدولة أدت لسقوط شهيدين بالقرب من حي الطيار في مدينة الرقة، فيما داهم عناصر تابعين لـ "قسد" مخيم عين عيسى واعتقلوا 15 شاب بتهمة انتمائهم لتنظيم الدولة وقاموا بإطلاق النار على أحد الشبان.


القنيطرة::
خرقت قوات الأسد الهدنة في ريف القنيطرة حيث قامت باستهداف بلدة طرنجة وتلة الحمرية بقذائف الهاون.


اللاذقية::
أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير مدفع "122" في جبل التركمان بعد استهدافه بصاروخ تاو وذلك ردا على قصف قرى المدنيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ