حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 04-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 04-04-2017
● تقارير ميدانية ٥ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 04-04-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على أحياء جوبر والقابون وتشرين وبساتين برزة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

سقطت قذائف صاروخية في حيي المزة والتجارة ومحيط ساحة الأمويين ومحيط منطقة الآثار في دمشق القديمة، ما أدى لسقوط قتيل وجرحى.


ريف دمشق::
تواصل طائرات العدوين الروسي والأسدي شن غارات جوية مكثفة على مدن وبلدات الغوطة الشرقية حيث أغارت الطائرات على العديد من المدن والبلدات ما أدى لارتقاء "13 شهيد في سقبا – 7 شهداء في حمورية - شهيدين في دوما - شهيد في كفربطنا - شهيد في جسرين"، وتعرضت أيضا مدن عربين وزملكا وبلدة عين ترما لغارات جوية مماثلة أوقعت العديد من الجرحى، وترافقت الغارات الجوية مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية ترافقت مع غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، فيما تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وعطب دبابة وتدمير دشمة على جبهة الريحان، كما تمكنوا أيضا من تدمير تحصينات تتمركز خلفها قوات الأسد على جبهة النشابية.

سقطت قذائف هاون على مطحنة تشرين بمنطقة عدرا وعلى ضاحية الأسد ومدينة جرمانا، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة عينجارة بالريف الغربي خلفت سقوط شهيدة وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما أغارت أيضا على مدينة دارة عزة وبلدات كفرناها وخان العسل وأورم الكبرى وعويجل وتقاد خلفت سقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محور منطقة الملاح بالريف الشمالي، فيما أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد في قرية كفرعبيد بالريف الجنوبي إثر استهداف سيارة عسكرية بصاروخ تاو، كما وتمكنوا من تدمير مدفع عيار 23 لقوات الأسد وقتل طاقمه على جبهة تلة أحد بالريف الجنوبي بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع.

تمكن تنظيم الدولة من تدمير دبابة لقوات الأسد في قرية العطشانة شرق مدينة ديرحافر بالريف الشرقي، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على مطار الجراح والقرى المحيطة به ومعمل السكر وطريق "مسكنة – المهدوم".


حماة::
جرت معارك عنيفة جدا في محيط وداخل بلدة معردس بالريف الشمالي على إثر محاولات من قبل الثوار لاستعادة السيطرة عليها، حيث ذكرت وكالة إباء التابعة لهيئة تحرير الشام عن مصدر عسكري أن الثوار تمكنوا من استعادة السيطرة على القرية، وتمكنوا من قتل وجرح العشرات من عناصر الأسد وتدمير دبابتين، واغتنام آليات وأسلحة وذخائر، كما تمكنوا من تدمير راجمة صواريخ على جبهة المجدل بعد استهدافها بصاروخ تاو، ودمروا دشمة بالقرب من المحطة الحرارية بعد استهدافها بقذيفة من مدفع "بي 9"، فيما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد والشبيحة في مدينة سلحب وبلدات أصيلة وربيعة وتل سكين وعين الكروم وحاجز النحل ومعسكر دير محردة ومعسكر جورين ومطار حماة العسكري بصواريخ الغراد وقذائف الهاون والمدفعية، وحققوا إصابات مباشرة أدت لسقوط قتلى وجرحى، وذلك ردا على مجزرة الكيماوي بمدينة خان شيخون.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن كفرنبودة وكفرزيتا واللطامنة وصوران وطيبة الإمام وقرية الأربعين بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرض مدينة كفرزيتا ومدينة قلعة المضيق وقريتي قسطون وزيزون لقصف مدفعي وصاروخي.


إدلب::
استهدف الطيران الحربي من نوع سوخوي 22 التابع لنظام الأسد الحي الشمالي من مدينة خان شيخون فجراً بصاروخ محمل بغازات سامة يعتقد أنها مادة السارين السامة ما أدى لارتكاب مجزرة مروعة راح ضحيتها أكثر من 70 شهيدا و200 مصاب بحالات اختناق وتشنج عصبي وجروح غالبيتهم أطفال ونساء، ومن ثم عاود الطيران الحربي التابع للعدو الروسي قصفه لمدينة خان شيخون بعدة غارات، استهدفت مركز الدفاع المدني ومشفى الرحمة، تسبب بحدوث أضرار مادية كبيرة وخروجهما عن الخدمة، كما أصيب في القصف ثلاثة نشطاء إعلاميين بحالات اختناق نقلوا على إثرها للمشافي الميدانية وهم بحالة صحية جيدة، كما أصيب عدد من عناصر الدفاع المدني وطواقم الإسعاف خلال محاولتهم إسعاف المصابين بحالات الاختناق.

تعرضت مدينة سراقب لغارة جوية من الطيران الحربي الروسي، خلفت أربعة شهداء " أم وأطفالها الثلاثة" إضافة لعدد من الجرحى.

أغارت طائرات العدو الروسي على مدينة سلقين بالريف الغربي طالت منطقة مكتظة بالمدنيين ما أوقع مجزرة مروعة بحق المدنيين العزل راح ضحيتها 26 شهيد والعشرات من الجرحى، وتعرضت مدينة جسر الشغور لقصف جوي مماثل خلف 7 شهداء والعديد من الجرحى، كما استشهد طفلين بقصف صاروخي لقوات الأسد استهدف قرية قوقفين في جبل الزاوية مصدرها معسكر جورين، في حين أصيب عدد من المدنيين بقصف جوي روسي استهدف قرية كفتين من الطائفة الدرزية بريف إدلب الشمالي، كما أغارت الطائرات على بلدتي الهبيط وكللي.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي غرناطة وديرفول بالريف الشمالي وتعرضت منطقة الحولة لقصف مدفعي عنيف.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد على جبهة مدينة الرستن وجبهة الكم الشيعية بقذائف المدفعية ردا على مجزرة خان شيخون.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية بالصواريخ والبراميل على أحياء مدينة درعا البلد المحررة وعلى بلدة تسيل، وتعرضت أحياء مدينة درعا لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيد، كما تعرضت مدينة الحارة وبلدات زمرين واليادودة والنعيمة وسملين لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى.


ديرالزور::
استهدف تنظيم الدولة بسيارة مفخخة يقودها انتحاري قرية جزرة البوحميد بريف دير الزور والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" خلفت أكثر من 16 شهيدا وعشرات الجرحى، حيث عمل الأهالي على نقلهم لأقرب نقطة طبية في المنطقة، وسط أوضاع مأساوية من هول المجزرة.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مصافي النفط البدائية في منطقتي الجزيرة والميادين، فيما قام تنظيم الدولة باستهداف حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون.

قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وعناصر تنظيم الدولة جراء اشتباكات دارت بينهما في منطقة المقابر.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على شمال مدينة الرقة، في حين قال ناشطون أن ذات الطائرات شنت غارات بالقرب من مدينة الطبقة باستخدام القنابل الفسفورية المحرمة دولياً.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية قرب مزرعة الصفصافة على أوتوستراد "حلب – الرقة" الدولي.


الحسكة::
انفجرت سيارة مفخخة في قرية البحرة الخاتونية بريف بلدة الهول الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، دون ورود معلومات عن سقوط إصابات، في حين استشهد طفلين وسقط جرحى جراء قيام قوات سوريا الديمقراطية باستهداف قرية تل مناخ شرقي قرية مركدة بقذائف الهاون.


اللاذقية::
استهدف الثوار مقرات شبيحة الأسد في مدينة القرداحة بصواريخ الغراد رداً على قصف المدنيين في خان شيخون بالمواد السامة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ