حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 05-09-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 05-09-2017
● تقارير ميدانية ٦ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 05-09-2017

 

دمشق وريفها::
في خرق متواصل للهدنة، تواصل قوات الأسد والميليشيات الشيعية محاولات التقدم على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، حيث تصدى فيلق الرحمن للهجمات وكبد القوات المهاجمة خسائر في العتاد والأرواح، حيث تم تدمير دبابة من طراز "تي 72" وعطب بلدوزر على جبهة عين ترما، وتم تدمير دبابة على محور حي جوبر.

سقط 6 شهداء في بلدة مسرابا بالغوطة الشرقية بينهم "محمود قدادو "مدير مديرية الدفاع المدني بريف دمشق جراء القصف المدفعي الذي استهدف البلدة، كما تعرضت بلدة عين ترما وحي جوبر لقصف عنيف بصواريخ الفيل.


البادية السورية::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على نقطتي المخفر الحدوديتين "171 " و" 172 " ببادية دمشق بعد انسحاب الجيش الحر من المنطقة.


حلب::
أعلن فيلق الشام عن تمكن عناصره من صد محاولة تسلل قامت بها مجموعة هندسة تابعة لقوات الأسد مؤلفة من 15 عنصرا إلى نقاط تمركز عناصر الفيلق في بلدة خلصة بريف حلب الجنوبي، حيث تم كشفهم بسرعة والتعامل معهم، وتم قتل وجرح العديد منهم بينما لاذ البقية بالفرار.

استهدفت هيئة تحرير الشام معاقل قوات الأسد قاعدة "العدنانية" جنوب معامل الدفاع بالريف الجنوبي بقذائف الهاون وحققت إصابات مباشرة.

توفي ثلاثة أطفال في بلدة أورم الكبرى بالريف الغربي نتيجة اندلاع حريق في منزلهم.


حماة::
أقدم شبيحة الأسد في بلدة أصيلة على الهجوم واقتحام مزارع الهواة في قرية معرزاف وقتلوا ما لا يقل عن 12 شخصا بينهم أطفال ونساء، والجدير ذكره أن قرية معرزاف الواقعة شمال غرب مدينة حماة وشرق بلدة أصيلة تخضع لسيطرة قوات الأسد، وتم تنفيذ المجزرة تحت نظرها وعلمها، حيث أن حواجز الأسد منتشرة في المنطقة، وتقوم تفتيش أهالي معرزاف الخارجين والداخلين بشكل مستمر.

رد الثوار على المجزرة في بلدة معرزاف بقصف معاقل شبيحة بلدة أصيلة بقذائف من مدفع "130" وبصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة.

سقط قتلى جراء سقوط عدة قذائف على قرية ديمو بالريف الغربي.

سقط 3 شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء قصف جوي ومدفعي استهدف قرية رسم العابد بالريف الشرقي، فيما تعرضت مدينة كفرزيتا وقريتي الزكاة والأربعين بالريف الشمالي لقصف مدفعي، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية حربنفسة لقصف بقذائف الهاون.

أعلن تنظيم الدولة عن تدمير راجمة صواريخ وسيارة ذخيرة بعد تفجير عبوات ناسفة شرق قرية الشيخ هلال بالريف الشرقي، وتمكن أيضا من إعطاب دبابة لقوات الأسد بعد استهدافها بقذيفة صاروخية غرب ناحية عقيربات، فيما تمكن عناصر التنظيم من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد نحو قرية "خالد هلال"، وقتلوا 16 عنصرا.


إدلب::
تعرضت مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
في خرق للهدنة، جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد داخل حي المنشية بدرعا البلد تصدى خلالها الثوار لمحاولة تقدم الأخير في المنطقة، وترافقت الاشتباكات مع قصف مدفعي وبقذائف الدبابات استهدف منازل المدنيين في الأحياء المحررة.

سقط عدد من الجرحى جراء قيام قوات الأسد باستهداف بلدة الغارية الغربية بقذائف المدفعية.

تمكن الثوار من تدمير تركس لجيش خالد بن الوليد كان يقوم بأعمال تدشيم داخل كتيبة ال م/ د في بلدة عدوان بالريف الغربي بعد استهدافه بصاروخ تاو ليلاً.

قال ناشطون أن طائرات مجهولة الهوية حلقت في سماء منطقة حوض اليرموك بالريف الغربي والتي يسيطر عليها جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة، ولم ترد معلومات دقيقة عما قامت به.


ديرالزور::
تمكنت قوات الأسد والمليشيات الشيعية من فك الحصار عن مدينة دير الزور بعد حصار دام أكثر من 3 سنوات، حيث وصلت إلى الفوج 137، ومن ثم شهد محيطه معارك عنيفة جدا، إذ شن التنظيم هجوما معاكسا تمكن خلاله من السيطرة على نقاط في محيط الفوج، بعد تفجير عربات مفخخة أوقعت عددا من القتلى والجرحى، بينما تعرضت النقاط والأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

سمعت أصوات انفجارات قوية في حي الموظفين في مدينة ديرالزور، وعلى ما يبدو أنها تفجيرات من قبل نظام الأسد لمنع تقدم عناصر تنظيم الدولة الذين تسللوا إلى الحي.

على محور آخر شن تنظيم الدولة هجوما على معاقل قوات الأسد في جبهات قريتي الشولا وكباجب في الريف الجنوبي الغربي.

شن طيران حربي غارات جوية عنيفة على منطقة الباغوز وحراقات النفط في بادية البوكمال وعلى مدينة الميادين دون ورود أي معلومات عن سقوط ضحايا.

قال ناشطون أن التحالف الدولي نفذ إنزالاً جوياً فجر اليوم في منطقة "كب الملا" المجاورة لمعبر بلدة البوليل المائي بالريف الشرقي، حيث تم الإنزال بواسطة طائرتين مروحيتين بفارق زمني قدر بحوالي نصف ساعة، حيث تم اعتقال ما يمسى بـ "أمير المالية" في حقل التيم النفطي وما بحوزته من خزينة مالية عائدة للتنظيم، بالإضافة إلى أربعة عائلات تابعة لتنظيم الدولة، ومنع التنظيم مرور السيارات في البلدة منذ مساء أمس لأسباب مجهولة، كما نفذت التحالف إنزالاً جوياً ثانياً بالقرب من منطقة الرحبة في بادية الميادين، ونتج عنه اعتقال ثمانية عناصر تابعين للتنظيم، وسمعت أصوات اشتباكات في المنطقة.


الرقة::
قالت شبكة "الرقة تذبح بصمت أن طيران التحالف ارتكب مجزرة بحق المدنيين في أول أيام العيد راح ضحيتها 5 شهداء، وفي ثالث أيام العيد ارتكبت مجزرة أخرى مروعة راح ضحيتها 14 شهيدا والعديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، واليوم تواصل ذات الطائرات قصف الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة تترافق مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، ما أدى لسقوط شهداء وعدد من الجرحى.

شن الطيران الحربي صباح اليوم غارات جوية على مدينة معدان بالريف الشرقي.


اللاذقية::
أعلنت حركة أحرار الشام عن استهداف معاقل قوات الأسد في تلة أبو أسعد بجبل الأكراد بقذائف الهاون محققين إصابات مباشرة أدت لمقتل وجرح عدد من العناصر وتدمير قاعدة كورنيت.


الحسكة::
أطلقت وحدات حماية الشعب الكردية النار في قرية الجوهرية بمحيط مدينة عامودا وذلك للبحث عن مطلوبين للتجنيد الإجباري.

تعرضت مظاهرة منددة بسياسة التجنيد الإجباري لإطلاق نار من قبل الوحدات الكردية في قرية العريسة بريف مدينة رأس العين أدت لاستشهاد أحد المتظاهرين.


القنيطرة::
سقط شهيدين من الثوار جراء انفجار عبوة بسيارتهم على الطريق الواصل بين قريتي نبع الصخر ومسحرة.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ