حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 18-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 18-07-2017
● تقارير ميدانية ١٩ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 18-07-2017

دمشق::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد دارت على محور قطاع طيبة وكراش بحي جوبر الدمشقي على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.

استهدفت قوات الأسد حي التضامن جنوب العاصمة دمشق بصواريخ شديدة الانفجار.


ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد تدور على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم قوات الأسد في المنطقة، كما تتواصل المعارك بين الطرفين على جبهات بلدة حوش الضواهرة حيث استهدف الثوار معاقل قوات الأسد بقذائف مدفع " 57" محققين إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة دوما بالغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، كما أغار أيضا على بلدتي عين ترما والريحان، فيما تعرضت مدينة حرستا لقصف بقذيفة هاون أدت لسقوط جرحى.

في القلمون الغربي شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت جرود بلدة عرسال، حيث أعلن الجيش اللبناني عن عملية عسكرية له في المنطقة المذكورة.

توفي شخص بعد إطلاق رصاص عليه بشكل مباشر من قبل مجهولين بالقرب من المستوصف في مدينة ضمير بالقلمون الشرقي.


حلب::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على محور قرية قيراطة قرب مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي وقرية القاهرة بالريف الغربي وقريتي التلول الحمر وعيدون بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في الريف الجنوبي بقذائف مدفع "37".

قتل عدد من عناصر الأسد خلال اشتباكات دارت مع عناصر تنظيم الدولة قرب قرية "دكيلة" شرق مدينة السلمية بالريف الشرقي.


إدلب::
عاد التوتر مجدداً بين "أحرار وتحرير الشام" في ريف إدلب اليوم، بعد أقل من يومين على اتفاق الطرفين للجلوس للحوار وحل جميع القضايا العالقة بينهم ووقف كافة أشكال التحشيد العسكري والتجييش الإعلامي، وذلك على خلفية رفض عناصر الهيئة رفع علم الثورة السورية في مدن وبلدات ريف إدلب، حيث قام عناصر تابعين لهيئة تحرير الشام بالأمس بإنزال عدد من أعلام الثورة السورية في مناطق عدة بعد رفعها من قبل المدنيين بمظاهرات شعبية، تلا ذلك رفع أعلام سوداء في عدة مواقع بمدينة إدلب ليلاً، ثم تم إطلاق النار اليوم على شاب حاول رفع علم الثورة السورية في ساحة الساعة وسط المدينة، ما أدى لإصابته ومدنيين آخرين بينهم طفل، وفي الريف الجنوبي سيطرت هيئة تحرير الشام على حواجز أحرار الشام قرب بلدة حزارين، وانتقلت الاشتباكات بين الطرفين إلى أطراف بلدتي الهبيط وعابدين، وسط حالة هلع بين المدنيين ومطالبات بعدم دخول المناطق المأهولة بالسكان، وامتدت الاشتباكات إلى بلدتي إبلين واحسم التي شهدت اشتباكات بين الطرفين، سقط جراءها شهيدين مدنيين بينهم سيدة مسنة وعدد من الجرحى، كما وانتقلت الاشتباكات إلى بلدة مرعيان وأطراف الرامي داهم خلالها عناصر الهيئة منازل عناصر من أحرار الشام في مرعيان وقامت باعتقالهم.

قام عناصر تحرير الشام باعتقال الشيخ "محمد عتيق" قاضي محكمة إحسم التابعة لحركة أحرار الشام الإسلامية، وذلك من منزله الكائن في بلدة مرعيان بجبل الزاوية، إضافة لاعتقال ثلاثة أشخاص آخرين من عناصر أحرار الشام.


حمص::
معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد خصوصا قرب حقلي الهيل وأراك بمحيط مدينة تدمر في الريف الشرقي، سقط خلالها العشرات من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين في يومين فقط، حيث وثق ناشطون سقوط أكثر من 20 قتيل لعناصر الأسد في اليومين الماضيين، وتمكن التنظيم من تدمير 4 دبابات واغتنام دبابتين ورشاشات متوسطة وأسلحة وذخائر.

تمكن الثوار من رصد مواقع قوات الأسد في منطقة مفرق "دريهمة" شرقي تل سيس في البادية السورية، وقاموا باستهداف الموقع بصليات من راجمات الصواريخ، حققت إصابات مباشرة ومحققة، وكانت الحصيلة مقتل أكثر من 40 عنصراً لقوات الأسد، وتدمير راجمتين، ودبابة، وحرق أكثر من 35 خيمة ضمن الموقع.

تعرضت قرية الطيبة الغربية بمنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

حدث انفجار داخل خيمة أحد عناصر الجيش الحر في مخيم الركبان ما أدى لوفاة ثلاثة أطفال وإصابة الأب والأم.
 

درعا::
سقط شهيد من عناصر الجيش الحر جراء انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على أطراف مدينة كفر شمس بالريف الشمالي الغربي.

تعرضت قرية جنين بمنطقة اللجاة بالريف الشمالي الشرقي وبلدة النعيمة بالريف الشرقي لقصف بقذائف الهاون والمدفعية والرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت أحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة وعلى محيط مطار ديرالزور العسكري، وتعرض حيي العمال والرصافة لقصف مدفعي، فيما أغار الطيران على بلدة صبيخان بالريف الشرقي ما أدى لاستشهاد شخص وطفله.

قال ناشطون أن غارة من طائرات التحالف استهدفت سيارة إسعاف بالقرب من شارع السبعين بمدينة البوكمال حيث كانت تحتوي على أسلحة وذخائر مما أدى إلى تدميرها بالكامل.

توفيت امرأة وزوجة ابنها وابنته نتيجة العطش وشدة الحرارة أثناء خروجهن من مدينة الميادين باتجاه محافظة الحسكة.


الرقة::
شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية مكثفة "بعضها باستخدام الفوسفور الأبيض" على أحياء مدينة الرقة المتبقية تحت سيطرة تنظيم الدولة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف، كما تعرضت أيضا بلدات معدان والشريدة والسبخة والغانم العلي وزور شمر بريف الرقة الشرقي لغارات جوية عنيفة جدا، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وسط حركة نزوح للمدنيين من المنطقة.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قنص 10 عناصر تابعين لقوات سوريا الديمقراطية في سوق الهال وقرب الجامع القديم ودوار البانوراما في مدينة الرقة، كما أعلن أيضا عن تمكنه من قتل 7 عناصر بهجوم شنه مساءً على شارع أبو الهيس شرقي الرقة وتمكن من استعادة عدة نقاط.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من تدمير دبابة ومدفع رشاش لقوات الأسد بعد استهدافهم بسيارة مفخخة قرب قرية الزملة بالريف الجنوبي، ودارت معارك عنيفة بين تنظيم الطرفين في بلدة الزلمة، وتمكن التنظيم من تدمير دبابة.

قصف جوي من قبل طيران التحالف بالفسفور الابيض يستهدف احياء مدينة الرقة.

عناصر ميلشيا #قسد تقنص طفلة و امراة بالقرب من شارع ابو الهيس في مدينة الرقة.

اللاذقية::
تعرضت نقاط تمركز الثوار في جبل الأكراد لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قلعة شلف بقذائف المدفعية الثقيلة.


القنيطرة::
استهدفت قوات الأسد أطراف بلدة طرنجة وتلة الحمرية في ريف القنيطرة بقذائف الهاون في خرق مستمر لاتفاق الهدنة.


الحسكة::
وقع انفجارين في ريف الحسكة، حيث كان الانفجار الأول ناتج عن انفجار بسيارة مفخخة كانت مركونة استهدفت مخفر تابع للقوات الكردية في قرية المناجير بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط 4 قتلى بينهم مدنيان وعدد من الجرحى، تلاه بعد عدة ساعات انفجار سيارة مفخخة استهدف نقطة تابعة أيضا للقوات الكردية في بلدة المبروكة القريبة من بلدة المناجير ما أدى لسقوط قتيلين، فيما أعلن تنظيم الدولة عن قيامه بتفجير عبوة ناسفة يوم أمس استهدفت سيارة يستقلها عدد من عناصر الوحدات الكردية أدت لمقتل وجرح عدد من العناصر في قرية دعيبل شرقي مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ