حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 29-08-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 29-08-2017
● تقارير ميدانية ٣٠ أغسطس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 29-08-2017

ريف دمشق::
تمكن فيلق الرحمن من التصدي لمحاولات تقدم جديدة لقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وقتل عناصره عدد من عناصر الفرقة الرابعة التابعة لجيش الأسد وجرحوا آخرين، حيث جرت اشتباكات عنيفة استخدمت خلالها قوات الأسد عدد كبير من المدرعات في ظل القصف العنيف، هذا وقد تعرضت بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي لقصف بعشرات من صواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة بشكل عنيف، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

استهدفت قوات الأسد أطراف مدينة عربين بالغوطة الشرقية بقذائف المدفعية والهاون ما أدى لسقوط شهيد.

استهدفت قوات الأسد أطراف قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي بقذائف الهاون، وسبقه قيام مروحيات الأسد باستهداف منطقة الظهر الأسود بأربعة براميل متفجرة.


البادية السورية::
تمكنت غرفة عمليات البنيان المرصوص من قتل وجرح عدد من قوات الأسد والمليشيات الشيعية خلال اشتباكات عنيفة جرت على محور محروثة ببادية دمشق، وتمكنت أيضا من تدمير دبابة بعد استهدافها بصاروخ تاو، كما تمكنت غرفة العمليات من تدمير عربة رباعية الدفع وسيارة ذخيرة على محور تل وتيد بريف السويداء الشرقي، واستهدفت مرابض مدفعية ميليشيات الأسد براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على ذات المحور.


حلب::
تعرضت مدينة مارع بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية ما أدى لسقوط 6 جرحى بينهم 3 أطفال، وتعرضت مدينة اعزاز لقصف مماثل، في حين استهدفت قوات الأسد بلدة بيانون بالريف الشمالي والأرضي الزراعية في محيط قرية الزيارة بالريف الجنوبي بقذائف المدفعية.

استهدفت المدفعية التركية مدينة عفرين بقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط جرحى.


إدلب::
تعرضت أطراف بلدة التمانعة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


حماة::
شن عناصر النخبة التابعين لهيئة تحرير الشام هجوما قويا ومفاجئا على معاقل قوات الأسد بمحيط بلدة تلدرة غرب مدينة سلمية بالريف الجنوبي الشرقي، حيث هاجموا كتيبة تلدرة وحواجز "السرو والمداجن وحاجز قرية قبة الكردي" وتمكنوا من السيطرة عليها وقتلوا ما لا يقل عن 7 عناصر بينهم العقيد "محمد الكسيح" قائد "الدفاع الوطني" وجرحوا آخرين، واغتنموا دبابة "تي 55" وعدة رشاشات متوسطة وخفيفة وذخائر متنوعة ومن ثم انسحبوا بعد تدميرهم مدفع ميداني وآخر رشاش بالإضافة لتفجير مستودع للذخيرة.

وكانت الطائرات الحربية والمروحية قد أغارت بشكل عنيف على نقاط الاشتباكات وعلى قرى دلاك والقنطرة وبريغيث بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، فيما تعرضت مدينتي مورك وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف مدفعي.

استهدفت هيئة تحرير الشام مواقع قوات الأسد في مدينة محردة بالريف الغربي بقذائف المدفعية وحققت إصابات مباشرة.

قالت قوات الأسد أنها تمكنت من السيطرة على عدة بلدات ونقاط في ريف حماة الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.


إدلب::
استشهد قيادي في حركة نور الدين الزنكي جراء استهداف سيارته على الطريق الواصل بين بلدتي تلعادة وحزرة بالريف الشمالي بعبوة ناسفة، كما تسبب التفجير بسقوط عدد من الجرحى.


حمص::
أضرب السجناء في سجن حمص المركزي منذ يوم أمس، وذلك بسبب احتجاز عناصر أمن السجن لعدد من السجناء في مهاجع الشبيحة، واختفاء عدد آخر منهم وحجز بعضهم دون محاكمة، بالإضافة لسوء الأوضاع المعيشية للجميع، كما حاول النظام فك الإضراب وقام بإطلاق القنابل المسيلة للدموع ، ويستعد لاقتحام السجن.

تعرضت قريتي حوش حجو والمكرمية بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على جبل الضاحك وبلدات هداج ورسم زينب وطهماز وبير غزالة قرب سهل الصوانة بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، في حين تمكن التنظيم من تدمير عربة "بي إم بي" لقوات الأسد شرق مدينة السخنة.


درعا::
اشتباكات عنيفة بين الثوار وعناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة على محور الحاجز الرباعي بين مساكن جلين وبلدة الشيخ سعد وعلى محور تل عشترة، ووردت معلومات عن سقوط شهداء وجرحى في صفوف الثوار، وجرى قصف متبادل بين الطرفين في المنطقة.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت مدينة الميادين بالريف الشرقي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، كما استهدف حراقات النفط في بادية البوكمال، فيما احترق صهريج نفط وقتل سائقه التابع لتنظيم الدولة بعد استهدافه بالقرب من بلدة الباغوز من قبل التحالف.

سقط شهيد جراء استهداف الطيران الحربي سيارته في منطقة كباجب بالريف الجنوبي الغربي، كما أغارت الطائرات على قرى الخريطة والشميطية وعياش، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى.

شن تنظيم الدولة حملة اعتقالات طالت العديد من الشباب في بلدة الصور ومحيطها.


الرقة::
شنت طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي عن طريق الخطأ غارة جوية استهدفت تجمعا لعناصر قوات سوريا الديمقراطية في حي الحرامية بمدينة الرقة أدت لمقتل وجرح 15 عنصرا، كما أغارت الطائرات على مواقع التنظيم في المدينة، وتعرضت أحياء المدينة لقصف مدفعي وصاروخي من قبل "قسد"، في حين قال ناشطون أن "قسد" تمكنت من السيطرة على محيط مشفى المواساة جنوب الرقة، ووردت معلومات عن تمكن "قسد" من استعادة السيطرة على أجزاء من شارع المنصور ومشفى الأطفال.

سقط شهيد مدني جراء قنصه من قبل عناصر قوات سوريا الديمقراطية أثناء مروره على أحد الحواجز في بلدة المنصورة بالريف الغربي.

قال ناشطون أن تنظيم الدولة أعدم قرابة ال30 مدنيا في قرية البوحمد بالريف الشرقي بتهمة الردة والعمالة بعد سيطرتهم على القرية، إضافة لاعتقال عدد الرجال واقتيادهم لجهة مجهولة، بينما تعرضت قرية البوحمد وقرى وبلدات الجابر ومعدان والخميسية والغانم العلي وزور شمر والجبلي لغارات جوية روسية عنيفة.

تتواصل الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهات بلدة الغانم العلي بالريف الشرقي، ودارت اشتباكات بين الطرفين على أطراف قرية السلام عليكم، في حين قامت طائرات الأسد باستهداف مواقع لتنظيم الدولة في التلال القريبة من قرية الغانم العلي بالسلاح الكيماوي، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف عناصر التنظيم.

استهدفت الطائرات الحربية مدينة معدان بالريف الشرقي بالغازات السامة، ما دفع تنظيم الدولة لسحب مقاتليه من المدينة.


القنيطرة::
في خرق للهدنة، استهدفت قوات الأسد بالرشاشات الثقيلة بلدتي ممتنة وأم باطنة وسرية رسم الخوالد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ