حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 30-05-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 30-05-2017
● تقارير ميدانية ٣١ مايو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 30-05-2017

ريف دمشق::
ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على منطقة الضهر الأسود وبلدة المغير بالريف الغربي بالتزامن مع قصف مدفعي، وفي الغوطة الشرقية تعرضت مدينتي حرستا ودوما وبلدات جسرين وبيت نايم والمحمدية لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات، في حين سقط جريحين بعد إصابتهما برصاص مجهول المصدر في بلدة أوتايا.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدتي حزرما وتل فرزات بالغوطة الشرقية على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، حيث تمكن الثوار من صد الهجمات.

جرت اشتباكات عنيفة بين جيش الإسلام من جهة وهيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن من جهة أخرى في مزارع الأشعري بالغوطة الشرقية تمكن فيها الأول من بسط سيطرته على المنطقة، وتمكن عناصر الهيئة من تدمير "بلدوزر" لجيش الإسلام.

بعد قيام الفصائل المتخاصمة بإغلاق طريق "مديرا – مسرابا" في الغوطة الشرقية، تم فتح طريق "مديرا – حرستا" للدخول إلى بلدة مسرابا، ويعتبر هذا الطريق غير سالك بسبب كشفه من قبل قناصو الأسد، حيث تم اليوم قنص شاب ما أدى لاستشهاده.


حلب::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار ووحدات حماية الشعب الكردية بمحيط بلدة دير سمعان ومدينة دارة عزة بالريف الغربي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.

تعرضت أحياء مدينة حريتان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرية العلوة وأجزاء من قرية وضحة الحايط بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، وصد التنظيم هجمات قوات الأسد على قرية الجعابات، وسط غارات جوية من الطائرات الحربية والمروحية على المنطقة وعلى مدينة مسكنة.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة وقريتي معركبة ولحايا بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد.


حمص::
انسحب الثوار من منطقة الهلبة الواقعة جنوب شرق مدينة تدمر وعادوا إلى معبر التنف ما سمح لقوات الأسد بالسيطرة على المنطقة دون قتال.

استهدفت قوات الأسد مدينة الرستن بالريف الشمالي بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار بقنص أحد عناصر الأسد في معسكر ملوك جنوب مدينة تلبيسة.

دارت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة و قوات الأسد في محيط منطقة جب الجراح بالريف الشرقي، في حين شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدفت محيط مدينة السخنة وقريتي عنق الهوى ورحوم ومحيط الصوامع بالقرب من مدينة تدمر.


درعا::
قامت عدة فصائل مساء باستهداف رتل كبير كان متوجها من مدينة ازرع عبر بلدة خربة غزالة إلى مدينة درعا بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية والهاون وحققت إصابات مباشرة أجبرت الرتل على العودة إلى مدينة إزرع بعد تكبدهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

تعرضت أحياء درعا البلد وحي طرق السد ومدينة داعل وبلدتي النعيمة الغارية الغربية لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
شن طيران يعتقد أنه تابع للتحالف الدولي غارات جوية على مدينة القورية ما أدى لسقوط شهيدة وطفلها وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما استهدف طيران التحالف سيارتين تابعتين لتنظيم الدولة على طريق "الزباري - البوليل" ما أدى لمقتل وجرح عدد العناصر.

سقط 3 شهداء بينهم "سيدة مسنة وطفل" وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء قيام تنظيم الدولة باستهداف قرية جزرة البوشمس بالريف الغربي، في حين تعرضت أحياء الجبيلة والرصافة والحميدية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما تسبب بسقوط عدد من الجرحى.

عثر يوم أمس على 12 جثة متفحمة على أطراف قرية جزرة البوشمس، ويرجح أن عناصر تنظيم الدولة هم من قاموا بقتل وإحراق أصحابها أثناء الهجوم الذي حصل منذ أيام على القرية.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على حاجز المشلب الذي يعتبر البوابة إلى حي المشلب غرب مدينة الرقة، حيث تمركز عناصر "قسد" عند الحاجز ولم يتقدموا بعد، كما سيطرو أيضا على قرى أبو قبيع شرقي وغربي والبو رجب و البارودة والسحل والهورة وأبو شجرة ومنطقة المطيورة في الريف الغربي بعد عملية التفاف باتجاه الشرق من قرية الهورة، ومن ثم وضعوا حاجزا بالقرب من المدرسة الوطنية بجانب مكتب الدور.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة ترافقت مع قصف صاروخي استهدف محيط محطة شكري بوزان ومنطقة شمال السكة ومزرعة حطين، ما أدى لسقوط 6 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما أغارت على الفرقة 17 شمال الرقة وعلى بلدة المنصورة بالريف الغربي، وفي الريف الشرقي أغارت الطائرات الحربية التابعة للتحالف على منطقة سويدية والأطراف الشرقية لبلدة معدان، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

سقط 3 شهداء إثر انفجار لغم أرضي أثناء محاولتهم الخروج من قرية جعيدين بالريف الجنوبي.

استشهدت عائلة من أهالي حي المشلب جراء انفجار لغم ارضي زرعه تنظيم الدولة، حيث حاولت العائلة الخروج من مدينة الرقة من منطقة تل الببعة، في حين ارتقى مدني وأصيب آخرين إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات التنظيم قرب بلدة حزيمة بالريف الشمالي.


الحسكة::
سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الحماية الشعبية الكردية جراء انفجار عبوة ناسفة قرب تل الجاير جنوب شرقي مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ