حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 07-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 07-04-2017
● تقارير ميدانية ٨ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 07-04-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي صباحا غارات جوية على حي تشرين والقابون ترافقت مع قصف مدفعي وبصواريخ الفيل، بينما استهدفت قوات الأسد شارع الحافظ بخرطوم متفجر، واستهدفت حي القابون بغاز الكلور السام بعد فشلها في التقدم نحوه، ما أدى لحدوث حالتي اختناق.

دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات قوات الأسد في بساتين برزة وشارع الحافظ، وتمكن خلالها الثوار من تدمير جرافة مصفحة "بلدوزر" وعطب دبابة وقتل 5 من عناصر الأسد وجرح آخرين.

سقطت قذائف هاون في منطقة العمارة ومحيط مدينة الفيحاء الرياضية دون ورود معلومات عن حدوث إصابات بشرية.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن حرستا وعربين ودوما في الغوطة الشرقية، ما أدى لاستشهاد طفلين في عربين وطفلة في دوما وأربعة أشخاص في حرستا وسقوط وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، فيما تعرضت بلدة عين ترما لقصف مدفعي عنيف، واستهدفت قوات الأسد بلدة كفربطنا بصاروخ "أرض – أرض"، ورد الثوار باستهداف تحصينات قوات الأسد على جبهة عربين بقذائف من مدفع "بي 10".

سقطت قذائف هاون في مدينة جرمانا ما أدى لسقوط قتيل وجرحى.

قال ناشطون أن الطيران الإسرائيلي نفذ 4 غارات متتالية على مواقع ميليشيا حزب الله الإرهابي في جرود بلدة فليطة الواقعة في القلمون الغربي، دون ورود تفاصيل إضافية عن الهدف والخسائر.

شن طيران الأسد الحربي غارات جوية استهدفت مواقع الثوار في تل دكوة المحرر بمنطقة بير القصب بالريف الغربي حيث أن المنطقة قد تم تحريرها من تنظيم الدولة قبل قرابة الأسبوع.


حلب::
شن الطيران الحربي مساءً غارات جوية على مدينة كفرحمرة وبلدة المنصورة، بينما تعرضت مدينة عندان لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة جمعية الزهراء غرب حلب على إثر محاولة تسلل وتقدم الأخير في المنطقة، كما جرت أيضا اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية غرب مدينة مارع بالريف الشمالي.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية مساءً على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي أدت لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، ومن ثم في الصباح واصل الطيران غاراته على اللطامنة أيضا وعلى مدينة مورك ومدينة صوران ومحيطها وبلدتي معردس والمصاصنة ومنطقة الأزوار، بينما تعرضت مدينة طيبة الإمام لقصف مدفعي عنيف.

جرت معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد في محيط قرية معردس تمكن خلالها الثوار من السيطرة على منطقة المطاحن جنوب غرب القرية بعد قصفها بصواريخ الفيل، وقتلوا وجرحوا عدد من عناصر الأسد، وتمكنوا من تدمير "تركس" لقوات الأسد في النقطة 50 بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع، كما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مطار حماة العسكري وقرية ربيعة وجبل كفراع بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية وحققوا إصابات جيدة، في حين أحبط الثوار محاولة تقدم لقوات الأسد ليلا على جبهة خربة الجامع بالريف الجنوبي.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية بعد منتصف الليل على بلدات بداما والسرمانية والشغر والطيبات وعين السودة الكفير وحلوز وفركية بريف جسرالشغور بالريف الغربي، بينما ألقت المروحيات براميل متفجرة على مدينة خان شيخون، في حين وقعت مجزرة مروعة في بلدة حيش راح ضحيتها 9 شهداء بينهم عائلة كاملة جراء غارات جوية استهدفت نازحين من أبناء مدينة اللطامنة، هذا وقد قامت الطائرات الروسية باستهداف قرية عدوان بسهل الروج بالقنابل الفوسفورية والعنقودية.

سقط شهيد وجرحى من الدفاع المدني أثناء قيامهم بمهامهم في إطفاء الحرائق التي نشبت بعد سقوط صاروخ باليستي غربي مدينة جسرالشغور.

رد الثوار على مجزرة خان شيخون وعلى القصف العشوائي المستمر بدك معاقل شبيحة الأسد في قريتي كفريا والفوعة بصواريخ الغراد.


حمص::
شنت الولايات المتحدة الأمريكية أولى ضرباتها العسكرية على معاقل قوات الأسد في مطار الشعيرات العسكري بريف حمص الشرقي الجنوبي، حيث قالت أمريكا أنها أطلقت 50 صاروخ نوع توماهوك من البوارج الرابضة في البحر الأبيض المتوسط واستهدفت طائرات ومرابط الطائرات، ومخزونات النفط اللوجستية ومستودعات الذخائر وأنظمة الدفاع الجوي والرادارات، كما أدت الضربة لمقتل 6 عناصر للأسد بينهم قائد كتيبة الدفاع الجوي في المطار العميد خالد عيسى إبراهيم، وبعد ذلك قام نظام الأسد بنقل الطائرات التي لم يلحقها ضرر إلى مطارات أخرى.

تمكن تنظيم الدولة من قتل وجرح عدد من قوات الأسد بعد قيام عناصره بشن هجوم غرب مطار التيفور العسكري بالريف الشرقي، ودارت اشتباكات بين الطرفين في محيط منطقة السكري والكسارات جنوب مدينة تدمر، وسط قصف جوي على المنطقة.

قام الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في حاجز التركاوي بقذائف الهاون وصواريخ محلية الصنع وحققوا إصابات مباشرة.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي صباحا غارات جوية على أحياء مدينة درعا وحي طريق السد، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى، واستهدفت قوات الأسد أحياء مدينة درعا البلد بصاروخي "أرض – ارض"، كما أغارت الطائرات على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، وتعرضت بلدة مليحة العطش وزمرين لقصف بالرشاشات الثقيلة.

تعرضت مدينتي بصرالحرير وبصرى الشام لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في اللواء 12 وحاجز المعصرة ونقاط تتبع إداريا لمحافظة السويداء بقذائف المدفعية والدبابات.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما على معاقل قوات الأسد في حي الرشدية بمدينة ديرالزور مستغلا العاصفة الغبارية.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت قرية حمرة غانم بالريف الشرقي أدت لسقوط 4 شهداء مدنيين وعدد من الجرحى، كما وسقط شهيد جراء غارات مماثلة على كل من قرية الكالطة بالريف الشمالي وقرية الصفصافة بالريف الغربي.


اللاذقية::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة كنسبا ومحوري نحشبا ورشا وقلعة شلف بجبل الأكراد بقذائف الدبابات والصواريخ ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى.


الحسكة::
دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سورية الديمقراطية في ريف مدينة الشدادي، وقتل خلالها عدد من عناصر الطرفين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ