حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 08-09-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 08-09-2017
● تقارير ميدانية ٩ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 08-09-2017

 

دمشق وريفها::
في خرق للهدنة، تعرضت بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى من عائلة واحدة إثر انهيار منزلهم فوق رؤوسهم وتم نقلهم إلى المشافي الميدانية، كما تعرضت مدينة زملكا وبلدة حزة وأطراف بلدتي جسرين والأشعري لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة دون سقوط أي إصابات.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما شرق العاصمة دمشق.

شنت هيئة تحرير الشام هجوما على مواقع شبيحة الأسد على أطراف اللواء 90 شرق بلدة حضر بالريف الجنوبي الغربي، وسيطرت على نقاط بالتزامن مع قصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة، وقامت الهيئة بقصف بلدة حضر بعدة قذائف ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، فيما قامت مروحيات الأسد باستهداف قرية بيت جن بالبراميل المتفجرة، وتعرضت قريتي بيت جن ومزرعة بيت جن لقصف مدفعي.


البادية السورية::
اشتباكات عنيفة متواصلة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في منطقة حميمة ببادية حمص حيث ما يزال الأخير يحاول التقدم في المنطقة، بينما تمكن التنظيم من تدمير دبابة لقوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ موجه في المنطقة.

اشتباكات عنيفة بين جيش أسود الشرقية وقوات الأسد والمليشيات الشيعية في بادية السويداء تترافق مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.


حلب::
استهدف الجيش التركي مواقع قوات سوريا الديمقراطية غرب قرية كلجبرين بالريف الشمالي، في حين دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد غربي مدينة اعزاز.


حماة::
تعرضت قريتي حربنفسه والزارة بالريف الجنوبي ومدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، وردت حركة أحرار الشام على قصف المدنيين باستهداف معاقل قوات الأسد في حاجز المحطة شمال قرية حربنفسه بالريف الجنوبي بقذائف الهاون والصواريخ.

سقطت عدة قذائف على مدينة السلمية بالريف الجنوبي الشرقي.


حمص::
في خرق للهدنة، تعرضت مدينة الرستن ومزارع قرية الزعفرانة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى من عناصر الدفاع المدني أثناء تفقدهم للمناطق المستهدفة، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في كتيبة الهندسة شمال الرستن بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة، وتمكنوا من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد شمال المدينة، وقنصوا عنصرين.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى أبو قاطور وأبو ليّة وجب حبل بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، وفي المقابل أعلن التنظيم عن تمكنه من قتل 13 عنصر وتدمير مدفعين خلال اشتباكات قرب قرية أبو لية، بينما تعرض جبل البلعاس ومحيطه والذي يفصل ريفي حمص وحماة الشرقيين ويشرف على معظم القرى والنقاط التي يسيطر عليها تنظيم الدولة لقصف جوي روسي.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من استعادة السيطرة على قريتي المشيرفة وهبرا الشرقية جنوب شرق قرية جب الجراح بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، ودارت اشتباكات بين الطرفين في محيط قريتي الشنداخية وأم الريش.


درعا::
شن جيش الإسلام وجيش الثوار وجند الملاحم عملية أمنية في بلدة إبطع اقتحموا خلالها منازل يسكنها عناصر في تنظيم الدولة، وتم القبض على عدد منهم.

شن تنظيم الدولة هجوما سريعا على حاجز العبدلي بالريف الغربي وتمكنوا من السيطرة على الحاجز واستشهد على إثرها 5 عناصر من الجيش الحر، ومن ثم شن الثوار هجوما معاكسا وتمكنوا من استعادة الحاجز وقتل وجرح عدد من عناصر التنظيم.

في خرق للهدنة، حاولت قوات الأسد التقدم على جبهات حي المنشية بدرعا البلد بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف الأحياء المحررة، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
تتواصل المعارك العنيفة في محيط المطار العسكري وخاصة في منطقة المقابر حيث تحاول قوات الأسد فك الحصار عن المطار، إذ تمكنت من تحقيق تقدم في المنطقة بسيطرتها على تلة علوش ونقطتي جليل وميلاد، وتمكنت أيضا من تدمير 4 آليات لتنظيم الدولة، وجرت اشتباكات بين الطرفين في محيط منطقة البانوراما ومحيط اللواء 137، تمكن خلالها التنظيم من قتل عدد من العناصر بينهم ضابط برتبة عميد، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرية المالحة، وتدور المعارك وسط غارات جوية مكثفة من الطيران الروسي والأسدي على قرى عياش والبغيلية والجنينة ومنطقتي البانوراما والمقابر وجبل الثردة والأحياء الخاضعة لسيطرة التنظيم في مدينة ديرالزور.

تمكنت قوات الأسد من استعادة السيطرة على بلدة الشولا بالريف الجنوبي الغربي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، وتمكن التنظيم خلال الاشتباكات من تدمير دبابة وعربة "بي إم بي" ومدفع رشاش بعد استهدافها بصواريخ موجهة.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت ناحية الصور أدت لتدمير محلات الفرن بالقرب من المكتبة المدرسية، والتي تعتبر مقرات لتنظيم الدولة وتم تدميرها بالكامل، هذا بالإضافة لدمار عدد من منازل المدنيين التي تقع بالقرب من المنطقة المستهدفة، دون ورود تفاصيل عن حجم الخسائر، في حين أكد ناشطون أن أغلب المدنيين كانوا قد نزحوا من المنطقة في وقت سابق.

قال ناشطون أن اشتباكات جرت بين عناصر تنظيم الدولة أنفسهم في مدينة الميادين بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط جرحى في صفوفهم.


الرقة::
دمر طيران التحالف الدولي مشفى الطب الحديث في مدينة الرقة حيث تمكنت "قسد" من السيطرة المنطقة المحيطة بالمشفى، كما دمر التحالف أيضا مدرسة أبي ذر الغفاري بعد غارات جوية عنيفة.

شن طيران التحالف الدولي 97 غارة جوية على أحياء مدينة الرقة خلال اليومين الماضيين، كما أغارت على مدينة معدان ومحيطها بالريف الشرقي.

نفذ عنصر تابع لتنظيم الدولة عملية انتحارية في المنطقة المجاورة لمشفى الطب الحديث بمدينة الرقة.


الحسكة::
اشتباكات متقطعة بين وحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم الدولة شمال بلدة مركدة بالريف الجنوبي وسط غارات جوية من طائرات التحالف الدولي استهدف عدة نقاط في البلدة.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ