حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 12-05-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 12-05-2017
● تقارير ميدانية ١٣ مايو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 12-05-2017

دمشق::
جرت اشتباكات عنيفة على جبهات حي القابون شرق العاصمة دمشق، تمكن خلالها الثوار من قتل وجرح عدد من العناصر وأسر ضابط برتبة رقيب أول وعنصر آخر.

خرجت الدفعة الثانية من مهجري حيي برزة وتشرين شرقي العاصمة دمشق باتجاه الشمال السوري، حيث تم الاتفاق اليوم أيضا بين ثوار حي تشرين وقوات الأسد على تسليم الحي وخروج من يرفض الاتفاق إلى إدلب، وبعد ذلك قامت قوات الأسد باستهداف منازل المدنيين في حي برزة بالرشاشات الثقيلة.

قام عناصر تنظيم الدولة بحرق العديد من منازل المدنيين في مخيم اليرموك "شارع لوبية -صفورية -حيفا" دون معرفة الأسباب.


ريف دمشق::
تعرضت مدينة دوما وبلدات بيت نايم وجسرين والمحمدية بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي، في حين استشهد شاب برصاص قناص قوات الأسد في مزارع مدينة كفربطنا أثناء عمله في أرضه.

تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد استهداف تجمعاتهم على جبهة بلدة الريحان بالغوطة الشرقية بقذائف الدبابات.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على "تلة الربع" بجبل الشيخ بالريف الغربي، ودارت اشتباكات بين الطرفين على جبهات الزيات والظهر الأسود على خلفية هجمات قوات الأسد، وعاشت قوات الأسد في المنطقة حالة من التخبط بشكل واضح، حيث أوقع الثوار إصابات في صفوفهم بعد إفشال هجماتهم، وقام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في منطقة القطب بقذائف الهاون والرشاشات، وترافقت الاشتباكات مع قيام الطائرات المروحية باستهداف منطقة الظهر الأسود بالبراميل المتفجرة، وتعرضت منطقة الاشتباكات وبلدة مغر المير أيضا لقصف مدفعي وبقذائف الهاون.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة الحمام في الريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات، كما تعرضت قرية سيالة لقصف مدفعي، وفي الريف الشرقي شنت الطائرات الحربية غارات جوية أيضا على محيط مدينة مسكنة ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى.

قال ناشطون أن قوات الأسد سيطرت على مطار الجراح "كشيش" بالريف الشرقي وعدد من القرى المحيطة به.

قامت قوات الأسد باستهداف بلدة بيانون بالريف الشمالي بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى الدلاك والحمالة وتلول الحمر بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات، في خرق لاتفاق التهدئة، وتعرضت قرية الدلاك لقصف مدفعي، وفي الريف الشمالي شن الطيران الحربي غارات على مدينة اللطامنة وقرية معركبة، وتعرضت مدينة اللطامنة ومحيطها لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات، أما في الريف الغربي فقد قامت قوات الأسد باستهداف قريتي الحويز والحويجة بقذائف المدفعية.

جرت اشتباكات عنيفة جدا بالريف الشرقي على إثر هجوم عنيف شنه تنظيم الدولة على طريق "أثريا-السلمية" تمكن خلالها التنظيم من قطع الطريق لعدة ساعات وسيطر خلالها على عدة نقاط، حيث قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن التنظيم تمكن من قتل 9 عناصر بينهم ضابطين وتدمير دبابة "تي 72"، وبعد غارات جوية وقصف مدفعي عنيف انسحب التنظيم وتمكنت قوات الأسد من استعادة كامل النقاط.


إدلب::
قامت أحرار الشام باعتقال علاء سقار أبو الحسنين قائد "تجمع فاستقم" بعد استدراجه لحضور اجتماع مع قيادة الأحرار، ومن ثم قامت بتطويق مقر التجمع في بلدة بابسقا وطلبت من المقاتلين أن يسلموا انفسهم أو يخرجوا بسلاحهم، ولكن العناصر رفضوا هذا الأمر ووقعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى، وبعد عدة ساعات تمكنت الأحرار من السيطرة على كامل المقرات ومستودعات الأسلحة واعتقلت جميع منتسبي التجمع وحتى الجرحى منهم، والجدير ذكره أن التجمع كان قد أعلن بيعته لأحرار الشام وانضمامه لصفوفها وذلك بعد تهديد هيئة تحرير الشام وقتها لجميع منتسبي الجيش الحر بالإنهاء.

خرقت قوات الأسد اتفاق التهدئة من جديد، حيث قامت باستهداف محيط بلدة بداما بريف جسرالشغور الغربي بالريف الغربي بقذائف المدفعية.


حمص::
دارت اشتباكات عنيفة جدا بالريف الشرقي، قالت قوات الأسد أنها تمكنت خلالها من السيطرة على محمية التليلة وعلى مقالع المشيرفة الجنوبية وجبال صبيحية بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، بينما قال ناشطون أن الاشتباكات ما تزال مستمرة في هذه المناطق دون تمكن قوات الأسد من السيطرة الكاملة، حيث تدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، وفي السياق فقد أصيب مراسل قناة شامنا "سومر السلامة" ومراسل قناة العالم "سعدالله خليل" ومصور قناة المنار "مرهف منصور" وقتل 9 عناصر من قوات الأسد وميليشيا الدفاع الوطني بعد استهدافهم بصاروخ حراري من قبل تنظيم الدولة في جبال الشومرية وخلال الاشتباكات في المنطقة، وتمكن التنظيم في المنطقة من تدمير مدفع رشاش عطب دبابة، وعلى محور آخر تمكن الثوار من عطب دبابة لقوات الأسد شمال صوامع مدينة تدمر بعد استهدافها بصاروخ موجه.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرية الوازعية بالريف الشمالي أدت لوقوع جرحى بين المدنيين، في خرق لاتفاق التهدئة، بينما تعرضت منطقة الحولة ومدينة تلبيسة لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، وتعرضت قرية عيون حسين ومحيطها لقصف مدفعي.

في أدنى الريف الجنوبي الشرقي قال ناشطون أن الطائرات الحربية شنت غارات على البادية السورية بالقرب من معبر التنف.


درعا::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية بدرعا البلد، وذلك بالتزامن مع قصف مدفعي على المنطقة.

تعرض اللواء 52 المحرر وقريتي جنين وكوم الرمان بمنطقة اللجاة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

قام الثوار باستهداف معاقل عناصر تنظيم الدولة على جبهة بلدة جلين بالريف الغربي بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة.

تمكن الثوار من تفكيك عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي المليحة الشرقية وناحتة بالريف الشرقي.


ديرالزور::
سقط خمسة شهداء جراء قصف الطائرات الحربية على محيط مدينة القورية بالريف الشرقي.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على مزارع "الرشيد والرافقة والجلاء وميسلون واليرموك" شمال مدينة الرقة بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة وسط غارات جوية عنيفة من طائرات التحالف الدولي.

دارت اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة بالقرب من قرية الأسدية شمال مدينة الرقة وسط حركة نزوح كبيرة للأهالي من القرية باتجاه الريف الشمالي.

استشهد شاب جراء غارة جوية على بلدة السحل غرب الرقة.


القنيطرة::
استهدفت قوات الأسد بلدة الحميدية وطريقها الواصل إلى الريف الشمالي بالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.


اللاذقية::
استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل الأسد في قمة النبي يونس وصلنفة بجبل الأكراد محققين إصابات مباشرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ