حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 14-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 14-04-2017
● تقارير ميدانية ١٥ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 14-04-2017

دمشق::
تتواصل المعارك العنيفة جدا على جبهات حي القابون وشارع الحافظ وبساتين حي برزة شرق العاصمة دمشق، حيث شن الثوار هجوما عنيفا تمكنوا خلاله من قتل وجرح العشرات وأسر عنصرين واغتنام أسلحة وذخائر، كما تمكنوا أيضا من السيطرة على عدة نقاط ولكن انسحبوا منها جراء القصف العنيف.

تعرضت أحياء تشرين والقابون وبرزة لغارات جوية عنيفة وقصف مدفعي عنيف جدا بالإضافة للقصف بصواريخ الـ "أرض – أرض" والتي أدت لحدوث دمار كبير في المنطقة.


ريف دمشق::
شن الثوار هجوما عنيفا على معاقل قوات الأسد على جبهات مدينة حرستا الغربية القريبة من حي القابون، تمكنوا خلاله من السيطرة على عدة نقاط وقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد وغنموا عددا من الأسلحة والذخائر، وكان الهجوم بالتزامن مع هجوم أخر شنه الثوار في حيي القابون وبرزة، ما أدى لجنون قوات الأسد التي قامت باستهداف المنطقة بكثافة نارية كبيرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي عربين وحرستا، وتعرضت مدن دوما وحرستا وعربين وحمورية وسقبا وبلدات حزة وعين ترما لقصف مدفعي عنيف وقصف بصواريخ الفيل المدمرة، وكان نصيب مدينة حرستا أكثر من 20 صاروخ فيل بالإضافة لعشرات القذائف، حيث أدى القصف العنيف لسقوط 5 شهداء بينهم نساء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة عندان بالريف الشمالي، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي وصاروخي، وأغار الطيران الحربي أيضا على مدينة دارة عزة بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وفي الريف الجنوبي شن الطيران غارات جوية على بلدة العيس وقرية قنيطرات، وتعرضت قرية العطشانة لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى.

جرت اشتباكات عنيفة من جهة ناحية المهدوم بالريف الشرقي بين تنظيم الدولة وقوات الأسد، تمكن خلالها التنظيم من استعادة السيطرة على مفرق وقرية الزكية مستغلين العاصفة الغبارية التي ضربت المنطقة.

وصلت 75 حافلة و 20 سيارة إسعاف تحمل ما يقارب 5000 من أهالي بلدتي الفوعة وكفريا بينهم 1300 مسلح إلى منطقة الراشدين غرب حلب ووصل أهالي مضايا والزبداني لمنطقة الراموسة تمهيدا لبدء مرحلة التبديل بين الطرفين.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدن صوران وطيبة الإمام وحلفايا ومنطقتي الزوار وتل الناصرية بريف حماة الشمالي، وفي الريف الغربي شن الطيران غارات جوية على بلدة السرمانية بسهل الغاب.

دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهات جنوب مدينة حلفايا بالريف الشمالي استهدف خلالها الثوار تجمعات قوات الأسد التي حاولت التقدم في المنطقة، حيث أعلن الثوار عن تمكنهم من صد محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة "سن سحر"، واستعادوا السيطرة على عدة نقاط في محيطها كانت قوات الأسد قد سيطرت عليها صباحا، حيث قتلوا وجرحوا العشرات من العناصر، واغتنموا دبابتين من طراز "تي 90" و "تي 72" وعدد من الأسلحة والذخائر، كما دمروا رشاش 23 بعد استهدافه بصاروخ فاغوت، وعلى محور آخر دمروا تركس مجنزر لقوات الأسد كان يقوم بالتحصين في رحبة خطاب بعد استهدافه بصاروخ فاغوت، وفي ناحية أخرى استهدفوا بقذائف المدفعية معاقل قوات الأسد على أطراف مدينة محردة وحققوا إصابات مباشرة.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينة خان شيخون وبلدات الركايا وإبلين واحسم والهبيط ومحمبل أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، كما أدت الغارات لسقوط 5 شهداء وعدد من الجرحى في بلدة السكرية بالريف الغربي.

خرجت 75 حافلة تقل "5000" من مقاتلي وأهالي كفريا والفوعة في ريف إدلب باتجاه مدينة حلب فجر اليوم وذلك ضمن اتفاقية المدن الأربع ووصلت إلى منطقة الراموسة.


حمص::
تعرضت قرية عز الدين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، أما بالريف الشرقي فقد أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من تدمير دبابة ومدفع رشاش وقتل العديد من عناصر الأسد قرب سبخة الموح شرقي مدينة تدمر.


درعا::
شن الثوار في غرفة عمليات البنيان المرصوص هجوما عنيفا على معاقل قوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد ضمن معركة الموت ولا المذلة، حيث استهدفوا بخرطوم متفجر حاجز مدرسة معاوية ما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى وهروب من تبقى منهم ليتمكن الثوار من تحريره على الفور، كما تمكنوا أيضا بعد التمهيد المدفعي العنيف من اقتحام وتحرير "المقسم" وأيضا مقر العقيد فراس ومقر العقيد طلال وجامع عقبة بن نافع، وسيطروا على 90 كتلة سكنية، كما تمكنوا أيضا من قتل مجموعة من عناصر الأسد أثناء هروبهم من المواقع التي تم تحريرها بعد استهدافهم بقذائف صاروخية، كما تمكنوا من تدمير مدفع 23 على أحد أبنية منطقة سجنة بجانب حي المنشية، ولم يتبق لقوات الأسد في حي المنشية سوى 15%.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية عنيفة على أحياء درعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، كما تعرضت بلدة النعيمة لغارات جوية أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، وشنت الطائرات أيضا غارات جوية على مدينة بصرى الشام.

اغتال مجهولون يقودون سيارة "أفانتي بيضاء" الشاب "يوسف حسين حسين" جراء اطلاق النار عليه في بلدة الغارية الغربية.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على حيي الحويقة والكنامات وجبل ثردة، في حين تعرض حي الحميدية لقصف مدفعي، بينما قام تنظيم الدولة باستهداف حي الجورة بقذائف الهاون.


الرقة::
سقط شهيد وجريح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة قرب بلدة عين عيسى شمال مدينة الرقة، فيما سقط شهيد طفل وأصيب طفلين بجروح خطيرة جراء انفجار لغم زرعه تنظيم الدولة شمال قرية حطين قرب الرقة.

تمكن تنظيم الدولة من قتل عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية قنصا شرق قرية الأعيوج بالريف الشمالي.

شن الطيران الحربي غارات جوية عدة على مدينة الرقة وأطرافها دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ