حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 21-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 21-04-2017
● تقارير ميدانية ٢٢ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 21-04-2017

دمشق::
تعرضت أحياء القابون وتشرين وبساتين برزة شرق العاصمة دمشق لقصف صاروخي عنيف من قبل قوات الأسد، وسط اشتباكات عنيفة وخاصة على جبهات بساتين القابون.


ريف دمشق::
تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة حزرما بالغوطة الشرقية، حيث أجبروا المهاجمين على التراجع بعد قتل وجرح عدد من منهم، كما استهدف الثوار بقذيفة من مدفع "بي 9" نقطة لقوات الأسد على جبهة عين ترما.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على أحياء مدينة دوما أدت لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما أغار أيضا على بلدات مسرابا وحوش الصالحية و‏النشابية وتل النشابية وأوتايا والشيفونية، فيما تعرضت بلدة المحمدي وأطراف مدينة عربين لقصف مدفعي.

استهدف الثوار تجمعات لقوات الأسد على أطراف بلدة سعسع بالريف الغربي بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.


حلب::
وصل إلى حي الراشدين غرب حلب 120 معتقل بينهم 20 امرأة من أصل 750 معتقل أفرج عنهم بموجب اتفاق المدن الخمس حسبما ذكرت هيئة تحرير الشام، وأدى ذلك لحالة سخط لدى الأهالي في المناطق المحررة كون المفرج عنهم جميعهم حديثي الاعتقال.

تعرضت مدينة عندان وبلدة حيان بالريف الشمالي وبلدات بابيص وكفربسين وكفرناها بالريف الغربي وبلدة الزيارة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة الزهراء شمال حلب بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

تعرضت مواقع تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في بلدتي منغ ومرعناز الريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل الجيش التركي.

استولى تنظيم الدولة على سيارة ورشاش عيار 23 بعد اشتباكات مع قوات الأسد شمال شرق ناحية المهدوم بالريف الشرقي، فيما قتل عدد من عناصر الطرفين بعد اشتباكات في محيط قرية العطشانة.


حماة::
انسحب الثوار من مدينة طيبة الإمام بالريف الشمالي بعد معارك عنيفة جدا وقصف جوي مكثف من الطيران الروسي والأسدي، إذ تمكنت قوات الأسد من دخولها والسيطرة عليها، وتمكن الثوار خلال المعارك من تدمير مدفع "37" وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، وفي ناحية أخرى تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد من محوري مدينة محردة والمحطة الحرارية باتجاه مدينة حلفايا، وكبدوا المهاجمين خسائر بشرية ومادية على الرغم من الكم الهائل من الصواريخ المحملة بالقنابل العنقودية والحارقة والفسفورية التي ألقتها الطائرات الروسية على المناطق المحررة، وفي سياق متصل استهدف الثوار معاقل قوات الأسد وتجمعاتهم في مدينة محردة بصواريخ محلية الصنع وحققوا إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي مئات الغارات الجوية على مدن مورك وكفرزيتا واللطامنة وحلفايا وأطراف طيبة الإمام وقرى معركبة والمصاصنة ولحايا والزوار وبطيش بالريف الشمالي، ما أدى لاستشهاد امرأة وسقوط جرحى، وفي الريف الغربي أغارت الطائرات على بلدة السرمانية، وقد أدت الغارات لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن خان شيخون وجسرالشغور وبلدات النقير وسرجة ومعصران وحربنوش والشيخ مصطفى ومعرزيتا والطبايق ومحيط قرية عابدين وأطراف بلدات بزابور ومعرة حرمة والركايا وكللي وجبل الأربعين، ما أدى لاستشهاد طفلين في "الطبايق" وسقوط جرحى.


حمص::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بلدة جورين بالريف الشمالي حيث استهدف الثوار حاجز البيطار بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي الفرحانية الغربية والمجدل بالريف الشمالي أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على أحياء درعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، مع استمرار المعارك العنيفة على جبهات حي المنشية بدرعا البلد، كما أغار الطيران أيضا على منطقة غرز، دون تسجيل أي إصابات.

تعرضت أطراف بلدة علما ومدينة داعل لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
دارت معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في جبهات مدينة ديرالزور، حيث شن التنظيم هجوما واسعا ومفاجئا مساء على معاقل قوات الأسد في أحياء الحويقة والرشدية وهرابش، وأيضا في محيط المطار العسكري تمكن فيه التنظيم من السيطرة على عدة نقاط.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على محيط المطار العسكري وجبل الثردة ومنطقة المعامل ومحيط لواء التأمين وأيضا على أحياء الرشدية والحويقة والصنعة وجبل هرابش بمدينة ديرالزور، ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف.

سقط جرحى جراء قيام تنظيم الدولة باستهداف حي القصور بقنابل ألقتها طائرة من دون طيار.

أغارت طائرات حربية على المعبر المائي المشيد على نهر الفرات والواصل من مبنى البريد إلى الضفة الأخرى من النهر في مدينة الميادين بالريف الشرقي، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية بالقرب من "حقل العمر النفطي" في بادية مدينة ذيبان وبالقرب من "حقل التنك النفطي" في بادية الشعيطات، واستهدف مصفاة نفط بدائية في بلدة غرانيج.


الرقة::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على سوق الهال ومنطقة القرية ودوار العلم في مدينة الطبقة بالريف الغربي ما أدى لسقوط 6 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، بينما سقط شهيد برصاص قناصو قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بمدينة الطبقة وآخر في قرية كبش غربي شمال الرقة، وفي سياق أخر كانت الطائرات يوم أمس أغارت على مزرعة ميسلون شمال الرقة وأدت لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى من المدنيين.

لا تزال مدينة الطبقة بالريف الغربي تشهد اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، وقال تنظيم الدولة أن ثلاثة من عناصر "قسد" قتلوا بعد وقوعهم بحقل ألغام شرق المدينة.

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارة جوية على جنوب بلدة المنصورة بالريف الغربي، في حين استشهد طفلين جراء انفجار لغم أرضي شمال بلدة هنيدة بالريف الغربي.


القنيطرة::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد التي تحاول التقدم على محور قريتي الصمدانية وأم باطنة، وتمكن الثوار خلالها من تدمير رشاش عيار 23 في سرية عيد، وقاموا باستهداف السرية بقذائف المدفعية، حيث وردت معلومات عن حشود كبيرة لقوات الأسد في خان أرنبة وبلدة جبا في نية ربما لاقتحام عدة نقاط، بينما قامت قوات الأسد باستهداف بلدة القحطانية وقرية جباثا الخشب بقذائف المدفعية الثقيلة ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي نقطة عسكرية لنظام الأسد في اللواء 90 بريف القنيطرة ردا على سقوط قذائف على الجولان المحتل، وقال صفحات مؤيدة للأسد أن الاستهداف أدى لحدوث أضرار مادية فقط، وذلك ردا على سقوط قذيفة هاون في الجولان السوري المحتل، وقالت صفحات موالية للأسد أيضا أن ضربة ثانية استهدفت قرية الصمدانية الشرقية ما أدى لتدمير دبابة تابعة لفوج الجولان، كما واستهدف طيران الاحتلال نقطة لقوات الأسد في مدينة البعث.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ