حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 21-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 21-07-2017
● تقارير ميدانية ٢٢ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 21-07-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل على حي جوبر شرقي العاصمة دمشق دون وقوع أي إصابات. 

سقط قتيل وجريح جراء سقوط قذيفة صاروخية في منطقة شرقي التجارة بالعاصمة دمشق.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدات عين ترما والريحان وحسرين بالغوطة الشرقية، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي "فيل" على بلدتي عين ترما والريحان، وشن الطيران الحربي غارتين جويتين على مدينة دوما، وتعرضت أطراف بلدة بيت نايم وجسرين لقصف مدفعي وبلدة حزة لقصف بالرشاشات الثقيلة.

قامت المليشيات الشيعية المتمركزة في المدرسة الدولية في بلدة بيت سحم من جهة طريق مطار دمشق الدولي ليلة أمس بعملية تسلل نحو أماكن رباط الثوار، وتمكن الثوار من صد الهجمات، ويعتبر هذا العمل خرق للهدنة المبرمة مع قوات الأسد.

مع بداية بزوغ فجر اليوم أعلن حزب الله الإرهابي وقوات الأسد حربهم على جرود عرسال وجرود القلمون بعد تمهيد مدفعي كثيف من نقاط ميليشيا حزب الله الإرهابي مدعومة بغطاء حربي من طائرات الأسد ومدفعي من الجيش اللبناني تجاه نقاط الثوار في جرود القلمون وجرود عرسال، أما القصف المكثف من مدفعيات الدبابات فقد تركز من منطقة الرهوة التي أدعى الحزب سابقاً تسليمها للجيش اللبناني، تبع القصف العشوائي ثلاث محاولات تقدم لميليشيا الحزب تجاه نقاط الثوار، باءت جميعها بالفشل، وتم صدها من قبل الثوار وإيقاع أكثر من 10 قتلى والعديد من الجرحى بين عناصر الحزب خصوصا في وادي العوينة، وتمكن الثوار أيضا من أسر أحد العناصر، كما تمكن الثوار من تدمير دبابة وإسقاط طائرتي استطلاع تابعات للحزب في جرود القلمون الغربي.

أما في مناطق سيطرة تنظيم الدولة في القلمون الغربي فقد شن حزب الله وقوات الأسد هجوما عليها، حيث تمكن التنظيم من قتل 13 عنصرا وجرح آخرين وتمكن من صد الهجوم.

قام حزب الله الإرهابي بقصف ‏مخيم اللاجئين في وادي حميد وجرود عرسال ‏مما أدى لاستشهاد لاجئ، واستهدف الجيش اللبناني مخيمات اللاجئين في وادي حميد بالقناصات والصواريخ الموجهة للضغط على اللاجئين وكمحاولة للتخفيف عن حزب الله الإرهابي بعد الاضطراب الذي حصل في صفوف مليشيات الحزب في جرود القلمون الغربي.


حلب::
اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة قرية المحسنلي بريف جرابلس بالريف الشرقي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.


حماة::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في المعمل الأزرق قرب مدينة صوران وفي قرية المصاصنة بالريف الشمالي وحققوا إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى أبو حنايا وقليب الثور ومسعدة والمكيمن وجني العلباوي والدكيلة وتل العلباوي وصلبا بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

قالت هيئة تحرير الشام أنها سيطرت على قرى كرسعة ورشا ومعرة الصين وبعربو والقصابية والفقيع ومحكمة وقرية ترملا ومقر الـ57 بجبل شحشبو بعد انسحاب حركة أحرار الشام منها.

سقطت عدة قذائف صاروخية على مدينة السلمية بالريف الشرقي دون ورود معلومات عن سقوط جرحى.


إدلب::
تمكنت هيئة تحرير الشام من السيطرة على بلدة بابسقا مرة أخرى بعد تمكن حركة أحرار الشام من استعادتها مساءً، ومع بزوغ الشمس واصلت الهيئة تقدمها لتصل إلى معبر باب الهوى وتسيطر على منطقة الـ "106" المطلة على المعبر، وبعدها تقدمت مرة أخرى لتتمكن من السيطرة على كامل المعبر، وبعد ذلك اتفق الطرفان على وقف القتال وإخلاء المحتجزين وخروجهما من المعبر وتسليمه لإدارة مدنية.

استشهدت طفلة وسقط جرحى "مدنيين" في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي جراء الاشتباكات بين "أحرار الشام و تحرير الشام".


حمص::
استهدفت قوات الأسد الأحياء السكنية في قرية الطيبة الغربية وقرية السعن الأسود بالريف الشمالي بقذائف الدبابات والمدفعية والرشاشات الثقيلة دون وقوع إصابات.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مناطق الطيبة والكوم وجبل كدير ومحيط حقل الهيل شمال شرقي مدينة تدمر، كما تعرضت المناطق المحيطة بحقل الهيل شرقاً لغارات أيضا.

توفيت طفلة لم تتجاوز العام من عمرها بعد إصابتها بالإسهال بمخيم الركبان الحدودي، ولم تسمح السلطات الأردنية لها بالدخول.


درعا::
في خرق للهدنة قامت قوات الأسد بقصف أحياء مدينة درعا المحررة وبلدة إيب في منطقة اللجاة شمال شرق درعا بقذائف المدفعية الثقيلة.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة السرايا و دوار البلعوم في مدينة الميادين وعلى بادية الشعيطات بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، كما أغارت الطائرات على فرازات نفط بدائية في بلدة بقرص.

تم تسجيل عشرات حالات التسمم بين الأطفال في مدينتي الميادين والعشارة يوم أمس نتيجة إعطائهم لقاح فاسد ومستحضر (روسيف) فاسد و تم معالجة تلك الحالات بالرغم من انعدام الرعاية الصحية.


الرقة::
تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مدينة الرقة وسط غارات جوية من طائرات التحالف الدولي استهدفت حي المرور وحارة الحرامية ومحيط البانوراما من الجهة الشمالية للمدينة، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي وصاروخي من قبل "قسد" ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية الخميسية فوقاتي ومدينة معدان بالريف الشرقي.


اللاذقية::
تمكن الثوار من تدمير سيارة عسكرية لقوات الأسد في قرية شير قبوع بجبل الأكراد بعد استهدافها بصاروخ تاو.


القنيطرة::
في خرق للهدنة استهدفت قوات الأسد قرية مسحرة  بالرشاشات الثقيلة دون وقوع أي إصابات.


الحسكة::
هرب 20 عنصر من عناصر وحدات حماية الشعب الكردية ممن تم تجنيدهم بشكل إجباري في ريف رأس العين، وسط استنفار أمني في المنطقة للبحث عنهم.


السويداء::
سقط عدد من القتلى والجرحى جراء تبادل إطلاق نار بين سيارة تتبع للحرس الجمهوري التابع لنظام الأسد ومجموعة من الأشخاص قرب بلدة رضيمة اللواء بريف السويداء عن طريق الخطأ.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ