حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 23-06-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 23-06-2017
● تقارير ميدانية ٢٤ يونيو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 23-06-2017

مشق::
تواصل الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي جوبر الدمشقي، وتمكن الثوار خلالها من تدمير عربة شيلكا على إحدى الجبهات، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على حي جوبر شرقي العاصمة دمشق، وتعرض الحي لقصف بصواريخ الـ "أرض – أرض" وقذائف المدفعية، وسط اشتباكات عنيفة جدا في المنطقة بالتزامن مع حشود لقوات الأسد على محور طيبة، في الوقت الذي حقق الثوار فيه تقدم الثوار على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية "راجع قسم ريف دمشق".

سقطت قذائف صاروخية وقذائف هاون في محيط حي المزرعة وأوتوستراد الفيحاء ومحيط الجامع الأموي وحي ركن الدين، وسقط رصاص طائش من المعارك الجارية في حي جوبر على عدة أحياء من العاصمة.


ريف دمشق::
تمكن الثوار خلال معارك عنيفة جدا مع قوات الأسد في بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية من استعادة السيطرة على عدة نقاط كانت قوات الأسد قد تقدمت فيها خلال اليومين الماضيين، وقاموا باستهداف معاقل قوات الأسد على جبهة البلدة بقذائف الدبابات، فيما تدور معارك عنيفة أيضا على جبهات بلدة النشابية على إثر محاولة تقدم قوات الأسد في المنطقة.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على بلدة حزة بالغوطة الشرقية أدت لسقوط 5 شهداء بينهم طفلين وسيدة وإعلامي وسقوط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين، وأغارت الطائرات أيضا على بلدة عين ترما وأطرافها، كما سقطت صواريخ فيل على البلدة أدت لوقوع أضرار مادية فقط، هذا وتعرضت أطراف بلدة كفربطنا لقصف بعدة قذائف مدفعية.

تمكن الثوار من قتل عدد من عناصر تنظيم الدولة وجرح آخرين بعد استهدافهم بقذائف الهاون على جبهة الزين بمدينة الحجر الأسود.

دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد في البادية السورية بالريف الشرقي، حيث تمكن الثوار من استعادة السيطرة على نقاط مهمة في منطقة بئر القصب، إذ تمكنت قوات الأسد قبل يومين من السيطرة عليها بشكل كامل، وتدور المعارك منذ الصباح الباكر وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على محور "تل أحمر" شرق حرفا بجبل الشيخ بالريف الغربي، وقام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في تل أحمر ومنطقة المقروصة بقذائف الهاون، وفي المقابل قامت مروحيات الأسد باستهداف مزرعة بيت جن بالبراميل المتفجرة، وتعرضت المزرعة لقصف مدفعي.


حلب::
تعرضت بلدتي خصلة وخان طومان بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

قتل أحد عناصر الأسد في مدينة مسكنة بالريف الشرقي إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في المدينة.


إدلب::
قامت طائرة شحن بإلقاء صناديق مساعدات على قريتي كفريا والفوعة الخاضعة لسيطرة الميليشيات الشيعية.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على ناحية عقيربات وقريتي حمادة عمر ورسم العوابد بالريف الشرقي، وفي الريف الغربي تعرضت قرية القرقور بالريف الغربي لقصف مدفعي.


حمص::
أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل 3 عناصر وأسر أخر تابعين لحزب الله الإرهابي إضافة لمقتل عدد من عناصر الأسد خلال المعارك الدائرة في محيط حقل أراك شرقي تدمر بالريف الشرقي، في حين تستمر المعارك العنيفة في المنطقة وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على قرى جوالك وسنيسل والمحطة بالريف الشمالي ما أدى لسقوط 3 شهداء وأكثر من 12 جريح بينهم نساء وأطفال، بيتما تعرضت مدينة تلبيسة وقرية الغنطو لقصف مدفعي.

تمكن الثوار بعد اشتباكات عنيفة من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات المحطة وجوالك بالريف الشمالي، وأجبروها على التراجع.

دخلت مساعدات إنسانية مقدمة من برنامج الأغذية العالمي واللجنة الدولية للصليب الأحمر لمدينة الرستن شمال حمص.


درعا::
تمكنت غرفة عمليات البنيان المرصوص من تفجير دبابة لقوات الأسد في خط النار شرق مخيم درعا بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، فيما قامت غرفة عمليات رص الصفوف باستهداف معاقل قوات الأسد وقوات الفرقة الرابعة في المربع الأمني بمدينة درعا براجمات الصواريخ وحققت إصابات جيدة، إلا أن بعض القذائف أصابت المدنيين وأدت لسقوط شهداء وجرحى في صفوفهم.

شنت طائرات العدوين الروسي والأسدي "الحربية والمروحية" غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على أحياء درعا المحررة "حي طريق السد ومخيم درعا ودرعا البلد" ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، كما تعرض جمرك نصيب الحدودي ومنطقة غرز وبلدة النعيمة لغارات جوية مماثلة، ما أدى لسقوط شهداء جرحى، فيما تعرضت مدينتي داعل وطفس وبلدة الغارية الغربية وجمرك نصيب لقصف مدفعي وصاروخي.

تستمر المعارك العنيفة في خط النار شرقي مخيم درعا وعلى جبهات حي المنشية بين غرفتي عمليات البنيان المرصوص ورص الصفوف من جهة وبين قوات الأسد والمليشيات الشيعية من جهة أخرى.

شن تنظيم الدولة هجوما قويا منذ الصباح على نقاط سيطرة الثوار في الريف الغربي، مستغلا انشغال الثوار بصد محاولات المليشيات الشيعية التقدم على جبهات حي المنشية ومخيم درعا بمدينة درعا، حيث تمكن عناصر التنظيم من السيطرة على الطريق المؤدي إلى بلدة حيط من جهة بلدة جلين وقطع طريق الوادي المؤدي أيضا الى البلدة ، وسارع على الفور بتدشيم نقاط متقدمة حتى يمنع محاولات تقدم الثوار، وبهذا تعتبر بلدة حيط محاصرة من جميع الجهات ما يعني قطع سبل العيش من غذاء ودواء وماء عن المدنيين، كما أن ثوار البلدة في حالة صعبة بعد قطع جميع طرق الإمداد عنهم، كما أن هناك تخوف كبير من قيام تنظيم الدولة بتنفيذ مجزرة بحق المدنيين والثوار في بلدة حيط، حيث أفتى شرعيي تنظيم الدولة بتكفير جميع من في البلدة واستباحة دمائهم، وناشد الناشطون جميع الكتائب والألوية لفك حصار حيط حيث أنها تعتبر خط الدفاع الأول والأقوى في مجابهة تنظيم الدولة في الريف الغربي.

ديرالزور::
ارتكبت طائرات العدو الروسي مجزرة مروعة في قرية محيميدة بالريف الغربي راح ضحيتها أكثر من 15 شهيدا وعشرات الجرحى بين المدنيين بينهم نساء وأطفال.

سقوط شهيدين وعدد من الجرحى بين المدنيين جراء قصف صاروخي من قبل قوات الأسد استهدف حي العرضي بمدينة ديرالزور.

استهدف الطيران الحربي صهريج للنفط ببلدة الطواطحة بالريف الشرقي ما أدى لحدوث أضرار بمدرسة ومحيط مسجد الطواطحة، دون ورود معلومات عن حدوث إصابات في صفوف المدنيين.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على منطقة الصناعة ومحيطها بمدينة البوكمال بالريف الشرقي.


الرقة::
تستمر المعارك بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة في مدينة الرقة، ولكن لوحظ أن الاشتباكات أصبحت تشتد تارة وتخف تارة أحرى، حيث رأى ناشطون أن هناك اتفاق يرسم بين "قسد" وتنظيم الدولة لتسليم المدينة وانسحاب التنظيم إلى البادية السورية ومحافظة ديرالزور، وما أكد هذه الأنباء هو انشقاق أكثر من 70 عنصرا من عناصر التنظيم وسلموا أنفسهم مع سلاحهم لعناصر قسد بوساطة شخصيات عشائرية.

معارك عنيفة جدا في حي الصناعة بمدينة الرقة في محاولة عناصر تابعين لتنظيم الدولة استعادة السيطرة على النقاط التي خسروها في الحي، كما استهدف التنظيم بعربتين مفخختين نقاط سيطرة قسد في منطقة الجزرة غربي الرقة استهدفت إحدى المفخخات مساكن الادخار، وأدت لمقتل وجرح عدد من عناصر قسد وتدمير عربات وسيارات، وتجري المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

وقعت مجزرة مروعة في حي الرميلة بعد غارة جوية من طائرات التحالف الدولي راح ضحيتها 7 شهداء، كما سقط شهيد جراء قصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية على مدينة الرقة، بينما استهدفت الطائرات الحربية "العبارات النهرية" التي تقوم في غالبها بنقل المدنيين للهروب الى خارج الرقة.

انفجرت عدة ألأغام أرضية من مخلفات تنظيم الدولة والتي أدت لسقوط 3 شهداء بينهم طفلين في قريتي المحوكية والظاهر بالريف الغربي، وفي شمال الرقة سقط شهيد بالقرب من مزرعة تشرين، أما في جنوبها فقد سقط 3 شهداء في قرية الكسرات.
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في قرية إنباج جنوب مدينة الطبقة بالريف الغربي بعد هجوم للتنظيم على نقاط تمركز عناصر الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ