حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 30-06-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 30-06-2017
● تقارير ميدانية ١ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 30-06-2017

دمشق::
دارت معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي جوبر الدمشقي على إثر محاولات تقدم قوات الأسد والمليشيات الشيعية للسيطرة على الحي، وتزامنت الاشتباكات مع شن الطيران الحربي أكثر من 30 غارة جوية وقصف بصواريخ الفيل والمدفعية الثقيلة على الحي، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى.


ريف دمشق::
جرت معارك عنيفة جدا على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وتمكن خلالها الثوار من تدمير عربة "بي إم بي" وتركس، فيما يحاول الثوار صد تقدم قوات الأسد التي تمكنت من السيطرة على عدة نقاط في البلدة، وقاموا بقصف القوات المهاجمة بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة وحققوا إصابات جيدة، ودارت المعارك وسط غارات جوية عنيفة من الطائرات الحربية على بلدة عين ترما ومدينة زملكا.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة إدارة المركبات في محيط مدينة عربين، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي.


حلب::
قامت مدفعية الجيش التركي باستهداف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في جبل برصايا وقرى عين دقنة والحصية والسموقة بالريف الشمالي، وقام الجيش التركي باستهداف منطقة عفرين ردا على إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة على مركز حدودي في ولاية هاتي.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى خربة "قصر المتياح" وجبل "عرقوب ذرو" بريف حلب الجنوبي الشرقي، وبعدما تمكنت قوات الأسد من ربط الطريق الواصل من الرصافة إلى أثريا "راجع قسم حماة" أصبحت بمناطق تنظيم الدولة محاصرة في المحافظة، ويتوقع أن تنسحب منها خلال الساعات القادمة، لتصبح كامل المحافظة خالية من نقاط سيطرة التنظيم.

قال ناشطون أن اشتباكات بين قوات الأسد ولواء الباقر الشيعي دارت في حي باب النيرب بمدينة حلب.

قامت قوات الأسد باستهداف حي الراشدين الشمالي والبحوث العلمية وبلدة خان العسل غرب حلب بقذائف المدفعية والصواريخ.

قال ناشطون أن امرأة حامل استشهدت بعد استهدافها برصاص قناصو قوات سوريا الديمقراطية على أحد الحواجز غرب مدينة منبج بالريف الشرقي.


إدلب::
تعرضت بلدة بعربو بالريف الجنوبي ومحيط بلدة الناجية وبلدة بداما بريف جسرالشغور بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

كشفت الجهات الأمنية التابعة للثوار اليوم 3 عبوات ناسفة في مدينة إدلب وقامت بتفجيرها جميعا (بالقرب من مسجد الروضة ودوار الجرة وشارع القصور)، في حين انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من دوار الجرة في المدينة.

قامت الجرافات التركية برفقة عناصر عسكرية باجتياح مناطق واسعة في محيط قرية "عين البيضاء" بريف غرب مدينة جسرالشغور بالريف الغربي، حيث قامت الجرافات بتسوية عدد من تلال المنطقة، وإحراق الأشجار فيها، الأمر الذي أثار استغراب واندهاش الأهالي.

داهم عناصر تابعة لهيئة تحرير الشام منزل أحد عناصر الجيش الحر في بلدة إحسم ينتمي لفصائل درع الفرات، وحاولت اعتقاله، إلا أنها واجهت مقاومة، ما دفعها لاقتحام المنزل بالسلاح وقتل شاب من آل طقيقة واعتقال أخيه، كما نفذت الهيئة أيضا حملة اعتقالات في قرية المغارة، وقامت باعتقال عدد من الشباب بينهم أمني في حركة أحرار الشام معروف باسم "أبو زيد"، الأمر الذي دعا الحركة لتكثيف الحواجز الأمنية في المنطقة، واعتقال العديد من عناصر الهيئة، ومن ثم توصل الطرفان "أحرار وتحرير الشام" إلى اتفاق ينهي حالة التوتر الحاصلة في جبل الزاوية، والإفراج عن معتقلي الطرفين الذين تم اعتقالهم اليوم، فيما لم يشمل الاتفاق عناصر الجيش الحر المعتقلين من قبل الهيئة بتهمة الانتماء لدرع الفرات وعددهم سبعة من قرى المغارة وإحسم، كما لم يتم الإشارة أيضا إلى محاسبة من قام بقتل الشاب من آل طقيقة.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة ومدينة كفرزيتا ومحيطها بالريف الشمالي لقصف صاروخي عنيف من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على 13 قرية ومزرعة ومرتفعات واقعة على طريق "الرصافة-أثريا" من ريف الرقة الجنوبي الغربي إلى ريف حماة الشرقي، وتمكنت بهذا من ربط قواتها في الرقة بحماة وحلب، حيث حاصرت مناطق سيطرة تنظيم الدولة في ريف حلب الجنوبي الشرقي.


حمص::
شن الطيران الحربي غارة جوية استهدفت قرية كيسين في منطقة الحولة بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات.

أعلنت قوات الأسد عن تمنها من السيطرة على مساحة "3 كم" شمال وشرق محطة آراك للغاز بالريف الشرقي.


درعا::
حلقت طائرات العدوين الروسي والأسدي في المحافظة بشكل مكثف وشنت عشرات الغارات الجوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة التي تحتوي النابالم الحارق على أحياء درعا المحررة وعلى مدن وبلدات داعل واليادودة ومزيريب وطفس وصيدا والنعيمة والغارية الغربية وخراب الشحم ومعبر نصيب الحدودي وقرى منطقة اللجاة، واستهدفت قوات الأسد أحياء مدينة درعا بصواريخ الـ "ارض – أرض"، ومدينة الحارة بقذائف المدفعية.

أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير جرافة على جبهة اليادودة بالريف الغربي بعد استهدافها صاروخ فاغوت ليلي.

أغلب مدن وبلدات محافظة درعا ألغت صلاة الجمعة بعد حملة شرسة من طائرات العدوين الروسي والأسدي التي استهدفت منازل المدنيين منذ الصباح الباكر.

أجرت غرفة عمليات البنيان المرصوص عملية تبادل مع قوات الأسد في مدينة درعا استلمت بموجبها جثامين 11 شهيدا ارتقوا خلال معركة الموت ولا المذلة.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على محطة العشارة النفطية في قرية الجرذي وعلى محيط بادية الميادين بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات.

شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على أحياء الرشدية والحويقة وكنامات وبلدة عياش ومنطقة المقابر، ودارت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد بمحيط تلة الصنوف.


الرقة::
دارت اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة، وجرت عمليات قنص متبادل بين الطرفين في محيط دوار القادسية وأطراف حي الادخار، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، بينما قام التنظيم بقصف حي المشلب بأكثر من 60 قذيفة هاون.

سقط 3 شهداء جراء قصف طيران التحالف الدولي على منطقة "طريق البترول" جنوب بلدة العكيرشي بالريف الشرقي.

قامت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بعمليات دهم واعتقال في مدينة تل أبيض بحثا عن الشباب لتجنيدهم بشكل إجباري.

استشهد طفل وأصيب شخصين بجروح جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة قرب محطة تصفية المياه بمدينة الطبقة.


القنيطرة::
تمكن الثوار من صد محاولة تقدم قوات الأسد نحو الكتل المحررة في مدينة البعث وأجبروهم على التراجع بعد قتل وجرح عدد من المهاجمين، فيما استهدفت قوات الأسد بلدة رويحينة بقذائف المدفعية.

قال الجيش الإسرائيلي أن طائراته شنت غارة جوية واستهدفت مدفع هاون تابع لقوات الأسد كان مسؤولا عن سقوط عشرات القذائف على الجانب الإسرائيلي، في حين اعترفت قوات الأسد باستهداف نقاطها وقالت أن مروحية إسرائيلية أغارت على نقطتين عسكريتين الأولى في محيط بلدة الصمدانية الشرقية والثانية عند أطراف مدينة البعث.


اللاذقية::
تمكن الثوار من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات الأسد في أجواء جبل الأكراد، فيما تعرضت قرى ومحاور جبل التركمان لقصف مدفعي.


الحسكة::
قال ناشطون أن عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي "بي واي دي" قاموا بإطلاق سراح المعتقلين لديهم من ميليشيا الصناديد، كما أطلقت الأخيرة سراح العناصر الذين اعتقلتهم من "بي واي دي" يوم أمس.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ