حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 02-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 02-03-2017
● تقارير ميدانية ٣ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 02-03-2017

دمشق::
تستمر المعارك العنيفة بين الثوار وقوات الأسد في حيي تشرين والقابون وبساتين برزة وسط قصف بصواريخ الفيل ذات القوة التدميرية الكبيرة بشكل عنيف.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد دارت على محور قطاع كراش بحي جوبر على إثر محاولة تسلل الأخير باتجاه الحي، وتمكن الثوار خلالها من تدمير رشاش ثقيل عيار 14.5 وقتل عنصرين كانا بجانبه.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدن دوما وحرستا وعربين بالغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيد وجرحى بين المدنيين، بينما تعرضت بلدات عين ترما والنشابية وجسرين والمحمدية لقصف مدفعي عنيف.

تعرضت بلدتي بقين ومضايا لقصف مدفعي عنيف وإطلاق نار من قبل قوات الأسد ومليشيا حزب الله الإرهابي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على جرود القلمون الغربي دون ورود أي تفاصيل إضافية.


حلب::
أعلن مجلس منبج العسكري عن تسليمه العديد من القرى والنقاط المحاذية لقوات درع الفرات إلى قوات الأسد وذلك في محاولة منه لمنع الثوار من التقدم إلى مناطقه، حيث قال أن هذا الأمر تم بالاتفاق مع العدو الروسي، حيث ستكون قوات الأسد "حسب اعتقاد مجلس منبج" بمثابة قوات فصل عسكرية.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على محاور قرى مرعناز وكفرخاشر وكلجبرين ومزرعة القاضي بالريف الشمالي، بينما قام الثوار باستهداف معاقل "قسد" في بلدتي منغ والشيخ عيسى ومدينة تل رفعت بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط قتيلين وجرحى.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على تلة زعرايا وبلدات عصلة وزعرايا والسفري وأبوكهف والمنفوخة وأم ميال ميري وأبو طويل بالريف الشرقي عقب معارك ضد تنظيم الدولة، وقتل خلال الاشتباكات العديد من عناصر الطرفين.

تعرضت مدينتي حريتان وعندان وبلدة قبتان الجبل بالريف الشمالي وبلدة خان العسل بالريف الغربي وقرية قنيطرات بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي وعلى قرية سوحا بالريف الشرقي، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى القنطرة وعيدون والدلاك لقصف بالرشاشات الثقيلة.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة الربيعة بالريف الغربي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات جيدة.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي ترملا وحسانة، ما أدى لسقوط شهيدة وجرحى، وألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي دون تسجيل أي إصابات، واستهدفت قوات الأسد بلدة ترملا بصواريخ الفيل.


حمص::
شن الثوار في غرفة عمليات ريف حمص الشمالي هجوما سريعا على حاجز القطري الواقع على طريق "حمص – سلمية" بريف حمص الشمالي الشرقي، وتمكنوا من السيطرة عليه وقتلوا جميع عناصر الأسد الذين كانوا متواجدين فيه، ومن ثم تقدموا باتجاه حاجز تل عمري وقتلوا وجرحوا العديد من العناصر، وبعد أن أكملوا هجومهم الذي أسفر عن تدمير دبابة وعربة "بي أم بي" وعربة شيلكا، واغتنام دبابة والعديد من الذخائر والأسلحة وقتل أكثر من 25 عنصرا، قاموا بنسف حاجز القطري بشكل كامل وانسحبوا بسلام دون وقوع أي إصابات في صفوفهم.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية مكثفة وعنيفة على بلدات تلذهب والمحطة والزعفرانة وديرفول وتعرضت مدينة الرستن وقريتي الغنطو وعزالدين لقصف مدفعي عنيف، حيث سقط 3 شهداء في الزعفرانة وشهيد في تلذهب وسقط عشرات الجرحى في صفوف المدنيين.

شن الطيران الحربي أكثر من 12 غارة جوية على حي الوعر المحاصر بمدينة حمص ترافقت مع قصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيدين وأكثر من 30 جريح في صفوف المدنيين.

قام الثوار باستهداف الأحياء الموالية بمدينة حمص ومعسكر الطلائع والكراج وقرى عين الدنانير والمختارية والأمين بقذائف الهاون وقذائف صاروخية وحققوا إصابات جيدة، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، وذلك ردا على الغارات والقصف المستمر على حي الوعر وبلدات الريف الشمالي.

تمكنت قوات الأسد من استعادة السيطرة على مدينة تدمر بريف حمص الشرقي بعد انسحاب عناصر تنظيم الدولة من المدينة بعد تلغيم وتفخيخ الطرق والمنازل، وترافقت الاشتباكات التي دارت في أحياء المدينة مع غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.


درعا::
أسقط الثوار طائرة استطلاع صغيرة "درونز" تابعة لقوات الأسد في سماء حي المنشية بدرعا البلد، في حين سمع صوت انفجار في مدينة الحارّة دون ورود معلومات عن السبب.

استهدف الثوار معاقل عناصر تنظيم الدولة في الشركة الليبية بالريف الغربي بقذائف المدفعية، ما أدى لحدوث انفجار قوي نتيجة سقوط القذائف على كميات من الألغام والمواد المتفجرة، فيما قاموا بقتل وجرح عدد من العناصر أيضا بعد نصب كمين لهم على طريق "نوى – المزيريب".

ديرالزور::
جرت معارك عنيفة جدا بالريف الشمالي الغربي، حيث شن تنظيم الدولة هجوما واسعا بالسيارات المفخخة والانتحاريين على معاقل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في ناحية أبو خشب والقرى المحيطة بها، حيث أكد ناشطون على تمكن التنظيم من استعادة عدة قرى ونقاط من بينها بلدة أبو خشب الاستراتيجية.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ