حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 04-05-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 04-05-2017
● تقارير ميدانية ٥ مايو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 04-05-2017

دمشق::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة شارع الحافظ بحي برزة، وجبهة الشرطة العسكرية بحي القابون، وتمكن الثوار خلالها من صد هجمات جديدة لقوات الأسد، في حين شن الطيران الحربي غارة على حي القابون وسط تعرض الحي لقصف صاروخي، ما أدى لسقوط جرحى. فيما استهدفت قوات الأسد الأبنية السكنية في حي جوبر بقذائف الهاون.

ارتقى الإعلامي "محمد القابوني" خلال تغطيته للمعارك الجارية بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي القابون شرق العاصمة دمشق.

دارت اشتباكات بين قوات الأسد وعناصر تنظيم الدولة في بساتين شارع الـ 30 في مخيم اليرموك.


ريف دمشق::
تتواصل الاشتباكات بين جيش الإسلام من جهة وهيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن من جهة أخرى في الغوطة الشرقية، حيث استعاد الفيلق السيطرة على مدينة عربين وبلدة بيت سوى، في حين قال ناشطون أن عناصر هيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن هاجموا مقرات حركة أحرار الشام في الغوطة وحاصروها.

تمكن الثوار من نسف نقطة لنظام الأسد على أطراف بلدة الميدعاني، في حين قامت قوات الأسد باستهداف مدينتي حرستا ودوما وأطراف بلدة النشابية بقذائف المدفعية.

تم التأكد من مقتل عدد من عناصر حزب الله الإرهابي بعد انفجار لغم أرضي بهم في منطقة الزيات بالريف الغربي، في حين قامت قوات الأسد باستهداف مزرعة بيت جن بالرشاشات الثقيلة.


حلب::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سويا الديمقراطية على أطراف قرية حمران وأم جلود بالريف الشرقي، في حين شنت الطائرات الحربية غارات جوية على مدينة مسكنة.


حماة::
ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى البويضة ولحايا والزكاة ومعركبة وحصرايا والزلاقيات بالريف الشمالي، وتعرضت المناطق المذكورة لقصف مدفعي وصاروخي، في حين أغارت الطائرات الروسية على قرية حمادة عمر وقرى بناحية عقيربات بالريف الشرقي، أما بالريف الغربي فقد تعرضت قرى زيزون وفريكة والزيادية والعميقة والعنكاوي بسهل الغاب لقصف مدفعي.


إدلب::
تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة بداما بريفها بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط جرحى، كما تعرضت قرية الصحن لقصف مماثل.


حمص::
تمكن عناصر تنظيم الدولة من استعادة السيطرة على منطقة حميمة ومحيطها شرقي مدينة تدمر وسط البادية السورية، بعد سيطرة الثوار عليها لعدة أيام فقط.

يواصل تنظيم الدولة شن هجمات على معاقل قوات الأسد في محيط حقول شاعر وجزل وجحار شمال غربي مدينة تدمر لاستعادة السيطرة عليها، بينما دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط صوامع الحبوب شرقي مدينة تدمر، وترافقت الاشتباكات مع قصف جوي وصاروخي مكثف، وفي شمال شرق تدمر دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط محمية التليلة وسط قصف من مروحيات الأسد على المنطقة.

سقط شهداء وجرحى بينهم مدنيين جراء انفجار دارجة نارية مفخخة بمنطقة السوق داخل مخيم الركبان على الحدود "السورية – الأردنية".

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة الفرقة 26 بالريف الشمالي، وقام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية المختارية بقذائف الهاون، وقبل ذلك كانت قوات الأسد قد استهدفت قرية تيرمعلة ومدينتي تلبيسة والرستن بقذائف الهاون والمدفعية والرشاشات الثقيلة.


درعا::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة فرع المخابرات الجوية بمدينة درعا، وسط تعرض بلدة النعيمة ومنطقة غرز ومحيطها لقصف مدفعي، في حين تعرض حي طريق السد لقصف بقذائف الهاون، ومن جهة أخرى فقد سقطت قذائف على حي السحاري بمدينة درعا دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.

تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر تنظيم الدولة بعد استهداف "بيك آب" تقلهم على جبهة تل عشترة بالريف الغربي.

ارتقى شهيدين وأصيب آخرين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة جاسم وقرية برقة بالريف الشمالي الغربي.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة بمدينة ديرالزور وعلى قريتي الحسينية والبغيلية ومحيط اللواء 137 ومنطقتي المقابر والبانوراما.

أغارت طائرات التحالف الدولي على بادية الميادين بالريف الشرقي فجر اليوم.

استشهد طفل وأصيب آخرين بجروح جراء قيام عناصر الأسد باستهداف حي الجورة بمدينة ديرالزور بقنابل ألقتها طائرة مسيرة.


الرقة::
قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على مدينة الطبقة ومبنى سد الفرات بريف الرقة الغربي بعد انسحاب تنظيم الدولة على خلفية اتفاق بين الطرفين يقضي بانسحاب عناصر التنظيم مع عائلاتهم من المنطقة مع السلاح الفردي، ولكن قوات سوريا الديمقراطية نفت هذا الأمر وقالت أن الاشتباكات لا تزال جارية في قرية سجل وأحياء الطبقة الجديدة، وفي خبر منفصل فقد تمكن تنظيم الدولة من قتل عنصر من قوات سوريا الديمقراطية قنصا غرب منطقة الكرامة بالريف الشرقي.

شنت الطائرات الحربية غارات جوية على كراجات البولمان بمدينة الرقة، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين واحتراق عدد من البولمانات، وأغارت أيضا على نقطة البريد، في حين استهدفت أيضا منزل في هنيدة الغربية.

ارتقت امرأة وأصيبت طفلتين بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة بالقرب من مزرعة تشرين بالريف الشمالي.

قال ناشطون أن شخصين استشهدا بعد استهدافهما برصاص الجيش التركي أثناء محاولة دخولهما إلى الأراضي التركية من المنطقة الواقعة شمال مدينة عين عيسى.


الحسكة::
استشهد طفل من قرية الحدادية شمال مدينة الشدادي وذلك عقب خروجه مع أهالي قريته في مظاهرة رفضا لحملة اعتقالات تشنها قوات الحماية الشعبية في القرية.


السويداء::
شن الثوار هجوماً معاكساً على معاقل قوات الأسد بالريف الشرقي، حيث استعادوا السيطرة على تل صعد الذي سيطرت عليه قوات الأسد فجر اليوم، ودمروا سيارة "بيك آب"، كما وصد الثوار محاولة تقدم قوات الأسد على محور القصر وألحقوا بها خسائر بشرية، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد في قرية الحقف بقذائف الهاون.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ