حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 06-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 06-04-2017
● تقارير ميدانية ٧ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 06-04-2017

دمشق::
تستمر المعارك العنيفة في بساتين برزة وشارع الحافظ شرق العاصمة، وتمكن خلالها الثوار من عطب دبابة وقتل وجرح عدد من العناصر، وأسقطوا طائرة استطلاع على جبهة بساتين برزة، كما أعلن الثوار عن استهداف معاقل قوات الأسد على جبهات حي جوبر بصواريخ محلية الصنع حققت إصابات مباشرة.

تعرضت أحياء القابون وتشرين وبرزة وجوبر لقصف مدفعي وبصواريخ الفيل، حيث سقطت إحدى القذائف على مدرسة “7 نيسان“ في حي برزة خلفت عددا من الشهداء والجرحى بين المدنيين بينهم أطفال.


ريف دمشق::
استهدف الثوار حاجزا لقوات الأسد على جبهة مدينة زملكا بالغوطة الشرقية بقذيفة من مدفع "بي 9" أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوف عناصر الأسد، فيما تعرضت بلدتي المحمدية وعين ترما لقصف مدفعي.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت نقاط تمركز الثوار في القلمون الشرقي دون تسجيل أي إصابات، حيث تدور في المنطقة معارك بين الثوار وتنظيم الدولة.

في الريف الغربي استهدفت قوات الأسد قرية مغر المير ومنطقة الظهر الأسود في منطقة الحرمون بقذائف المدفعية الثقيلة.


حلب::
تمكن الثوار بعد اشتباكات عنيفة من التصدي لمحاولة تقدم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" جنوب بلدة مارع وعلى جبهة مرعناز غربي مدينة اعزاز، وتمكنوا تكبيد عناصر "قسد" خسائر في الأرواح والعتاد.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي حيان وياقد العدس بالريف الشمالي وتعرضت مدينتي حريتان وعندان لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الغربي سقط ثلاثة شهداء (أم وطفلين) في بلدة حور جراء الغارات الجوية، كما تعرضت بلدات المنصورة والقاسمية وكفرداعل لغارات جوية مماثلة.

تمكن الثوار من تدمير مدفع "23" تابع لقوات الأسد على جبهة مؤتة بالريف الجنوبي بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع، وفي شمال حلب دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في منطقة الملاح وسط قصف مدفعي، وفي غرب حلب دارت اشتباكات بين الطرفين على جبهة حي جمعية الزهراء على إثر محاولة تقدم قوات الأسد في المنطقة، حيث قام الثوار باستهداف تجمع لقوات الأسد وضباط روس في الحي بقذائف الهاون.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مطار الجراح بالريف الشرقي، حيث تمكن الأخير من الوصول إلى أسوار المطار، وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف استهدف المنطقة والقرى والبلدات المحيطة.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة على مدن طيبة الإمام وصوران وكفرزيتا واللطامنة وبلدات معردس والإسكندرية بالريف الشمالي أدت لسقوط شهيد وجرحى في اللطامنة وثلاثة شهداء في كفرزيتا، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة حربنفسه لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

تمكن الثوار من تدمير دبابة وتركس في قرية المجدل بالريف الشمالي بعد استهداف كل منها بصاروخ مضاد للدروع، وفي الريف الجنوبي استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في محطة الزارة بقذائف الهاون.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة وعنيفة على مدن إدلب وجسرالشغور وتفتناز وكفرتخاريم وسرمدا وسراقب وبلدات عابدين وترملا والهبيط ومعردبسة والظاهرية وعدوان وخان السبل وبابيلا، وترافقت مع قصف مدفعي عنيف على أغلب البلدات المستهدفة وخاصة بلدات بريف جسرالشغور بالريف الغربي حيث تدور معارك عنيفة جدا في المنطقة "راجع قسم اللاذقية"، وقد أدت الغارات لسقوط ثلاثة شهداء بينهم طفل وعدد من الجرحى في بلدة الهبيط، وخروج مركز الدفاع المدني في تفتناز عن الخدمة، وتعرضت قرية صراريف بالريف الجنوبي لقصف صاروخي.

استهدف الثوار معاقل شبيحة الأسد في بلدتي كفريا والفوعة بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية وحققوا إصابات مباشرة.


حمص::
تعرضت منطقة الحولة وقرية الزعفرانة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استمرار المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة تدمر، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على عدة مواقع شمال المدينة، كما تتركز المعارك العنيفة في محيط صوامع الحبوب وجبل المزار وجبل عنتر ومحيط مستودعات التسليح وأيضا في محيط حقل شاعر، وتتعرض مناطق أرك والتليلة والمحطة الثالثة لغارات جوية متواصلة.


درعا::
يواصل ثوار غرفة عمليات البنيان المرصوص تقدمهم المستمر في معارك حي المنشية بدرعا البلد حيث أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن تمكن عناصرها من السيطرة على 20 كتلة سكنية من ضمنها مفارز الأمن الجوي والعسكري والسياسي في الحي، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد بخرطوم متفجر شديد الانفجار والتدمير أسفر عن وقوع عشرات القتلى والجرحى في صفوف عناصر الأسد، حيث نشرت غرفة عمليات الثوار صورا للانفجار العنيف، ونشرت أيضا صورا لقتلى الأسد والعديد من الأسلحة والذخائر التي غنمتها في المعارك، ونسفت غرفة العمليات كتلة فايز الأديب في المنشية بعربة مفخخة، كما تمكن الثوار من تدمير عربة شيلكا بعد استهدافها بصاروخ موجه.

ومع صوت المعارك شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات الجوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة بالإضافة لصواريخ الفيل المدمرة وأيضا الصواريخ البالستية التي تحمل قنابل عنقودية والتي استهدفت أحياء درعا البلد وطريق السد والسهول المحيطة، والتي أدت لسقوط شهداء وعدد من الجرحى بينهم أطفال، وفي ريف درعا شن الطيران الحربي غارة على محيط بلدة أم المياذن.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم الدولة في الريف الغربي، حيث قام الثوار باستهداف معاقل التنظيم براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في منطقة المقابر بمحيط مطار ديرالزور العسكري وأيضا في حي الموظفين بمدينة ديرالزور وسط غارات جوية وقصف مدفعي يستهدف المنطقة، وشن الطيران الحربي غارات أيضا على بلدة مراط وأحياء مدينة ديرالزور والجبل المطل على المدينة.

نفذت طائرتين تابعتين للتحالف الدولي اليوم عملية إنزال جوي شمال شرق مدينة ديرالزور، واستمرت العملية حوالي نصف ساعة، وتمت باستخدام طائرات "الأباتشي" الأميركية، وقال ناشطون أن عملية الإنزال تمت في قرية البويطية القريبة من بلدة التبني، وأشاروا إلى أن الهدف كان قادة من تنظيم الدولة غربي منجم الملح، حيث يعد المنجم مقرا رئيسيا لتنظيم الدولة، ويوجد فيه سجن تحت الأرض، ومعسكر تدريب لما يسمى أشبال الخلافة، وذكر آخرون أن الهدف كان سيارة تابعة لتنظيم الدولة من نوع "جيب"، حيث أدت العملية لمقتل من كان في السيارة، وأشارت مصادر إلى أن هبوط الطائرات كان بشكل تدريجي، حيث شوهدت قادمة من جهة البادية، ويعتقد أنها قادمة من العراق، وعلى خلفية هذه العملية، قام تنظيم الدولة باستنفار جميع عناصره في بلدة التبني بريف ديرالزور ومدينة معدان بريف الرقة، وأوقف مسير السيارات "معدان – التبني" و "المسرب – التبني"، ونشر عدة آليات مزودة بمضادات طيران في المنطقة.


الرقة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء مدينة الرقة دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات بين المدنيين، بينما تعرضت مدينة الطبقة لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية الصفصافة شرق مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، بعد أكثر من يومين المعارك المتواصلة بمساندة قوية من طائرات التحالف الدولي، لتغدو مدينة الطبقة محاصرة بالكامل.

قتل عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية جراء هجوم لعدد من عناصر تنظيم الدولة على قرية "مزرعة القادسية" شرق مدينة الرقة.


القنيطرة::
حدث اقتتال داخلي بين فصائل ثورية في قرية بريقة بالريف الغربي سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى، وتم تشكيل قوات فصل وفض اشتباكات تحت إمرة دار العدل تعمل على حل المشكلة ووقف الاقتتال.

تعرضت بلدة جباثا الخشب بالريف الشمالي لقصف مدفعي أدى لسقوط شهداء وجرحى.

استهدف الثوار معاقل الشبيحة في بلدة حضر بالريف الشمالي بقذائف الهاون محققين إصابات جديدة.


اللاذقية::
بدأت عدة فصائل عملية عسكرية في جبل الأكراد من خلال غرفتي عمليات الأولى "وبشر الصابرين" و الثانية “فإنكم غالبون” ، و يشارك فيها مجموعة من الفصائل أبرزها هيئة تحرير الشام و حركة أحرار الشام الإسلامية وفيلق الشام و الفرقة الساحلية الأولى وفصائل أخرى، حيث بدأت المعركة بالتمهيد المدفعي والصاروخي في محاور بلدات كنسبا و رشا وقلعة شلف وحققت إصابات مباشرة، ومن ثم تقدم الثوار في المعارك وسيطروا على عدة نقاط.

غارات جوية وقصف مدفعي عنيف يستهدف محاور سيطرة الثوار في كباني والخضر بجبل الأكراد وفي البلدات الواقعة بريف جسرالشغور.


الحسكة::
اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية إثر قيام التنظيم باقتحام القرى الحدودية مع العراق شرقي مدينة الشدادي، وقام التنظيم باستهداف عناصر "قسد" بصواريخ تم إطلاقها من طائرة مسيرة في قرية كشكش جنوب الشدادي.

داهمت قوات سوريا الديمقراطية قرية الفنوش جنوب ناحية تل براك بحثاً على عنصرين هربا من التجنيد الإجباري وقامت بالاعتداء على الأهالي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ