حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 09-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 09-03-2017
● تقارير ميدانية ١٠ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 09-03-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على حيي القابون وتشرين وبساتين برزة ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل، كما شن الطيران الحربي غارة جوية على حي جوبر، وتعرض الحي لقصف مدفعي عنيف.

جرت اشتباكات بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق ترافقت مع قصف بقذائف الهاون.

سقطت قذيفتي هاون في محيط حيي باب توما والقصاع دون ورود معلومات عن حدوث أية إصابات بشرية.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم عناصر تنظيم الدولة في القلمون الشرقي، وكبدوا المهاجمين خسائر ما أجبرهم على التراجع، وقام التنظيم بقصف مواقع الثوار على محور سلسلة الأفاعي بقذائف من مدفع "بي 9".

تعرضت بلدة حمورية لقصف مدفعي عنيف أدى لوقوع مجزرة بحق المدنيين راح ضحيتها أكثر من 5 شهداء والعديد من الجرحى، بينما تعرضت مدينة حرستا وبلدة عين ترما لغارات جوية أوقعت عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت مدينة عربين وأطراف بلدة النشابية لقصف مدفعي.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محور عين الزريقة بمنطقة المرج على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة وسط قصف مدفعي عنيف.

سقطت قذائف هاون على ضاحية الأسد ذات الغالبية الموالية للأسد بالغوطة الشرقية، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، كما وسقطت قذائف على محيط حيي القريات ودف الصخر في مدينة جرمانا.

قامت مروحيات الأسد بإلقاء أكثر من 12 برميلا متفجرا على بلدة مغر المير ومنطقة الضهر الأسود بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات.

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهة معمل بردى بمدينة الحجر الأسود جنوب دمشق.

أصيبت امرأة بجروح بليغة في بلدة مضايا جراء استهدافها برصاص قناصو حزب الله الإرهابي، بينما عثر الأهالي على جثة أحد المدنيين عليها آثار التعذيب في حوش بجد في البلدة، بعد أن قامت ميليشيات الحزب الإرهابي باختطافه قبل عدة أيام من منطقة كروم البلدة.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة عندان بالريف الشمالي أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، كما أغار الطيران ذاته على بلدات ياقد العدس وحيان وكفر حمرة ومنطقة آسيا بالقنابل العنقودية والفراغية، ترافقت مع قصف مدفعي عنيف على المناطق المذكورة ومدينة حريتان، أما بالريف الغربي فقد شن الطيران الحربي غارات بالقنابل العنقودية على مدينة دارة عزة وبلدات قبتان الجبل وكفرداعل والسلوم وكفرجوم والشيخ سليمان، ما أدى لسقوط 7 شهداء في دارة عزة، وجرحى في مناطق أخرى، وتعرضت بلدة خان العسل لقصف مدفعي، أما بالريف الجنوبي فقد تعرضت بلدات جبل الحص والعيس وبرنة وزيتان وبرنة وخان طومان وخلصة وبرقوم وسرج فارع وكفركار وقنيطرات لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا، حيث تشهد هذه المناطق موجة جديدة من النزوح إلى ريف إدلب نتيجة القصف.

تمكن الثوار من إسقاط طائرة استطلاع كانت تحلق في سماء الريف الغربي في جبهة الراشدين، وصدوا محاولات تقدم قوات الأسد باتجاه منطقة الليرمون وقتلوا وجرحوا عدد من المهاجمين.

قام الثوار بدك معاقل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في معسكرات كفرجنة وقطمة بالريف الشمالي بقذائف الهاون، وقامت "قسد" باستهداف أطراف مدينة اعزاز بالرشاشات الثقيلة.

تمكن الثوار من تدمير عربة مفخخة مسيرة عن بعد لـ "قسد" في محيط قرية "البوغاز" بالريف الشرقي.

جرت اشتباكات عنيفة في محيط قرى الحمرا وبوهيج والبوغاز وكورهيوك غرب مدينة منبج بالريف الشرقي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف على القرى من قبل الجيش التركي، وهذه القرى حسب ما قالت قسد أنها أصبحت تحت سيطرة قوات الأسد وأدى القصف عليها لمقتل عدد من العناصر، هذا وتمكن الثوار من أسر اثنين من قوات الأسد في قرية البطوشية شرقي مدينة تادف.

سقط قتلى وجرحى من قوات حرس الحدود التابعة لنظام الأسد في ريف مدينة منبج بعد استهدافهم من قبل قوات درع الفرات.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على مطار الجراح "كشيش" وعلى عدة قرى في محيطه في الريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة منها دون قتال، بينما تعرضت المناطق والبلدات المحيطة لغارات جوية عنيفة من الطيران الحربي والمروحي بالصواريخ والبراميل المتفجرة، وخاصة مدينة مسكنة التي نزح أغلب سكانها منها خوفا من اقتراب قوات الأسد منها.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة وطيبة الإمام ومنطقة الزوار بالريف الشمالي وعلى بلدة عقرب وقريتي التلول الحمر عيدون بالريف الجنوبي، وتعرضت قرية عيدون لقصف بالرشاشات الثقيلة، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة السقيلبية بالريف الغربي بصواريخ الغراد، وتمكنوا من قتل عنصر من قوات الأسد على جبهة بلدة حربنفسة بالريف الجنوبي قنصا.


إدلب::
استهدف الطيران الحربي الروسي اليوم مقراً لجيش إدلب الحر في منطقة الحرش شمالي مدينة كفرنبل، أوقع ستة شهداء من عناصر الجيش، إضافة لعدد من الجرحى، كما استهدف الطيران الحربي الروسي مقرات لجيش النصر في ريف إدلب الجنوبي، أوقعت شهيدان وعدد من الجرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفرنبل أوقعت 5 شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما أغارت أيضا على بلدات التمانعة والدير الشرقي وحاس وديرسنبل وسرجة وبابيلا وترملا وبعربو وأطراف مدينة خان شيخون.

استشهد طفلين جراء انفجار صاروخ غير منفجر على أطراف مدينة جسر الشغور بالريف الغربي.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي الرستن وتلبيسة وبلدة الغنطو وقرية الفرحانية بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي على بلدة تيرمعلة وقرية كيسين، أدت لسقوط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين.

شن الطيران الحربي غارات جوية متواصلة على محيط وادي الأحمر وصوامع الحبوب شرقي تدمر بالريف الشرقي وأيضا على محيط مستودعات التسليح والمقالع شمال شرقي المدينة.

قامت قوات الأسد بإحراق عدد من المنازل وممتلكات المدنيين المحيطة بجامع أبي ذر الغفاري بالإضافة لبعض المنازل بالقرب من فرع الأمن العسكري في حي الجمعية الغربية بمدينة تدمر.


درعا::
قامت مروحيات الأسد بإلقاء البراميل المتفجرة على منازل المدنيين في درعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي وبصاروخ "أرض – أرض" أوقع أضرارا مادية فقط، بينما تعرضت بلدتي اليادودة والنعيمة لقصف مدفعي.

شن طيران يعتقد أنه روسي غارات جوية لأول مرة منذ المعارك الأخير في الريف الغربي بين الجيش الحر وتنظيم الدولة، حيث استهدفت الغارات نقاط سيطرة تنظيم الدولة في تل جموع وكتيبة الـ"م. د".

جرت يوم أمس اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم الدولة في قرية الظهر بمنطقة اللجاة شمال درعا، حيث تسلل عناصر تابعين للتنظيم وتمكنوا من بسط سيطرتهم على القرية، ترافقت مع قصف بقذائف الهاون على مقرات تابعة لألوية العمري، ومن ثم شن الثوار اليوم صباحا هجوما معاكسا تمكنوا فيه من استعادة السيطرة على القرية وقتل وجرح العديد من عناصر التنظيم.

حاول مجهولون اغتيال "أبو حيدر" القيادي في جيش أحرار العشائر على الطريق الحربي ولكن محاولتهم باءت بالفشل.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على مفاعل الكبر النووي المدمر بعد اشتباكات عنيفة ضد تنظيم الدولة وبمساندة من طائرات التحالف الدولي، كما سيطرت على قرية الكوبار شمال غرب المحافظة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مسجدي مصعب بن عُمير والهدى واتحاد الفلاحين وسوق الجبيلة وحي الحويقة بمدينة ديرالزور وأيضا على قريتي الحسينية والبغيلية وأطراف بلدة عياش ومنطقة البانوراما ومحيط جبل الثردة ومنطقة المقابر.

دارت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على أطراف حي الجورة بمدينة ديرالزور أدت لاستشهاد مدني بالرصاص الطائش، وقام التنظيم باستهداف الحي بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط شهيد مدني وجرحى.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على معبار "البوليل - الصبحة" النهري ودمر جميع العبارات، كما وأغارت على جسر مدينة هجين ما أدى لخروجه عن العمل.

شن الطيران الروسي غارات جوية على مدينة الميادين أدت لتدمير 3 أبنية على رؤوس ساكنيها أوقعت 30 شهيدا وعشرات الجرحى أغلبهم من النازحين السوريين والعراقيين، واستشهدت امرأة عراقية بقصف للطيران العراقي على حي الفرات بالقرب من منطقة الهري.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية جزرة من محور أبو خشب بالريف الشمالي الغربي بعد اشتباكات مع عناصر الدولة.


الرقة::
ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرة مروعة بحق المدنيين راح ضحيتها أكثر من 20 شهيدا جراء شنها غارات جوية استهدفت بلدات مطب البوراشد والأحوس والكرامة في ريف الرقة الشرقي، وأغارت الطائرات بالرشاشات الثقيلة على محيط سد الفرات.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية الكجلا ومقلع المناخر بالريف الشرقي.


اللاذقية::
قصف مدفعي عنيف يستهدف محاولة سيطرة الثوار في بلدة كبانة ومحيطها بجبل الأكراد.


القنيطرة::
تعرضت بلدة جباتا الخشب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ