حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 13-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 13-07-2017
● تقارير ميدانية ١٤ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 13-07-2017

دمشق::
تمكن الثوار بعد معارك عنيفة مع قوات الأسد على جبهات حي جوبر شرقي العاصمة دمشق من تدمير مدفع عيار "23" على جبهة عارفة، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

دارت اشتباكات بين تنظيم الدولة وهيئة تحرير الشام في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

اندلع حريق في أحد المباني بحي الطلياني وسط العاصمة دمشق مع ورود أنباء عن وجود عالقين داخل البناء.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لهجوم عنيف شنته قوات الأسد والمليشيات الشيعية المساندة لها منذ الصباح الباكر على بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، ودمروا دبابة وعطبوا عربة "بي أم بي"، وقتلوا وجرحوا العديد من العناصر المهاجمين بعد استهداف تجمعاتهم بقذائف الهاون وأخرى محلية الصنع، وردت قوات الأسد على فشلها باستهداف البلدة بغاز الكلور السام ما أدى لحدوث حالات اختناق، وعلى محور آخر جرت اشتباكات بين الطرفين على جبهة مدينة زملكا.

شنت طائرات العدوين الروسي والأسدي غارات جوية عنيفة على كلا من مدن وبلدات زملكا وعين ترما وكفربطنا وحزة وعربين وعلى حي جوبر، ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل شديدة التدمير وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، والتي أدت لسقوط ثلاثة شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين.

تتواصل المعارك العنيفة في البادية السورية وخاصة قرب بئر محروثة حيث تحاول قوات الأسد السيطرة عليه، فيما أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على نقاط (خبرة رقبة، أبوخشبة، تل مخروطة) بمحيط جبل سيس.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد دارت على محور تلة مغر المير بالريف الغربي، فيما تعرضت مزرعة بيت جن وتل بردعيا بالريف الغربي لقصف من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.


حلب::
انفجرت سيارة مفخخة أمام مبنى المجمع التربوي في مدينة اعزاز بالريف الشمالي ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى، وخروج المجمع عن الخدمة.

قتل شخص جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف الطيران الحربي على محيط مطار جراح قرب مدينة مسكنة بالريف الشرقي.

انفجر مستودع للذخيرة داخل مبنى حزب البعث في مدينة حلب التي يسيطر عليها نظام الأسد ما أدى لاشتعال النيران.


إدلب::
ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 12 شهيدا و13 جريح جراء التفجير الانتحاري الذي استهدف مقرا لتحرير الشام في مدينة إدلب.

ضبط المكتب الأمني لهيئة تحرير الشام فجر اليوم مستودعًا للتفخيخ لتنظيم الدولة في مدينة سرمين، حيث وجد في المستودع سيارتين مفخختين، وعشرات العبوات الموجهة واللاصقة والأحزمة الناسفة، بالإضافة لدراجة نارية مفخخة، وأعلنت الهيئة عن اعتقال 4 عناصر من تنظيم الدولة في مدينة إدلب ضمن الحملة الواسعة التي تشنها ضد خلايا التنظيم.

نشرت هيئة تحرير الشام بيانًا حول مقتل اثنين من مقاتليها في جبل الزاوية وحملت فيه "صقور الشام" المسؤولية عن هذا الفعل، حيث تشهد المحافظة توترا واضحا جدا وحشود عسكرية من قبل الهيئة في المنطقة.

أكدت مصادر ميدانية على توصل كلاً من "أحرار وتحرير الشام" لاتفاق مبدئي في بلدة كللي بريف إدلب الشمالي لإنهاء حالة التوتر بعد اشتباكات بين الطرفين ظهر اليوم، فيما لاتزال حالة الاحتقان والاستنفار مستمرة بين الطرفين في باقي المناطق لاسيما جبل الزاوية.

في الريف الشمالي أصيبت طفلة في بلدة كفرعروق جراء الاشتباكات الجارية بين حركة أحرار الشام وهيئة تحرير الشام.


حماة::
شن الطيران الحربي الأسدي والروسي غارات جوية عنيفة جدا على ناحية عقيربات والقرى المحيطة بها وقريتي حمادة عمر والمكيمين بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط 5 شهداء وعدد من الجرحى بينهم طفلان.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قرية "خنيفيس" بالريف الجنوبي بالقذائف الصاروخية محققين إصابات مباشرة.

قتل عدد من عناصر الأسد خلال اشتباكات جرت مع عناصر تنظيم الدولة في محيط قرية دكيلة شرق السلمية بالريف الشرقي.


حمص::
تعرضت بلدة كيسين وقرية العامرية بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالأسطوانات المتفجرة من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في المنطقة بقذائف الهاون.

تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بمحيط مدينة تدمر بالريف الشرقي، حيث ما زال الأخير يحرز تقدما واضحا في محيط حقل الهيل ومحطة آراك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، وفي المقابل استهدف التنظيم تجمعا لقوات الأسد شرق محطة الأراك بعربة مفخخة، ما أدى لسقوط 11 قتيلا.


درعا::
قال ناشطون أنه تم رصد رتل عسكري مؤلف من عدة آليات وعربات وجنود خرج من مدينة درعا باتجاه شمال المحافظة بعد منتصف الليل.

حصل خرق لهدنة الجنوب حيث استهدفت قوات الأسد أحياء مدينة درعا المحررة وسهولها الغربية بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط جرحى.

أعلن الثوار عن تمكنهم من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة مليحة العطش من جهة المزارع، وتمكنوا من عطب تركس مجنزر في المنطقة.

سقط شهيدين بينهم "عدنان عبدالكريم الوادي" قائد كتيبة في ألوية مجاهدي حوران جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق السريا جنوب مدينة انخل.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء الحويقة والرشدية وكنامات وخسارات وحويجة صكر بمدينة ديرالزور دون وقوع إصابات بين المدنيين، كما أغارت ذات الطائرات على بلدات حطلة والجفرة والحسينية وعياش تسببت بدمار في ممتلكات المدنيين، وأغارت على محيط اللواء 137 و منطقة المقابر.

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية مكثفة استهدفت عدة نقاط داخل مدينة الميادين تسببت بحالة هلع في أوساط المدنيين، حيث توزعت الغارات على المساكن وإنعاش الريف والربوة ومقر جهاز الحسبة، واستهدفت الطائرات أيضا حقل العمر وباديتي الميادين والطيانة.

استهدفت طائرات حربية يعتقد أنها تابعة لتنظيم الدولة رتلاً لتنظيم الدولة بين حقل الجيدو وحقل التنك في بادية الشعيطات بالريف الشرقي.


الرقة::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على بير العتاو وبير الزناتي وبير حوران جنوب الرصافة بالريف الجنوبي الغربي، بعد اشتباكات عنيفة ضد تنظيم الدولة.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

أصيب طفلين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية جعبر بالريف الغربي، فيما استشهد شخص جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مزرعة الوفاء بالقرب من بلدة هنيدة.

عمليات نهب وسلب وتخريب يقوم بها عناصر "قسد" في بلدة العكيرشي بالريف الشرقي في الجانب المسيطر عليه من قبلهم.

تناقلت وسائل إعلامية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية نبأ إصابة "طلال سلو" الناطق الرسمي باسم قسد جراء استهدافه بقذائف هاون، بينما نفى ناشطون آخرون هذه الأنباء، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي من قبل "قسد" بعد.


القنيطرة::
تعرضت قريتي الصمدانية والعجرف لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد في خرق واضح وجديد لاتفاق وقف إطلاق النار.


الحسكة::
سقط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين بقصف جوي من طيران التحالف على قرية السعدة الغربية بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ