حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 15-06-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 15-06-2017
● تقارير ميدانية ١٦ يونيو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 15-06-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على حي جوبر الدمشقي، وتعرض الحي لقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما سقط شهيد بعد استهدافه برصاص قناصو الأسد.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد في المنطقة الواقعة بين نقطة الزيات وصولا إلى "تل سيوف" بالريف الغربي على إثر محاولة قيام الأخير بتدشيم حصونه ووضع متاريس جديدة، حيث نجح الثوار في منع قوات الأسد من مواصلة التدشيم، وتزامنت الاشتباكات مع قصف بقذائف الدبابات والهاون على نقاط الاشتباكات وعلى مزرعة بيت جن، كما ودارت اشتباكات بين الطرفين على محور منطقة المقروصة وسط قصف على المنطقة.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة النشابية بالغوطة الشرقية على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، بينما تعرضت مدينة حرستا وبلدتي عين ترما وكفربطنا لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

شن الطيران الحربي غارات جوية على المنطقة الواقعة شرق بئر القصف بالريف الجنوبي الشرقي.


حلب::
تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات سوريا الديمقراطية على جبهة مدينة دارة عزة بالريف الغربي، في حين تعرضت المدينة وقرية ديرسمعان لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية التابعة لوحدات حماية الشعب الكردية، بينما تمكن الثوار من تدمير آلية لـ "قسد" على جبهة مرعناز بالريف الشمالي بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة.


إدلب::
سقط شهيد في مدينة الدانا جراء انفجار عبوة ناسفة في الأراضي الزراعية المحيطة بالمدينة.

قضى طفل وجرحت والدته بعد استهدافهما برصاص مجهولين أطلقوا النار وسط مدينة إدلب، وفروا هاربين دون التمكن من معرفة هويتهم، وبعد ذلك أكدت مصادر ميدانية لـ شام أن القوة الأمنية في المدينة اعتقلت المتسبب بمقتل الطفل، مؤكدة أنه قتل عن طريق الخطأ جراء العبث بالسلاح من قبل أحد المدنيين قرب جامع أبو ذر، وسيتم تحويل الجاني للقضاء للنظر في أمره.

تعرضت مدينة جسرالشغور ومحيطها بالريف الغربي لقصف مدفعي.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقريتي الزكاة وحصرايا بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الشرقي استهدفت طائرة روسية مخيم للنازحين في قرية اللج ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، أما بالريف الجنوبي فقد تعرضت بلدتي عقرب وحربنفسة لقصف بالرشاشات الثقيلة.

استهدف الثوار بوابل من صواريخ الغراد معاقل قوات الأسد والكتيبة الروسية في قرية معردس وشرقها بالريف الشمالي ردا على استهداف المدنيين، بينما تمكنوا من إحباط محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة حربنفسه بالريف الجنوبي وعطبوا جرافة عسكرية.


حمص::
تمكنت قوات الأسد والمليشيات الشيعية من السيطرة على محمية التليلة ومفرق وقرية وحقل أرك شمال شرقي مدينة تدمر، فيما لا تزال المعارك مستمرة في محيط منطقتي الحفنة والمحطة الثالثة، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف على المحطة الثالثة وحقل الهيل وبلدة السخنة.

اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة جبورين بالريف الشمالي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، فيما تعرضت أطراف بلدتي الغنطو وأم شرشوح لقصف مدفعي عنيف.

دخلت قافلة مساعدات إنسانية عن طريق الهلال والصليب الأحمر إلى مدينة تلبيسة بالريف الشمالي.


درعا::
تمكنت غرفة عمليات البنيان المرصوص من تدمير دبابة أمام مبنى فرع المخابرات الجوية شرق مخيم درعا بعد استهدافها بصاروخ تاو مضاد للدروع، كما وتمكنت من إعطاب أخرى في منطقة خط النار في مخيم درعا، فيما تجري المعارك في درعا المدينة وسط غارات جوية عنيفة من الطائرات الحربية والمروحية "بعضها باستخدام النابالم" وقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة على أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا.

استهدف الثوار رتلا لنظام الأسد على أوتوستراد "دمشق – درعا" بالقرب من بلدة خربة غزالة.

تعرضت بلدات اليادودة والغارية الشرقية والغارية الغربية والطريق الواصل بين بلدتي المسيفرة والكرك الشرقي لقصف مدفعي عنيف.

استهدف الثوار تجمعات عناصر تنظيم الدولة في منطقة حوض اليرموك بقذائف المدفعية الثقيلة.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية استهدفت محيط حقل كونيكو دون ورود تفاصيل عن حجم الأضرار، كما أغارت مساءً ذات الطائرات على محيط مشفى السيدة عائشة والهيئة الشرعية بالقرب من جامع عبد الرحمن بن عوف بمدينة البوكمال قتل خلالها عدد من عناصر تنظيم الدولة، وقام التنظيم على إثر ذلك بتطويق المنطقة ونصب الحواجز.


الرقة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على حي الصناعة بالكامل وعلى مدرسة الرازي بمدينة الرقة عقب انسحاب تنظيم الدولة منها، كما تدور معارك عنيفة في حيي البريد وحطين من جهة الرومانية غرب المدينة، كما شن التنظيم هجوما عنيفا على حي السباهية في محاولة منه لاستعادته، في حين قتل عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة في حي المشلب شرقي المدينة.

شنت الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي غارات جوية ترافقت مع قصف بصواريخ "أرض – أرض" وقذائف المدفعية الثقيلة على أحياء مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، حيث أدت الغارات لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين في مناطق مغسلة العبو وخلف المركز الثقافي وحارة الكويتي ومنطقة كراج البولمان وكازية الشرطة وأحياء البريد والحني والأماسي ودوار القادسية وساحة الشماس ومساكن المعلمين ودوار أمن الدولة.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في قرية كسرة الشيخ جمعة جنوب الرقة على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.

قال ناشطون أن تنظيم الدولة استهدف مواقع ميليشيات الأسد قرب اللواء ٩٣ في بلدة عين عيسى بالريف الشمالي بعربة مفخخة، ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى.


القنيطرة::
دارت اشتباكات عنيفة تدور بين الثوار وقوات الأسد على أطراف بلدة الصمدانية الشرقية في القطاع الأوسط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ