حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 16-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 16-03-2017
● تقارير ميدانية ١٧ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 16-03-2017

دمشق::
استمرار الاشتباكات العنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بساتين حي برزة، وسط قصف مدفعي وصاروخي من العيار الثقيل بشكل عنيف على حيي القابون وتشرين.


ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة في القلمون الشرقي تمكن فيها الأول من السيطرة على رجم الصوان ورجم الدوشكا في جبال البتراء وقتل وجرح العديد من عناصر التنظيم.

اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في محيط بلدتي النشابية وحوش الصالحية في الغوطة الشرقية وسط قصف مدفعي عنيف استهدف مناطق الاشتباكات ومديني دوما وحرستا.

قال ناشطون أن عناصر محسوبين على جيش الإسلام قاموا بالاعتداء على الإعلامي "ياسر الدوماني" وأرسلوا تهديد مباشر بالقتل للإعلامي "هادي المنجد" في الغوطة الشرقية.

سقط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين بعد عمليات قنص قامت بها قوات الأسد ومليشيات حزب الله الإرهابية في بلدة بقين ومضايا، ومن بين الإصابات حالة خطيرة جدا يتطلب نقلها إلى مشافي العاصمة.


حلب::
سقط أكثر مني 40 شهيدا والعشرات من الجرحى جراء قيام الطيران الحربي باستهداف المصلين في مسجد قرية الجينة بالريف الغربي أثناء صلاة العشاء، وكان بداخل المسجد أكثر من 300 شخص في فعالية دعوية لإحدى المؤسسات الدعوية في المنطقة،وما زال العشرات تحت الأنقاض.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الأتارب وبلدات كفركرمين ومعراتة ومعارة الاتارب وأبين سمعان والشيخ علي وبابيص ومنطقة الإيكاردا غرب حلب، ما أدى لاستشهاد امرأة ورجلين وسقوط عدد من الجرحى، وأغارت الطائرات أيضا على بلدتي بانص والعيس بالريف الجنوبي ومدينة عندان وقرية كفربسين بالريف الشمالي، بينما تعرضت قرية المنطار بالريف الجنوبي وبلدة حيان بالريف للشمالي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهتي زيتان وخلصة بالريف الجنوبي، وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر.

دك الثوار معاقل قوات سوريا الديمقراطية في قريتي عين دقنة والبيلونة بريف حلب بريف حلب الشمالي بقذائف الهاون.

قالت قوات الأسد أنها سيطرت على عدى من القرى جنوب مطار كويرس العسكري بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، وسط غارات جوية من الطيران الحربي والمروحي على ناحية المهدوم ومدينتي ديرحافر ومسكنة، وفي المقابل تمكن التنظيم من إعطاب مدفع عيار 57 ومنصة إطلاق صواريخ لقوات الأسد قرب مطار الجراح غربي مدينة مسكنة.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مدن طيبة الإمام وكفرزيتا واللطامنة وقريتي الزكاة والمصاصنة ومنطقة الزوار بالريف الشمالي ترافقت قصف مدفعي عنيف، وتعرضت قرية الدلاك بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة إدلب استهدفت المدنيين بشكل مباشر خلفت عددا من الجرحى ودمارا في المنازل، كما أغارت الطائرات أيضا على قرية شلح دون تسجيل أي إصابات.

استهدف شبيحة بلدتي كفريا والفوعة المدنيين في مدينة بنش بقذائف الهاون، ورد الثوار باستهداف البلدتين بقذائف المدفعية الثقيلة.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق بين بلدتي جرجناز وتلمنس خلفت شهيدان وعدد من الجرحى.


حمص::
تتواصل الاشتباكات العنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط صوامع الحبوب وحقل المستديرة شرق وجنوب مدينة تدمر، دون تمكن قوات الأسد من تحقيق أي تقدم يذكر في المنطقة، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

دك الثوار معاقل قوات الأسد في قرية الغاصبية الموالية للأسد بالريف الشمالي بقذائف الهاون، فيما تعرضت قرية السعن الأسود لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
حلقت طائرات العدويين الروسي والأسدي الحربية والمروحية بكثافة في سماء مدينة درعا لتشن عشرات الغارات الجوية بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة والتي أدت لحدوث دمار كبير في المنازل والممتلكات، هذا بالإضافة للقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة، كما تعرضت أيضا بلدة النعيمة ومنطقة غرز لغارات جوية مماثلة، في حين تعرضت بلدة الغارية الغربية لقصف مدفعي وبلدة علما لقصف بالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
قصف تنظيم الدولة حيي الجورة والقصور الخاضعين لسيطرة قوات الأسد بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في حيي الحويقة والرشدية في مدينة ديرالزور وعلى محاور لواء التأمين الإلكتروني في محيط مطار ديرالزور، وسط قصف مدفعي وجوي استهدف مناطق الاشتباك وجبل الثردة.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من السيطرة على صوامع حمد عساف والتقدم مسافة 5 كم بعدها بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، واستولت على سيارة مفخخة وعدد من الأسلحة والذخائر، كما تصدت "قسد" لمحاولة تقدم عناصر تنظيم الدولة إلى قرية حوس وقتلت عددا من المهاجمين.

استهدف تنظيم الدولة بقذائف صاروخية معاقل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية تل السمن بالريف الشمالي.

سقط شهيد طفل في قرية الرياش بريف الرقة برصاص قناص تابع لقوات سوريا الديمقراطية، واستشهد مدني جراء انفجار لغم في قرية خس هبال بالريف الشرقي، في حين تعرضت قرية الشاهر بالريف الشرقي لقصف من طائرات التحالف الدولي.

شن طيران التحالف الدولي ‏عدة غارات جوية على الجهة الشمالية لمدينة الرقة.

فرضت قوات الحماية الشعبية الكردية على المدنيين تجنيد شاب من كل عائلة من القرى التي سيطرت عليها مؤخراً في ريف الرقة الشرقي.


القنيطرة::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مدينة البعث بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

 

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ