حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 18-05-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 18-05-2017
● تقارير ميدانية ١٩ مايو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 18-05-2017

ريف دمشق::
تمكن الثوار من تدمير تحصينات قوات الأسد على جبهة بلدة الريحان في الغوطة الشرقية بعد استهدافها بقذائف الدبابات، في حين تعرضت مدينة حرستا لقصف بقذائف الهاون وبلدة المحمدية لقصف بأسطوانتي غاز، ومن جهة أخرى فقد دخلت 8 سيارات محملة بمواد غذائية من معبر مخيم الوافدين إلى الغوطة الشرقية.

قام الثوار باستهداف مجموعة من قوات الأسد كانت تقوم بأعمال تحصين على جبهة المقروصة بجبل الشيخ بالرشاشات الثقيلة، ودارت اشتباكات بين الطرفين في المنطقة، وقامت قوات الأسد باستهداف النقاط المحررة بقذائف الهاون.


حلب::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم وتسلل قوات الأسد لزرع ألغام على جبهة منطقة الملاح شمال حلب، واستهدفوا مواقع المهاجمين بقذائف المدفعية، وفي الريف الجنوبي دارت اشتباكات بين الطرفين على جبهة قرية أبو روبل، واستهدف الثوار بقذائف المدفعية الثقيلة معاقل قوات الأسد في بلدة الحاضر محققين إصابات مباشرة.

تعرضت قريتي هوبر والبويضة بالريف الجنوبي ومدينة حريتان وبلدة حيان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.


حماة::
شن تنظيم الدولة صباح اليوم هجوم واسع ومباغت على مناطق سيطرة قوات الأسد في كل من قرية عقارب الصافي والمفكر وتل التوت والصبورة والمبعوجة بالقرب من مدينة السلمية بالريف الشرقي موقعا قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد وميليشيات الدفاع الوطني، وأكد ناشطون أن التنظيم تمكن من السيطرة على أحياء واسعة من قرية عقارب الصافي وقرية المبعوجة لساعات قبيل الانسحاب منها، حيث تمكنت قوات الأسد المدعومة بميليشيات الدفاع الوطني والشبيحة من استعادة السيطرة على كامل القرى التي تقدم إليها التنظيم، فيما قام التنظيم بارتكاب مجزرة بحق ثلاث عائلات مدنيين ذبحاً بالسكاكين وقد قدر عدد الضحايا المدنيين أكثر من 30 بينهم نساء وأطفال، كما وقصف التنظيم مدينة السلمية بقذائف صاروخية استهدفت سوق للخضار وآخر بالقرب من معمل البصل وخلف المشفى التخصصي موقعا جرحى في صفوف المدنيين، كما قصف قرية الصبورة بقذائف مماثلة خلفت جرحى وأضرار مادية كبيرة.

في الريف الجنوبي تعرضت قرية قنيطرات لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
احترقت المحاصيل الزراعية جنوبي قرية الهبيط بالريف الجنوبي بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، في حين انفجرت عبوة ناسفة بجانب مقبرة دير حسان بالريف الشمالي دون حدوث أضرار بشرية.


حمص::
اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد تتركز على سلسلة جبال الشومرية الواقعة شمالي غربي مدينة تدمر، وسط محاولات للتنظيم لاستعادة المنطقة التي تقدمت إليها قوات الأسد، حيث تمكن التنظيم من السيطرة على تلة منوخ أعلى نقاط جبال الشومرية وتدمير دبابة لقوات الأسد، واستهداف مواقعهم بعربة مفخخة أوقعت قرابة 30 قتيلاً وعشرات الجرحى قرب التلة، والجدير ذكره أن التنظيم يسعى لتوسيع رقعة الاشتباكات بالتزامن مع هجوم شنه على ريف حماة الشرقي القريبة من سلسلة جبال الشومرية "راجع قسم حماة".

اشتباكات عنيفة جدا ومتواصلة على جبهات عدة شرقي مدينة تدمر على إثر محاولات تقدم جديدة من قبل قوات الأسد في المنطقة، ولا سيما على محاور محمية التليلة وصوامع الحبوب وسط قصف جوي عنيف من الطيران الروسي على المنطقة الممتدة إلى منطقة السخنة.

استهدف طيران التحالف الدولي ظهر اليوم آليات لقوات الأسد غرب منطقة التنف في البادية السورية، ما أدى لتدمير عدد منها، حيث ذكر ناشطون أن الطائرات التابعة للتحالف الدولي استهدفت رتلا لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها في منطقة "الزرقة" على طريق "دمشق- بغداد" الدولي، والتي تبعد عن قاعدة التنف نحو 27 كيلومتراً، وكان الرتل المتواجد في المنطقة يتألف من أربع دبابات وعربة شيلكا و12 شاحنة بعضها محمل بمضادات طيران، علما أن الضربة تحمل طابعا تحذيريا شديد اللهجة لقوات الأسد لتنبيهها بعدم محاولة التقدم نحو منطقة التنف التي تشهد تواجدا للجيش الحر المدعوم من التحالف الدولي

في مدينة حمص بدأ خروج دفعة جديدة من مهجري حي الوعر المحاصر باتجاه ريف حمص الشمالي.


درعا::
قامت قوات الأسد باستهداف أحياء درعا البلد بصاروخ من طراز فيل، في حين تعرض حي طريق السد وبلدتي النعيمة واليادودة لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط شهيد.

سقط شهداء أطفل وجرحى في صفوف المدنيين جراء سقوط قذيفتين على حي الكاشف بمدينة درعا والذي تسيطر عليه قوات الأسد.

حاول عناصر تنظيم الدولة التسلل على جبهة مدينة نوى بالريف الشمالي الغربي وتصدى لهم الثوار وقتلوا وجرحوا العديد منهم، ومن ثم استهدفوا معاقل التنظيم في سد عدوان وتل عشترة وجلين بقذائف المدفعية الثقيلة وحققوا إصابات مباشرة، وفي المساء فجر عنصر تابع للتنظيم نفسه بمقر للجيش الحر في المدينة ما أدى لمقتله وجرح عدد ممن كانوا في موقع التفجير.

انفجر لغم أرضي من مخلفات قوات الأسد في محيط مدينة الشيخ مسكين الخاضعة لسيطرة النظام، ما أدى لسقوط شهيد.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في أحياء مدينة ديرالزور على إثر محاولات تقدم التنظيم على عدة جبهات، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط حقل العمر النفطي بالريف الشرقي.

سقط جرحى جراء شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات على منطقة "حمار" في بادية مدينة البوكمال، حيث استهدفت الغارات عدد من صهاريج نقل النفط والحراقات البدائية.

سقط أكثر من 10 شهداء في صفوف المدنيين جراء سقوط قذائف هاون أطلقها تنظيم الدولة على حي هرابلش الخاضع لسيطرة نظام الأسد بمدينة ديرالزور.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية "حمرة غنام" شمال مدينة الرقة بعد معارك ضد تنظيم الدولة، في حين تتواصل المعارك في محيط بلدة هنيدة بالريف الغربي وبالقرب من قرى الحمرات بالريف الشرقي.

قال ناشطون أن ما يسمى بقوات النخبة السورية سيطرت على صوامع بدر ومزرعة بدر شرق مدينة الرقة.

تعرضت قرية دبسي فرج بالريف الغربي لغارات جوية من قبل طيران الأسد الحربي دون تسجيل أي إصابات، في حين سقط شهيد جراء قصف طائرات التحالف على قرية هنيدة، فيما شنت الطائرات الحربية غارات على مزرعة الأسدية شمال الرقة وسط قصف مدفعي وصاروخي على المنطقة، بينما تعرضت مدينة الرقة لغارات جوية وقصف صاروخي.

سقط 3 شهداء مدنيين جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة في مزرعة الرشيد شمال غرب الرقة.


القنيطرة::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في محيط بلدتي جباثا الخشب وطرنجة بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي عنيف من قبل الأخير.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ