حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 23-02-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 23-02-2017
● تقارير ميدانية ٢٤ فبراير ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 23-02-2017

دمشق::
استهدفت قوات الأسد حيي تشرين والقابون الدمشقيين بالعديد من صواريخ الـ "أرض – أرض" من طراز فيل، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى، في حين استهدفت بساتين حي برزة بالرشاشات الثقيلة.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية بعضها باستخدام صواريخ محملة بمادة النابالم الحارق على مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، ما أدى لسقوط جرحى، وتعرضت مدن دوما وحرستا وسقبا لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وفي المقابل سقطت قذائف عدة على ضاحية الأسد ما أدى لسقوط 3 قتلى وعدد من الجرحى.

دارت اشتباكات بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة في القلمون الغربي سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى في صفوف الأخير في جرود عرسال.


حلب::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات البحوث العلمية وسوق الجبس ومنطقة الراشدين غرب حلب، وسط غارات جوية عنيفة وقصف مدفعي وصاروخي استهدفت المنطقة والبلدات والمدن المحيطة (حور، بشقاتين، عنجارة، جمعية الهادي)، بينما قال ناشطون أن إحدى الغارات استهدفت تجمعا للثوار، ما أدى لسقوط 21 شهيدا من هيئة تحرير الشام ولواء الحرية الإسلامي كانوا متجمعين في منطقة البحوث العلمية أثناء استعدادهم للتوجه إلى الجبهات.

تعرضت منطقة الملاح شمال حلب وقريتي كفر كار وبنان الحص جنوب حلب لقصف مدفعي عنيف جدا دون تسجيل أي إصابات.

تمكنت فصائل درع الفرات من السيطرة على مدينة الباب وبلدتي بزاعة وقباسين بالريف الشرقي بشكل كامل وطرد تنظيم الدولة منها، وقتل الثوار العشرات من عناصر التنظيم خلال الاشتباكات، وجرت عمليات تمشيط وبحث عن عناصر مختبئين، وعمليات نزع المتفجرات والألغام المنتشرة في المدينة.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قريتي رسم الشيخ ورسم الخباز شرق قرية تيارة مضاي بالريف الشرقي.

استهدف الثوار معاقل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مدينة تل رفعت بالريف الشمالي بقذائف المدفعية الثقيلة.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفرزيتا وقرى الحميرات والأربعين والشيخ إدريس بالريف الشمالي والشمالي الغربي، ما أدى لسقوط شهيدين في الحميرات، بينما تعرضت بلدة قسطون لقصف مدفعي وصاروخي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار معاقل قوات الأسد في مدينة سلحب بالريف الغربي بصواريخ الغراد، واستهدفوا مواقع قوات الأسد في حاجز شليوط بالريف الشمالي بالرشاشات الثقيلة، ما أدى لانفجار سيارة مثبت عليها رشاش عيار 23.

تمكن الثوار من قنص عنصرين تابعين لقوات الأسد على جبهة المداجن بالقرب من بلدة حربنفسه بالريف الجنوبي.


إدلب::
أكدت مصادر ميدانية لـ شام على أن عناصر الدفاع المدني أنهوا عمليات البحث عن جثامين الشهداء في مجمع الخزانات جنوب مدينة خان شيخون، حيث تمكنوا اليوم من انتشال 77 جثمان لشهداء قضوا تصفية على يد عناصر لواء الأقصى بعد اعتقالهم، ليرتفع العدد الكلي إلى 128 شهيد، فيما تتواصل عمليات البحث عن أي مقابر أخرى في المنطقة المحيطة بمجمع الخزانات.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة جسرالشغور ومحيطها، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى في صفوف المدنيين.


حمص::
تمكن تنظيم الدولة بعد هجوم معاكس من استعادة السيطرة على مزارع الطراف وكافة النقاط التي خسرها في منطقة الدورة الزراعية وأيضا استعاد السيطرة على النقاط بالقرب من قصر الحير الغربي وفي محيط بيضة شرقية، وسط تراجع لقوات الأسد من هذه النقاط عقب تكبدها خسائر في الأرواح والعتاد جراء الهجوم، كما وتدور اشتباكات بين الطرفين في محيط شركة حيان للنفط وسط قصف جوي روسي على المنطقة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة تدمر وضاحية العامرية وجبل الطار ومنطقة أبو الفوارس.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى الغنطو وكيسين وغرناطة وتيرمعلة وأم شرشوح بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي، بينما رد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في أحياء حمص الموالية وفي قرية المختارية وحاجز التركاوي بالريف الشمالي بقذائف الهاون والصواريخ وحققوا إصابات جيدة.

تعرض حي الوعر المحاصر بمدينة حمص لقصف بقذائف الدبابات والأسطوانات المتفجرة وإطلاق نار من قبل القناصون، ما أوقع أضرارا مادية فقط.


درعا::
منذ الصباح الباكر احتدمت المعارك العنيفة جدا في حي المنشية بدرعا البلد، حيث حاولت قوات الأسد التقدم لاستعادة السيطرة على ما خسرته في الحي، ولكن الثوار تصدوا للهجوم وكبدوا المهاجمين خسائر فادحة، وعاودوا الهجوم مرة أخرى على نقاط قوات الأسد بسيارة مفخخة استهدفت حاجز السنفور، ما أدى لمقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد، كما أعلنت غرفة البنيان المرصوص عن تمكن الثوار من تدمير عربة شيلكا على جبهة سجنة غرب حي المنشية بعد استهدافها بصاروخ تاو، وتدور المعارك العنيفة وسط غارات جوية من الطائرات الحربية والمروحية وقصف مدفعي وبصواريخ الفيل ذات القوة التدميرية الكبيرة على أحياء درعا البلد وحي طريق السد اهتزت لها كل المدن والبلدات المجاورة، والتي أدت لسقوط شهيد والعديد من الجرحى بين المدنيين.

سقط 3 شهداء في مدينة بصرى الشام وشهيدة وابنتها في بلدة الجيزة جراء غارات جوية من الطيران الحربي والمروحي بالصواريخ والبراميل المتفجرة استهدفت المدنيين، بينما تعرضت بلدة النعيمة لقصف مدفعي عنيف، وتعرضت بلدة إبطع لقصف بالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية دارت على أطراف قرية أبو خشب بالريف الشمالي الغربي.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في منطقتي المقابر وجبل ثردة وسط غارات جوية بأكثر من 40 غارة وقصف مدفعي عنيف جدا، كما وأغارت الطائرات الحربية على أحياء مدينة ديرالزور.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرى "قنديل شركي" و "مهباش" و "أبو جندل" وأيضا على 16 مزرعة في ريف الرقة الشمالي الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على جنوب مدينة الطبقة وعلى مطار الطبقة العسكري وعلى أطراف مدينة الرقة الشمالي.

سمع صوات انفجار في مدينة تل ابيض ناجم عن انفجار عبوة ناسفة في سيارة بيك آب أمام الكنيسة.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية بأكثر من 15 غارة جوية على محاور كباني والخضر في جبل الأكراد، بينما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قرية عكو وبشرفة بقذائف مدفعية عيار 130مم، واستهدفوا مجموعة تابعة لقوات الأسد داخل خيمة في جبل النوارة بجبل التركمان.


الحسكة::
شن طيران التحالف غارة جوية على بلدة مركدة بالريف الجنوبي أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوف تنظيم الدولة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ