حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 23-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 23-03-2017
● تقارير ميدانية ٢٤ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 23-03-2017

دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم جديدة لقوات الأسد على جبهات بساتين برزة، وكبدوا المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد واستهدفوا تجمعاتهم بقذائف الهاون.

تمكنت الفصائل المشاركة في معركة "يا عباد الله اثبتوا" من عطب 6 دبابات وتدمير عربة فوزديكا وإسقاط طائرة استطلاع خلال الاشتباكات العنيفة في محور عقدة "البانوراما" في حي جوبر شرق العاصمة دمشق، حيث تحاول قوات الأسد استعادة ما خسرته خلال المعارك، كما تمكن الثوار من تدمير دبابة " تي 72" على طريق العدوي أثناء محاولة تقدمها على جبهة حي جوبر.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة فارس خوري على إثر محاولة تقدم جديدة من قبل الثوار في المنطقة.

وسط الاشتباكات العنيفة شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء جوبر والقابون وتشرين وبرزة وبساتينها ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية.

قامت قوات الأسد باستهداف مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام في مخيم اليرموك بقذائف صاروخية.


ريف دمشق::
بدأت المرحلة الثانية من مراحل فك حصار القلمون الشرقي بعد السيطرة عليه بشكل كامل وطرد تنظيم الدولة منه، حيث تتجه هذه المرحلة لربط البادية الشامية بالقلمون.

تعرضت مدينة الزبداني وبلدتي "مضايا وبقين" المحاصرتين بالريف الغربي لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف عدة مدن وبلدات بالغوطة.


حلب::
جرت اشتباكات بين فصائل درع الفرات وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على أطراف مدينة مارع وبلدتي الشيخ عيسى وعين دقنة بالريف الشمالي، على إثر محاولة تسلل الأخير في المنطقة، وقتل خلالها اثنين وجرح آخرين من عناصر "قسد"، فيما قامت "قسد" باستهداف مدينة مارع بقذائف الهاون والمدفعية.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محور جمعية الزهراء غرب مدينة حلب على إثر محاولة تقدم الثوار في المنطقة، كما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مطار النيرب العسكري بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة على مدينة الأتارب وبلدتي أورم الكبرى والتوأمة بالريف الغربي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدات جزرايا وطلافح والعثمانية وتل الذبان وبانص وايكاردا والعوينات لغارات جوية مماثلة، كما تعرضت قريتي العوينات وعطشانة بالريف الجنوبي ومدينتي حريتان وعندان ومنطقة القبر الإنكليزي بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف، حيث أدت الغارات والقصف المدفعي لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرية "أم تينة" شمال شرق مدينة دير حافر بالريف الشرقي عقب معارك ضد تنظيم الدولة، فيما تمكن التنظيم من تدمير جرافة ومدفع لقوات الأسد قرب المدينة، في حين لا تزال القرى المحيطة بمدينتي ديرحافر ومسكنة تتعرض لقصف جوي.


حماة::
افتتحت فصائل الثوار المشاركة في معركتي "وقل اعملوا" و "في سبيل الله نمضي" بريف حماة الشمالي اليوم الثالث للمعركة بتحرير المزيد من المواقع والبلدات من قبضة قوات الأسد، مع استمرار الانهيار في صفوف قوات الأسد على عدة جبهات، حيث حرر الثوار قرية الإسكندرية وتل عبادي جنوب بلدة معردس، وتل بزام وقرية كوكب وشليوط شمالي محردة، وقرية وقلعة وشيزر، وأجزاء واسعة من أوتوستراد "محردة-السقيلبية"، كما سيطروا على حاجز القرامطة بالريف الغربي، حيث تمكنوا من قتل وجرح العشرات من عناصر الأسد ودمروا دبابتين وعربتي "بي أم بي" وغنموا دبابة "تي 72"، كما تدور معارك عنيفة في محيط بلدة قمحانة التي تعد الخزان البشري الكبير لشبيحة الأسد تمكن خلالها الثوار من السيطرة على مداجن قمحانة وتدمير 3 دبابات ومدفع 23 وقتل وجرح عدد من عناصر الشبيحة على جبهات البلدة، وبعد ذلك حاولت قوات الأسد التقدم على حاجز شليوط وقرية كوكب، ولكن الثوار تصدوا للهجمات وأعطبوا دبابة وقتلوا وجرحوا العشرات من العناصر، وتتعرض معاقل قوات الأسد في قرية قمحانة وبلدتي كرناز والصخر وثكنة ديرمحردة العسكرية وجبل زين العابدين أيضا لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، حيث يمهد الثوار في محاولة لمواصلة التقدم، هذا ودمر الثوار مدفع عيار "37"ملم لقوات الأسد في قرية أصيلة بعد استهدافه بصاروخ تاو، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في مطار حماة العسكري بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة.

وسط استمرار الاشتباكات على عدة محاور تستمر الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية بشن عشرات الغارات بالصواريخ الفراغية والعنقودية والبراميل المتفجرة على مدن كفرزيتا وحلفايا وطيبة الإمام وبلدة كفرنبودة وقرى مجيدل وخطاب بالريف الشمالي والجابرية بالريف الغربي والتي خلفت عددا من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية مكثفة وعنيفة جدا على مدينة إدلب ومدينتي معرة النعمان وخان شيخون وبلدات خان السبل والهبيط وتل عاس وكنصفرة وطريق "الغدفة-معرشورين" بالريف الجنوبي خلفت شهداء وجرحى بين المدنيين، كما أغارت أيضا على بلدة كفرعروق والطريق الواصل بين مدينتي "الدانا-ترمانين" بالريف الشمالي، وفي الريف الغربي تعرضت مدينة جسر الشغور وبلدات الغسانية والشغر وبكسريا لغارات جوية أدت لسقوط عدد من الجرحى.

رد الثوار على القصف العشوائي الذي طال منازل المدنيين باستهداف معاقل شبيحة الأسد في قريتي كفريا والفوعة الشيعيتين بقذائف الهاون.


حمص::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط صوامع الحبوب شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، قتل خلالها عدد من عناصر الطرفين، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية عنيفة.

تعرضت منطقة الحولة وبلدات حوش حجو والغنطو وأم شرشوح والغجر ومنطقة التلول الحمر بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية بدرعا البلد وسط قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية على منازل المدنيين، في حين تعرضت بلدة إبطع لقصف مدفعي أدى لسقوط جرحى، وتعرضت بلدة صماد بالريف الشرقي لقصف مماثل.

أعلن الثوار عن تمكنهم من السيطرة على منطقة حوش حماد بمنطقة اللجاة بالريف الشمالي الشرقي بعد اشتباكات وانسحاب تنظيم الدولة منها.


ديرالزور::
جرت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في حي الرشدية بمدينة ديرالزور.


الرقة::
تواصل طائرات التحالف الدولي غاراتها الجوية على أحياء مدينة الطبقة تترافق مع قصف مدفعي عنيف جدا، حيث تم تدمير جسور غرب مدينة الطبقة وهي "المخلف والقادسية والبو عاصي" علماً أنها جسور لسكة القطار، كما تعرضت مدينة الرقة أيضا لغارات جوية عنيفة.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قريتي الغسانية ومشيرفة الشحنات بريف الرقة الشرقي عقب معارك ضد تنظيم الدولة.


اللاذقية::
تعرضت قريتي أوبين والصفيات الحدوديتين مع تركيا بجبل التركمان لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد على جبهة تلة رشو بجبل الأكراد بقذائف الهاون.


القنيطرة::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهات قرية مسحرة، فيما تعرضت القرية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في تل بزاق بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.


الحسكة::
قامت قوات الحماية الشعبية الكردية بالاستيلاء على منازل المدنيين في منطقة بحيرة الخاتونية وناحية الهول لتحويلها لمقرات عسكرية، حيث اعتبرت المنطقة "منطقة عسكرية" ومنعت أهلها من العودة إليها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ