حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 27-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 27-07-2017
● تقارير ميدانية ٢٨ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 27-07-2017

دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهات كراش وعارفة وطيبة بحي جوبر شرقي العاصمة، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، ودارت المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، حيث تعرض الحي لقصف بصواريخ مدمرة من نوع زلزال، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

سقطت عدة قذائف هاون في محيط ساحة وكراج العباسيين دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

اندلع حريق في منطقة باب الجابية عند مدخل حي الشاغور بدمشق القديمة، وسط انطلاق سيارات الإطفاء للمنطقة.


ريف دمشق::
في خرق لاتفاق الهدنة شنت قوات الأسد هجوما جديدا على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وتمكن الثوار من صد الهجمات، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على بلدات عين ترما وزملكا وأوتايا والزريقية وبلدات بمنطقة المرج، ما أدى لسقوط جرحى، وتعرضت بلدتي الأشعري وحزة لقصف بقذائف الهاون والمدفعية.

دخلت قافلة مساعدات محملة بالمواد والمستلزمات الطبية مقدمة من الأمم المتحدة إلى الغوطة الشرقية عبر معبر مخيم الوافدين.

تم التوصل لاتفاق بين هيئة تحرير الشام من جهة والجيش اللبناني وحزب الله الإرهابي من جهة أخرى بخصوص جرود عرسال وفق عدة بنود، أولها التهدئة العسكرية الشاملة بين الطرفين بدءا من صبيحة يوم الخميس، مع الحفاظ على سلامة اللاجئين السوريين الراغبين في البقاء في عرسال من قبل الجيش اللبناني، بالإضافة لتأمين خروج مقاتلي هيئة تحرير الشام وعوائلهم إلى مدينة إدلب إضافة للمدنيين الراغبين بالخروج من اللاجئين السوريين، على أن يرافق الاتفاق تبادل للأسرى والجرحى والجثث بين الطرفين، وكان مصدر خاص قد أكد لشبكة شام أن حزب الله طلب تسليمه ال3 عناصر الأسرى لدى هيئة تحرير الشام الذين ظهروا في التسجيل قبل يوم أمس، وأيضا تسليم جثث عناصر الحزب التي بحوزة الهيئة، ومن ناحية أخرى نشرت سرايا أهل الشام بيانا قالت فيه أنها ستتوجه إلى القلمون الشرقي، وذلك بعد إتمام اتفاق منفصل بينها وبين حزب الله الإرهابي.

تمكن الثوار من تدمير حاجز للميليشيات الشيعية في منطقة أم رمم بالبادية السورية، ما أدى لمقتل عدد من العناصر وتدمير آلية عسكرية، حيث تم استهداف مواقعهم براجمات الصواريخ ضمن في معركة الأرض لنا.


حلب::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على محور قرية تويس وطويحنة وأيضا غرب مدينة مارع بالريف الشمالي.

تعرضت مدينة حريتان وبلدتي كفرحمرة وبيانون بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، أما بالريف الجنوبي فقد أصيبت طفلة بجراح جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف جوي سابق على بلدة الزربة.


إدلب::
قامت الجندرمة التركية بإطلاق النار على أشخاص حاولوا العبور إلى الأراضي التركية بطريقة غير شرعية ما أدى لمقتل شخصين قرب حارم بريف إدلب.

سقط شهيد جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق "بينين – معرة النعمان" بالريف الجنوبي، في حين انفجرت عبوة أخرى داخل الحديقة بالقرب من المشفى الوطني في مدينة معرة النعمان.


حماة::
شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت بلدات وقرى حمادة عمر وجنى العلباوي والدكيلة والحسو وجب الأبيض وأبو الفشافيش بالريف الشرقي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة عقرب بالريف الجنوبي أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، أما بالريف الشمالي فقد تعرضت مدينة مورك لقصف مدفعي.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة السخنة والجبال والمرتفعات المحيطة بها بالريف الشرقي مع تواصل المعارك في المنطقة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد، حيث تمكن الأخير من السيطرة على تلال ونقاط على أطراف بئر غاز السخنة جنوب غرب مدينة السخنة.

شن الطيران الحربي غارات جوية بلدات كفرلاها وتلدو وتلذهب في منطقة الحولة بالريف الشمالي أدت لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، في حين تعرضت بلدة تلدو لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيد طفل.


درعا::
خرقت قوات الأسد اتفاق خفض التصعيد مجددا بعدما استهداف أحياء مدينة درعا بقذائف الهاون.

رصد ناشطون لليوم الثاني على التوالي انسحاب عناصر قوات الغيث التابعة للفرقة الرابعة، بالإضافة لمدرعات من مقر عمليات قوات الأسد بملعب البانوراما في مدينة درعا، حيث شوهد الرتل يسلك أوتوستراد ''دمشق - درعا'' الدولي، متوجهاً إلى العاصمة دمشق.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم عناصر تنظيم الدولة من محور القصير باتجاه بلدة حيط بالريف الغربي.


ديرالزور::
شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية عنيفة على عدة نقاط مدنية في مدينة البوكمال بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط 11 شهيدا وعدد من الجرحى بين المدنيين، وأغارت الطائرات أيضا على صالحية البوكمال وحقل الورد النفطي.

قتل طفل بعد دهسه من قبل سيارة مسرعة تابعة لتنظيم الدولة في مدينة الميادين.


الرقة::
ارتكبت طائرات التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية مجزرة بحق المدنيين في مدينة الرقة، حيث تعرضت المدينة لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف، ما أدى لارتقاء 48 شهيد وسقوط عشرات الجرحى.

غرقت عائلتين من الرقة أثناء محاولتهما عبور نهر الفرات إلى حويجة السوافي جنوب مدينة الرقة.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرية رجم سليمان شرق قرية "السلام عليكم" وعلى منطقة الخرازة شمالها بريف الرقة الجنوبي الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، فيما دارت اشتباكات بين الطرفين على إثر محاولة تقدم قوات الأسد باتجاه بلدة الشريدة بالريف الشرقي، وتكبد الطرفان خسائر بشرية ومادية جراء الاشتباكات.

قال تنظيم الدولة أن عناصره تمكنوا من قتل أكثر من 50 عنصرا من قوات سوريا الديمقراطية بعدما اقتحموا معسكرا تابع لـ "قسد" قرب بلدة الكرامة بالريف الشرقي.


الحسكة::
قامت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بمحاولة اقتحام قرية تل أحمد حرب جنوب مدينة القامشلي بهدف البحث عن الشباب وتجنيدهم إجباريا، وقام على إثرها الأهالي برفض هذا الأمر وتشاجروا مع عناصر "قسد" الذين قاموا بإطلاق الرصاص الحي وأصابوا طفل ما أدى لاستشهاده على الفور، وبعد ذلك نجح أهالي القرية في صد محاولة اقتحام جديدة للقرية من قبل دورية عسكرية تابعة لـ "قسد".

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ