حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 04-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 04-03-2017
● تقارير ميدانية ٥ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 04-03-2017

دمشق::
استمرار المعارك العنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حيي القابون وتشرين وجبهات بساتين حي برزة وسط غارات جوية وقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة على المنطقة.

دارت اشتباكات عنيفة جدا على جبهتي طيبة وكراش بحي جوبر تمكن خلالها الثوار من صد الهجوم وتدمير مدفع "57" ورشاش "14.5" داخل رحبة الدبابات.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد المدعومة بشبيحة شارع نسرين على محاور شارع فلسطين وشارع السبورات وفرن الأمين في حي التضامن جنوب العاصمة دمشق، وتعرضت النقاط المحررة في الحي لقصف بصواريخ الفيل وبقذائف الهاون، فيما قامت قوات الأسد باستهداف مخيم اليرموك بقذائف المدفعية والصواريخ.

سقطت قذيفة هاون على حي عش الورور الموالي للأسد خلفت أضرارا مادية فقط.


ريف دمشق::
أكد ناشطون على أن الثوار تمكنوا من صد محاولات تقدم قوات الأسد على جبهات مدينة حرستا الغربية، وتمكنوا من تدمير دبابتين وعربة شيلكا وقتل العديد من قوات الأسد، ودارت اشتباكات متقطعة بين الطرفين على جبهات منطقة المرج.

شن الطيران الحربي غارة جوية على مدينة حرستا، في حين تعرضت مدينتي دوما وحرستا وبلدات حوش نصري و‏النشابية ومديرا بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

سقطت قذيفة هاون على مدينة جرمانا ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهات الحوش والقاعدة العسكرية في جنوب مدينة الحجر الأسود، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي وصاروخي.

تعرضت بلدتي بقين ومضايا المحاصرتين لقصف مدفعي وبقذائف الهاون وإطلاق نار من قبل قوات الأسد وعناصر حزب الله الإرهابي، ما أدى لسقوط جرحى.


حلب::
تجددت الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات مدينة حلب الغربية بشكل عنيف على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة مدعوما بالميليشيات الشيعية، وذلك بعد الخسارة الكبيرة التي منيت بها قوات الأسد يوم أمس، ومنذ الصباح الباكر حلقت أكثر من طائرة حربية روسية وأسدية في سماء المنطقة وشنت عشرات الغارات الجوية بالصواريخ الفراغية والفسفورية على بلدات الحلزون وقبتان الجبل وبشنطرة وخان العسل والمنصورة ومنطقة الراشدين ومنطقة السلوم بالريف الغربي وعلى بلدة حيان ومدينتي حريتان وعندان بالريف الشمالي، وعلى بلدات خان طومان وخلصة والسميرية وبنان الحص بالريف الجنوبي، ترافقت مع قصف بعشرات القذائف والصواريخ على أغلب المناطق، حيث أدت الغارات والقصف العنيف لسقوط 4 شهداء بينهم طفلين في بشنطرة والعديد من الجرحى في باقي النقاط المستهدفة.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد باتجاه بلدة خلصة بريف حلب الجنوبي وكبدوا خسائر في الأرواح والعتاد، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في جبهة الصحفيين وجمعية الزهراء غرب حلب وعلى تلة الأربعين جنوبها بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى أبو جدحة صغير وتل ماعز ورسم الكبار والعتيقة وهدلة والعطاوية والفاتحية وتلة زعرايا الاستراتيجية بالريف الشرقي والجنوبي الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، وسط غارات جوية من الطائرات الروسية التي مهدت لتقدم وسيطرة القوات على الأرض.

شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة الخفسة بالريف الشرقي أدت لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما سقط شهيدين في "تل التتن" قرب مدينة مسكنة جراء غارات جوية مماثلة، وقد أدت الغارات والمعارك لنزوح آلاف المدنيين من بلدتي دير حافر ومسكنة ومحيطها، وشنت الطائرات أكثر من 100 غارة على شرق مطار كويرس.

جرت اشتباكات بين فصائل درع الفرات وقوات الأسد غرب مدينة منبج بالريف الشرقي تمكن خلالها الأول من أسر عنصرين وقتل وجرح آخرين.

جرت اشتباكات بين فصائل درع الفرات وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرى كورهيوك والخالدة وتل تورين وبوغاز واولاشلي وجبل الحمر غرب مدينة منبج، على إثر محاولة تقدم وسيطرة الثوار على هذه القرى، وعلى محور آخر قام الثوار باستهداف معاقل عناصر "قسد" في قرية الشيخ عيسى بقذائف الهاون.

استشهد شخص جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب.

اعتقل عناصر مسلحون تابعون لحزب الاتحاد الديمقراطي القيادي في "الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا" (عبد الرحمن آبو) من منزله في عفرين، والعضو في الحزب (عدنان جابو) من منزله في ناحية بلبل بريف عفرين.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدن اللطامنة وكفرزيتا وطيبة الإمام ومورك بالريف الشمالي، وعلى بلدة الزارة بالريف الجنوبي.

ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة مروعة في بلدة عقيربات بالريف الشرقي، وراح ضحيتها 10 شهداء والعديد من الجرحى، حيث شنت الطائرات الروسية غارات جوية استهدفت سوق الأغنام في البلدة.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية كفريّة بالريف الشرقي وعلى مدينة أريحا وبلدتي كفرسجنة وتلعاس وأطراف بلدة كفرنبل بالريف الجنوبي وعلى مدن بنش والدانا وسرمدا وبلدتي طعوم معرة مصرين بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط شهيدين في كفرسجنة و7 شهداء في الدانا، في حين سقط صاروخ بالستي على أطراف مدينة كفرنبل أوقع عددا من الجرحى بين المدنيين.

أعلنت حركة أحرار الشام عن إسقاط طائرة حربية من طراز ميغ 21 في ريف إدلب الشمالي بعد عطل فني أصابها جراء استهدافها بالمضادات الأرضية، وسقطت الطائرة ضمن الأراضي التركية ولا يزال مصير طاقمها مجهولا.


حمص::
شن طيران الأسد الحربي ستة غارات جوية على حي الوعر الحمصي المحاصر مستخدماً صواريخ مظلية شديدة الانفجار والتدمير، وذلك ضمن حملة تصعيد متجددة تجاه الحي، حيث أدت الغارات لسقوط 4 شهداء وأكثر من 20 جريحا في صفوف المدنيين بينهم أطفال ونساء.

شن الطيران الحربي غارات جوية على الأحياء السكنية في بلدات غرناطة والفرحانية الغربية وعزالدين بالريف الشمالي أدت لسقوط شهيدين في غرناطة، بينما تعرضت مدينتي الرستن وتلبيسة وقرية عز الدين لقصف مدفعي عنيف.

رد الثوار على القصف الذي تعرض له المدنيين باستهداف معاقل قوات الأسد في أحياء حمص الموالية وفي قرية كفرنان بصواريخ الغراد والأسطوانات المتفجرة وحققوا إصابات جيدة.

شن الطيران الحربي غارات جوية وسط قصف مدفعي عنيف على منطقة وادي الأحمر وصولاً إلى صوامع الحبوب وطريق عام تدمر-ديرالزور، كما تعرضت بلدة السخنة لعدة غارات.


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على أحياء مدينة درعا البلد المحررة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، بينما ألقت المروحيات براميلها المتفجرة على بلدات الأشعري والمزيريب وجلين بالريف الغربي.

أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن تمكنها من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد، حيث قامت بتفخيخ أحد الأبنية والسماح لعناصر الأسد بدخوله بعد التظاهر بالانسحاب منه ومن ثم قامت بتفجيره وقتل جميع من كان بدخله.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على الجسر الواصل بين ضفتي نهر الفرات في مدينة الميادين ليخرجه عن الخدمة بشكل كامل بعد أن قام تنظيم الدولة بإصلاحه، في حين سقطت شهيدة طفلة وجرحى جراء شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة هجين بالريف الشرقي.


الحسكة::
اعتقالات بالعشرات لكوادر الحزب الديمقراطي الكوردستاني و حزب اليكيتي الكوردي وأحزاب المجلس الوطني الكوردي من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي "بي واي دي" في مدن الحسكة القامشلي وتل تمر والدرباسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ