حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 06-05-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 06-05-2017
● تقارير ميدانية ٧ مايو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 06-05-2017

دمشق::
تتواصل المعارك بين الثوار وقوات الأسد بشكل عنيف جدا منذ الصباح الباكر شرق العاصمة دمشق على إثر محاولة تقدم جديدة لقوات الأسد باتجاه حي القابون، وتمكن خلالها الثوار من صد الهجوم وتكبيد القوات المهاجمة خسائر كبيرة في الأرواح، كما تمكنوا من إسقاط طائرة استطلاع صغيرة كانت تحلق في أجواء الحي، ودمروا جرافتين عسكريتين.

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء القابون وتشرين وبرزة ترافقت مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا، كما قامت كاسحات الألغام بإطلاق خراطيم متفجرة على نقاط الاشتباكات في محاولة منها لفتح ثغرة في صفوف الثوار للتقدم.


ريف دمشق::
تعرضت بلدات المحمدية وكفربطنا وبيت نايم ومدينتي حرستا ودوما بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، في خرق واضح لاتفاق الهدنة.

حاولت هيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن التقدم باتجاه بلدة الأشعري التي يسيطر عليها جيش الإسلام.

تمكن الثوار يوم أمس من قتل عدد من عناصر الأسد بعد اشتباكات عنيفة دارت على محور "الزيات" بالريف الغربي.

أصيب شاب بجروح جراء انفجار لغم أرضي كانت قوات الأسد قد زرعته في محيط بلدة مضايا بالريف الغربي.

دخلت 20 شاحنة محملة بمواد طبية وألبسة ومنظفات برفقة 8 سيارات للهلال الأحمر السوري إلى منطقة وادي بردى.


حلب::
تعرضت بلدة بيانون بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، ولكن يعتبر هذا خرق من قبل قوات الأسد لاتفاق التهدئة، ورد الثوار بتدمير جرافة عسكرية لقوات الأسد على جبهة البلدة بعد استهدافها بصاروخ فاغوت ليلي.

ضبط الثوار سيارة مفخخة كانت مركونة أمام الكراج وسط مدينة اعزاز شمال حلب، وقاموا بتفكيكها على الفور، دون معرفة من يقف ورائها، وأيضا ضبطوا سيارة مفخخة أخرى في بلدة قباسين وألقوا القبض على سائقها الذي ينتمي لقوات سوريا الديمقراطية.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة مسكنة وقرى بمحيطها بالريف الشرقي.


حماة::
تعرضت مدن وبلدات ريف حماة الشمالي لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا في خرق من قبل قوات الأسد لاتفاق التهدئة، حيث ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على مدينة اللطامنة وبلدة الزلاقيات، وشن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة اللطامنة وبلدة الزكاة، وتعرضت مدن اللطامنة ومورك وكفرزيتا وقرى معركبة ولحايا والزكاة والبويضة لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

تمكن الثوار من استعادة كافة النقاط التي خسروها على جبهة قرية الزلاقيات بالريف الشمالي، ودمروا دبابة من طراز "تي 72" وعربة "بي إم بي"، وقتلوا وجرحوا العديد من عناصر الأسد، حيث استهدفوا تجمعين لعناصر الأسد على جبهة القرية بصاروخين مضادين للدروع.

قام الثوار بدك معاقل قوات الأسد في مدينة محردة بالريف الغربي بقذائف المدفعية.


إدلب::
تعرضت مدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة السخنة شرق مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، مع استمرار المعارك العنيفة جدا في محيط مدينة تدمر بين تنظيم الدولة وقوات الأسد.

تعرضت مدينة تلبيسة ومنطقة الحولة وبلدات تيرمعلة والسعن الأسود والزعفرانة والغنطو بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لسقوط شهيد طفل.


درعا::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد للسيطرة على حاجز الكهرباء على جبهة بلدة الغارية الغربية، ودارت على إثر ذلك اشتباكات عنيفة وسط قصف مدفعي متبادل، وسقط خلالها عدد من الشهداء في صفوف الثوار وعدد من القتلى في صفوف قوات الأسد، كما استهدف الثوار معبر خربة غزالة بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.

تعرضت بلدة الغارية الغربية لقصف مدفعي عنيف على خلفية الاشتباكات الدائرة بمحيط البلدة أدت لسقوط 3 شهداء في صفوف المدنيين، بينهم الإعلامي "حسام نسيم أبو عرة" عضو تجمع أحرار حوران وعضو مركز غزالة للإعلام، كما تعرضت بلدتي الغارية الشرقية وعلما وأحياء درعا البلد لقصف مدفعي مماثل، في خرق واضح وصريح لاتفاق الهدنة.

انفجرت عبوة ناسفة في بلدة المزيريب غرب درعا أدت لاستشهاد القائد الميداني في جيش الثورة "شاهر الزوباني أبو وائل"، كما انفجرت عبوة ناسفة أخرى في منطقة الشياح بدرعا البلد أدت لإصابة 3 من عناصر الدفاع المدني جراء استهداف سيارتهم في المنقطة.


ديرالزور::
دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات السد على جبهات حيي الرصافة والعمال بمدينة ديرالزور تمكن خلالها التنظيم من تدمير مدفع عيار 57، كما دارت معارك في منطقة المقابر ومحيط اللواء 137 جنوب المدينة.

في المساء شن تنظيم الدولة هجوما على معاقل قوات الأسد في محيط المطار العسكري وجبهة اللواء 137، ووردت معلومات عن تمكن التنظيم من السيطرة على عدة نقاط.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط منطقتي المقابر واللواء 137، بينما تعرضت الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لقصف مدفعي عنيف، بينما قام تنظيم الدولة باستهداف حي القصور بقذيفة ألقيت من طائرة مسيرة أدت لسقوط شهيد طفل، وفي ناحية أخرى شن طيران حربي غارات جوية على مدينة الميادين ومحيطها، ما أدى لسقوط جرحى.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت مسجد "العروة الوثقى" ومزرعة الوفاء في بلدة هنيدة بالريف الغربي ما أدى لتدميره بشكل كامل، وهذا هو المسجد الثاني الذي يتم تدميره في البلدة خلال أسبوع، وكانت طائرات التحالف قد شنت يوم أمس غارة جوية استهدفت منزل تابع لتنظيم الدولة في البلدة ما أدى لسقوط قتلى في صفوفهم، وفي ناحية أخرى أغارت الطائرات على مفرق السيرياتيل وكازية الفرسان غرب قرية دبسي غرب مدينة الطبقة بالريف الغربي ما أدى لوقوع أضرار كبيرة دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا، كما استهدف طيران التحالف منطقة جامع الشهداء والمنطقة الواقعة بين فرن العنيزان وفروج البيان وسط شارع القطار بمدينة الرقة دون تسجيل أي إصابات.

دارت اشتباكات عنيفة جداً بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف الأحياء "الأول والثاني والثالث" بمدينة الطبقة وسط قصف جوي من طائرات التحالف الدولي.

استهدف تنظيم الدولة بسيارة مفخخة مبنى البحوث العلمية بالقرب من مزرعة تشرين والذي يعد ملاذا للنازحين والمهجرين قسرا من قراهم، حيث أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

تمكن تنظيم الدولة من قتل اثنين من عناصر تنظيم الدولة غرب بلدة الكرامة بالريف الشرقي.


القنيطرة::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قرية العجرف، في حين تعرضت بلدة مسحرة لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد في خرق لاتفاق التهدئة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ