حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 15-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 15-04-2017
● تقارير ميدانية ١٦ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 15-04-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء تشرين والقابون وبساتين برزة شرق العاصمة دمشق ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، فيما قام قناصو الأسد بإطلاق النار على منازل المدنيين والطرقات في حي برزة.

تتواصل المعارك العنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بساتين برزة وشارع الحافظ شرق العاصمة دمشق على إثر محاولة تقدم من قبل الأخير في المنطقة.

أشارت مصادر موثوقة إلى أن هناك مفاوضات متواصلة بين ممثلين عن حي برزة والملاصق لحيي القابون وتشرين اللذان يتعرضان لحملة عنيفة منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر، وممثلين عن نظام الأسد يغلب عليها الطابع العسكري والأمني، في مسعى لإبقاء الحي خارج المواجهة وأقرب للمصالحة والتعاون إلى أبعد حد.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على مدينة حرستا بالغوطة الشرقية أدت لاستشهاد سيدة وسقوط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين.

دارت اشتباكات عنيفة على جبهات مدينة حرستا الغربية من جهة حي القابون وبساتين برزة على إثر محاولات تقدم من قبل قوات الأسد لاستعادة ما خسرته، بينما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد على جبهة مدينة عربين بقذيفة عمر محلية الصنع.

تعرضت منطقة الضهر الأسود بمنطقة بين جن بالريف الغربي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة عندان بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيدة وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية عطشانة لقصف مدفعي أدى لسقوط عدد من الجرحى، وفي الريف الغربي تعرضت بلدتي بابيص وقبتان الجبل لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

انفجرت سيارة مفخخة في منطقة الراشدين غرب مدينة حلب استهدفت تجمعا لباصات مسلحي وأهالي بلدتي كفريا والفوعة، ما أدى لسقوط عشرات الضحايا والجرحى، وأيضا سقط عدد من الشهداء والجرحى من الثوار ومن أهالي الزبداني ومضايا ممن كانوا في المنطقة المستهدفة، إذ قالت إدارة الدفاع المدني أن الفرق التابعة لها انتشلت 100 جثة من موقع الانفجار، وتجدر الإشارة إلى أن قوات الأسد قامت بتأخير عملية التبادل حيث يتجمع أهالي مدينة الزبداني وبلدة مضايا في منطقة الراموسة بينما يتجمع أهالي بلدتي الفوعة وكفريا في منطقة الراشدين، ومنذ المساء وصل الطرفان إلى المنطقة وكان مقررا أن تتم عملية التبادل على الفور، إلا أن قوات الأسد ماطلت في العملية تحت ذرائع عدة، ليضع هذا الأمر علامات استفهام عديدة حول عملية التفجير، كما أن إعلام الأسد يشهد تخبطا واضحا منذ لحظة الانفجار، حيث قالت كبرى الصفحات المؤيدة للأسد أن قوات الأسد قامت بإدخال مواد غذائية إلى الخارجين من قريتي الفوعة وكفريا واللذين لا يزالون في القسم الذي يخضع لسيطرة الثوار، وذكرت أن المفخخة كانت محملة بمواد غذائية، قبل أن تعدل عن قولها وتذكر أن "الشاحنة المفخخة التي فجرها الانتحاري كان يفترض أن تكون محملة بالمواد الغذائية".

انتهت عملية نقل المهجرين من الزبداني ومضايا من عقدة الراموسة إلى حي الراشدين غرب حلب، وعملية نقل أهالي ومسلحي كفريا والفوعة إلى الراموسة ضمن الاتفاق المبرم.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة مسكنة والقرى والمزارع المحيطة بمطار جراح، في حين دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهتي العطشانة والزكية غرب ناحية المهدوم.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدن طيبة الإمام وحلفايا وصوران ومدينة كفرزيتا ومحيطها ومنطقة الزوار وقرية الزلاقيات بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط جرحى، في حين تعرضت مدينتي اللطامنة وحلفايا لقصف مدفعي وصاروخي، وفي الريف الشرقي شن الطيران غارات جوية على ناحية عقيربات دون تسجيل أي إصابات.

تمكن الثوار من تدمير دبابة وجرافة مجنزرة على جبهة المجدل بالريف الشمالي بعد استهدافها بصاروخي تاو.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية على مدينتي كفرنبل وخان شيخون بالريف الجنوبي وعلى بلدتي ترملا وكنصفرة ومحيط بلدتي الهبيط ومدايا وطريق "خان شيخون – مورك".

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارة في مدينة الدانا بالريف الشمالي أدت لاستشهاد شخصين.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي تلدو وكفرلاها بمنطقة الحولة بالريف الشمالي أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، في حين تعرضت قرية عز الدين لقصف مدفعي.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حواجز قرمص ومريمين ومؤسسة المياه بمنطقة الحولة بالريف الشمالي بقذائف الهاون ردا على استهداف المدنيين.

تم تأجيل خروج الدفعة الخامسة من حي الوعر باتجاه جرابلس ليوم الإثنين.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية عنيفة ومكثفة على أحياء درعا البلد، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وذلك بسبب نزوج أغلب المدنيين إلى السهول، كما تعرض جمرك نصيب الحدودي مع الأردن لقصف بالبراميل المتفجرة من قبل طائرات الأسد المروحية، وأغارت الطائرات الحربية على بلدة الصّورة.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط المطار العسكري، حيث أعلن الأخير عن تمكنه من استعادة السيطرة على نقطة جنوب المطار.

استهدف تنظيم الدولة حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور بقذائف ألقاها من طائرة مسيرة ما أدى لإصابة عدد من المدنيين بجروح.


الرقة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن بدء قواتها بالتوغل داخل أحياء مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، حيث قامت باستهداف المدينة بقذائف المدفعية، وسط اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، تمكنت خلالها "قسد" من دخول الأحياء الشرقية والغربية من المدينة، وذلك بعد السيطرة على منطقة عايد صغير "غرب الطبقة" وعلى منطقة الإسكندرية شرقها، وأصبحت المدينة قاب قوسين أو أدنى من السقوط، حيث سقط في المعارك العشرات من عناصر التنظيم وقوات قسد بين قتيل وجريح.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قرية مشيرفة الشمالية الواقعة شمال مدينة الرقة وذلك عقب انسحاب تنظيم الدولة بعد معارك عنيفة جدا، ودارت اشتباكات بين الطرفين قرب مزرعة الصفصاف ومحيط قرية هنيدة.

استهدف تنظيم الدولة تجمعا لعناصر قوات سوريا الديمقراطية شرق منطقة تل السمن بالريف الشمالي بعربة مفخخة.

استهدف طيران التحالف الدولي مسجد قرية الرحيات في ريف الرقة الشمالي مما أدى لتدميره بالكامل، كما وأغارت طائرات التحالف أيضا على أطراف قرية هنيدة و مزرعة الصفصاف.


اللاذقية::
استهدفت هيئة تحرير الشام موقعا لقوات الأسد في حارة النهر داخل بلدة سلمى بجبل الأكراد بمفخخة مركونة، ما أدى لمقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد.


القنيطرة::
تكمن الثوار من قتل وجرح عدد من قوات الأسد بعد التصدي لمحاولة تقدمهم على الواقعة بين بلدتي العجرف والصمدانية الغربية، وحاصروا مجموعة وتحاول قوات الأسد تأمين طريق انسحابها.


الحسكة::
قتل 3 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية بعد قيام تنظيم الدولة باستهدافهم بعبوة ناسفة عند قرية الحمدانية جنوب مدينة الحسكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ