حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 16-09-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 16-09-2017
● تقارير ميدانية ١٧ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 16-09-2017

دمشق وريفها::

تمكن جيش الإسلام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة القاسمية بالغوطة الشرقية، وأجبرها على التراجع، فيما تمكن فيلق الرحمن من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد أيضا على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر.

تعرضت مدينتي دوما وحرستا وبلدة عين ترما وأطراف بلدة الأشعري وحي جوبر الدمشقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد خلف العديد من الجرحى بين المدنيين، في حين استشهد شاب قنصا برصاص قوات الأسد على جبهة بلدة كفربطنا.

شنت قوات الأسد حملة دهم وتفتيش في أحياء بلدة الهامة، واعتقلت على إثرها أحد أبناء البلدة وفتشت عدة منازل ومحال تجارية.


حلب::
في خرق لاتفاق خفض العنف، تعرضت مدينة حريتان بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، في حين دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة منطقة الملاح بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي استهدف محاور الاشتباك، فيما قتل عدد من عناصر الأسد جراء انفجار لغم أرضي خلال محاولتهم التسلل إلى أطراف بلدة بيانون بالريف الشمالي.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على خطوط التماس لمدينة دارة عزة بالريف الغربي، على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.


إدلب::
في خرق لاتفاق خفض العنف في المحافظة، شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على أطراف مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، بينما قصفت مدفعية الأسد قرية سكيك وتلتها دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


حماة::
في خرق لاتفاق خفض العنف في المناطق المحررة من المحافظة، شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الاربعين بالريف الشمالي ترافقت قصف صاروخي عنيف على المناطق المذكورة وعلى مدينة مورك، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى دلاك وعيدون والقنيطرات لقصف مدفعي وصاروخي مماثل، وتعرضت بلدتي حربنفسة والزارة لقصف بالرشاشات الثقيلة، وردت هيئة تحرير الشام باستهداف دشم قوات الأسد في محيط قرية الزارة بقذائف من مدفع "بي 9".

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى الحانوتة والخلايا والمشرفة و"خالد هلال" وتلة النوبة بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، وعلى محور آخر تعرضت قرى عرفة وربدة والحزم والمويلح بالريف الشرقي لقصف مدفعي.

قالت حركة أحرار الشام الإسلامية أن هيئة تحرير الشام قامت بالاعتداء على عناصرها المرابطين على جبهات عطشان بالريف الشمالي والضغط عليهم لمبيعاتها أو إخلاء المنطقة.


حمص::
تمكنت قوات الأسد من استعادة السيطرة على قريتي الشنداخية الشمالية وأبو جريص وعدد من التلال بالريف الشرقي.


درعا::
في خرق لاتفاق الهدنة، تعرضت بلدة الصّورة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

نجى إبراهيم محاميد (أبو محمد الجبل) قائد عمليات فرقة أسود السنة من محاولة اغتيال نفذها مجهولون بواسطة عبوة ناسفة أثناء مروره جنوب مقبرة الشهداء في درعا البلد.

قامت محكمة دار العدل في حوران باعتقال وفد من لجنة المصالحة في مدينة الشيخ مسكين، وأوقفتهم على ذمة التحقيق.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في أحياء الرصافة والصناعة في مدينة ديرالزور وفي ريف المدينة، حيث يواصل الأخير تقدمه في المعارك، حيث سيطر اليوم على قرية المريعية وحويجة المريعية والمزارع المحيطة بها وعلى تلة الكرية في قرية الجفرة بمحيط مطار ديرالزور العسكري، وسيطر على نقاط في قرية البوعمرو، ودارت اشتباكات بين الطرفين على أطراف قرية عياش.

تواصل طائرات العدو الروسي والتحالف الدولي شن غاراتها الجوية المكثفة والعنيفة على نقاط الاشتباكات وعلى البلدات ومنازل المدنيين الواقعة في مناطق سيطرة تنظيم الدولة، حيث تم تسجيل ارتكاب مجزرة في قرية محكان جنوب مدينة الميادين راح ضحيتها 12 شهيدا أغلبهم من النساء والأطفال، كما سقط 5 شهداء من عائلة واحدة في بلدة طابية جزيرة قرب السكة، و7 شهداء في قرية الأزغير جزيرة بالريف الغربي، وسقط شهيدان على الأقل وعدد من الجرحى في مدينة الميادين، وشهيدة في قرية الشميطية، وتعرضت بلدات وقرى مراط وخشام والطابية ومظلوم وجديد عكيدات موحسن والبوعمر والمعابر المائية في بلدة البوليل لغارات جوية، وتم تدمير مركز حبوب الواقع شمال مدينة ديرالزور، كما نزح أغلب أهالي هذه القرى هربا من القصف العنيف والعشوائي.

سقطت عدة قذائف هاون في حي الجورة بالقرب من الرقابة والتفتيش، وقامت قوات الأسد بقصف حيي الرشدية و الحويقة بقذائف المدفعية.

أكدت قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي أن عناصر "قسد" في المنطقة الصناعية شرقي مدينة ديرالزور تعرضوا لغارات جوية من قبل طائرات تابعة لروسيا، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.

قتل عدد من قوات سوريا الديمقراطية جراء شن تنظيم الدولة هجوم على مواقعهم غرب قرية الرويشد شمال شرق مدينة ديرالزور، كما شن التنظيم هجوما على معاقل "قسد" على طريق "دير الزور _ الحسكة".


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة ناريا على منطقة دوار النعيم ومشفى التوليد في مدينة الرقة بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، وسيطرت أيضا على قيادة الشرطة و نادي الشباب الرياضي، وجرت اشتباكات بين الطرفين في حيي المرور والفردوس وشارع تل أبيض، وتدور المعارك وسط غارات جوية مكثفة من طائرات التحالف الدولي وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، فيما قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن التحالف نفذ غارة جوية بالخطأ على مواقع "قسد" في شارع تل أبيض بمدينة الرقة.

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة الطيار غربي مركز مدينة الرقة.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على منازل المدنيين في بلدات معدان والبوحمد ومقلة صغيرة والغانم العلي بالريف الشرقي، ما أدى لدمار عدد من المنازل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ