حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 19-08-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 19-08-2017
● تقارير ميدانية ٢٠ أغسطس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 19-08-2017

دمشق::

استهدفت قوات الأسد حي جوبر الدمشقي بالغازات السامة ما أدى لسقوط 4 حالات اختناق تم نقلهم إلى المشافي الميدانية، كما تعرض الحي أيضا لقصف مدفعي عنيف.

سقطت عدة قذائف على منطقة الحميدية وحي باب توما بالعاصمة دمشق، ما أدى لسقوط جرحى.


ريف دمشق::
في خرق للهدنة الجديدة التي الاتفاق عليها يوم أمس، قامت قوات الأسد بقصف مدن وبلدات دوما وحمورية وكفربطنا وسقبا وزملكا وعين ترما بالغوطة الشرقية، ما أدى لسقوط 5 شهداء بينهم أطفال ونساء "3 في حمورية و2 في زملكا".

دارت اشتباكات عنيفة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.

أعلن الجيش اللبناني عن بدء عملية ضد تنظيم الدولة في القلمون الغربي من الجبهة اللبنانية أطلق عليها اسم معركة "فجر الجرود"، فمع انطلاق المعركة قالت مصادر موالية لقوات الأسد أن حزب الله الإرهابي والجيش اللبناني التابع له قد تمكنوا من التقدم في جرود الجراجير وقارة في القلمون الغربي وسيطروا على تلال ومرتفعات حرف وادي فار ورأس شعبة المغارة وقرنة شميس دوار خنجر وشعبة السوقي ووادي دوار خنجر وشميس الزمراني ومعبر الزمراني ومرتفعات ثنايا الحريق والموصل وأبو خديج وشلوف ومعبر الزمراني وأيضا على وادي مسعود ووادي أبو خضير وشعبة سرور وقبر العرسالي وخربة العيلة، وسيطروا ناريا على معبر فيخا، كما أظهر إعلام الحزب تسليم عدد من عناصر التنظيم أنفسهم مع سلاحهم الكامل بينهم شرعي التنظيم الملقب بأبو البراء الجريجيري، وقتل خلال الاشتباكات العديد من عناصر الطرفين وخصوصا من عناصر التنظيم، وتترافق المعارك مع غارات جوية وقصف مدفعي على نقاط الاشتباكات.


البادية السورية::
أطلق جيش أحرار العشائر معركة جديدة سماها "رد الكرامة" ضد قوات الأسد والمليشيات الشيعية في بادية السويداء، لاستعادة ما خسره عقب انسحابه من المنطقة قبل 10 أيام، ومع بدء المعركة تمكن الجيش من أسر أكثر من 20 عنصرا من قوات الأسد بينهم ضابطان وقتل وجرح العديد من العناصر وتدمير دبابة "تي 72"، كما تمكن أيضا من استعادة السيطرة على مساحة واسعة من بادية السويداء بالقرب من منطقة أم شرشوح جنوب غرب مخيم الحدلات للنازحين، وذلك في ظل تعرض المنطقة لقصف جوي ومدفعي عنيف في محاولة من قبل نظام الأسد لوقف تقدم الثوار.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على عدة نقاط في منطقة حميمة بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة في بادية حمص، في حين تمكن التنظيم من تدمير جرافة لقوات الأسد في محيط القرية.


حلب::
تعرضت منطقة الراشدين الشمالي وبلدة المنصورة بالريف الغربي وبلدة كفرحمرة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.


إدلب::
تعرضت مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، في حين انفجرت عبوة ناسفة قرب دوار بلدة معرة مصرين بالريف الشمالي.


حماة::
استهدفت هيئة تحرير الشام بقذائف "الفوزديكا" معاقل قوات الأسد في مدينة صوران ومحيطها بالريف الشمالي.

تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة عقرب لغارة جوية من الطيران الحربي دون وقوع أي إصابات.

سقط 4 شهداء من عائلة واحدة في قرية حمادة عمر بالريف الشرقي جراء غارات جوية روسية استهدفت المدنيين، كما تعرضت ناحية عقيربات وبلدة عكش لقصف جوي مماثل.

استهدف الثوار حواجز قوات الأسد على أوتوستراد "السعن-إثريا" بالريف الشرقي بقذائف الهاون.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدات تلدو وكفرلاها بالريف الشمالي تسببت بسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، بينما تعرضت مدينة تلبيسة وقرى الطيبة الغربية وبرج قاعي والزعفرانة وكيسين ودير فول والغنطو لقصف مدفعي ما أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى، ورد الثوار باستهداف شبيحة الأسد في حي الزهراء الموالي بمدينة حمص بصواريخ الغراد ما أدى لسقوط قتيل وجرحى، واستهدفوا نقاط تمركز قوات الأسد غرب الحولة بالرشاشات الثقيلة.

دخلت قافلة مساعدات إنسانية برعاية الأمم المتحدة لمدينة تلبيسة بالريف الشمالي.


درعا::
تعرض الطريق الواصل بين بلدتي الغارية الشرقية والصورة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت منطقة الصناعة وحي طويبة و محيط الصوامع بمدينة البوكمال وحقل العمر النفطي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في منطقة المقابر.

قتل وجرح عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية جراء قيام تنظيم الدولة بشن هجوم على مواقعهم في قرية أبو خشب.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدينة الرقة والأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، حيث وصل عدد الشهداء خلال الـ 48 ساعة إلى 46 شهيدا، وفاق عدد الجرحى الستون جريحا.

سقطت شهيدتين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة أثناء محاولتهما الخروج من مدينة الرقة.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مزرعة حطين شمال مركز مدينة الرقة بعد تسلل عناصر تنظيم الدولة إلى المزرعة.


اللاذقية::
قالت وسائل إعلامية تابعة لنظام الأسد أن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من ضاحية تشرين في مدينة اللاذقية، في حين قال ناشطون أن الانفجار استهدف حاجزا لقوات الأسد في مدخل المدينة عن منطقة الزقزقاني، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى.

أعلنت هيئة تحرير الشام عنصر تمكن عناصرها من تدمير عربة "بي إم بي" لقوات الأسد على محور كبينة بالريف الشمالي.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ