حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 29-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 29-04-2017
● تقارير ميدانية ٣٠ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم السبت 29-04-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء جوبر والقابون وتشرين وبرزة ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، فيما سقط صاروخ فيل بمناطق سيطرة قوات الأسد بشارع البعث عن طريق الخطأ.

اشتباكات عنيفة جدا على جبهات حي القابون وبساتين برزة شرق العاصمة دمشق تمكن خلالها الثوار من تدمير دبابتين من طراز "تي 72" وجرافة مجنزرة وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد.

دارت اشتباكات بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة في مخيم اليرموك جنوب دمشق قتل خلالها عدد من عناصر التنظيم، وقام الثوار بقطع طريق مؤازرات التنظيم في صالة الملعب البلدي.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة عربين بالغوطة الشرقية ترافقت مع قصف مدفعي على عدة مدن وبلدات في المنطقة، ما أدى لسقوط جرحى.

تتواصل الاشتباكات لليوم الثاني بين جيش الإسلام من جهة وهيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن من جهة أخرى في الغوطة الشرقية، حيث أدت المعارك لغاية اللحظة لسقوط 6 قتلى من المدنيين وأكثر من 60 قتيلا بين الفصائل المتناحرة، فيما قالت هيئة تحرير الشام أن جيش الإسلام أمهل عوائل الهيئة في منطقة "الأشعري" 24 ساعة فقط ليقوموا بإخلاء البيوت والخروج منها.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد دارت في منطقتي الزيات والضهر الأسود بالقرب من بلدة بيت جن بالريف الغربي.

شن تنظيم الدولة هجوما معاكسا على مواقع الثوار التي حرروها خلال الأسابيع الماضية في القلمون الشرقي وتمكن من استعادة السيطرة على بئر المنقورة وزبيدة والضبعة ومحيطها، وتراجع الثوار بسبب الهجمة التي استخدم فيها التنظيم الانتحاريين والسيارات المفخخة، ولكن سرعان ما استعاد الثوار السيطرة على ما خسروه.


حلب::
تمكن الثوار من تدمير رشاشين عيار 14.5 لقوات الأسد على جبهة حي جمعية الزهراء غرب حلب بعد استهدافهما بقذائف من مدفع "بي 9"، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة الراشدين وبلدة خان العسل بالريف الغربي دون وقوع أي إصابات، وتعرضت بلدة خان العسل لصف مدفعي.

تمكن الثوار من تدمير جرافة عسكرية لقوات الأسد على جبهة جبل الحص في ريف حلب الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، في حين تعرضت قرى تل باجر والعيس وكفركار وسرج فارع لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لاستشهاد طفل.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في قرية أم ميال شرق خناصر بالريف الجنوبي الشرقي، وقالت وكالة أعماق أن عناصر التنظيم أسروا أربعة من عناصر الأسد خلال الاشتباكات.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة جدا بالقنابل الفراغية والارتجاجية والعنقودية والحارقة على مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط 8 شهداء من الدفاع المدني، وتدمير مركز الدفاع المدني والفرن ومنظومة الإسعاف في المدينة، بينما ألقت المروحيات براميل تحتوي غاز الكلور السام على مدينة اللطامنة تسببت بحالات اختناق، وأغارت الطائرات أيضا على بلدات لحايا ولطمين ومعركبة والزلاقيات.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قرية المصاصنة ومدينة حلفايا بالريف الشمالي ومدينة محردة بالريف الغربي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة.

في الريف الجنوبي دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات قريتي القنطرة وبريغيث وسط قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد على المنطقة، وعلى قرية التلول الحمر.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة خان شيخون وبلدات ترملا ومعرزيتا وكفرشلايا والهبيط والتمانعة والطيبات ورويسة، أوقعت عددا من الجرحى في صفوف المدنيين.

استهدف الطيران الروسي مقرا لجيش النصر على أطراف بلدة ترملا بالريف الجنوبي ما أدى لسقوط 7 شهداء.

سقط جرحى جراء انفجار عبوة ناسفة في شارع الثلايا وسط مدينة إدلب استهدفت سيارة إسعاف.


حمص::
اشتباكات عنيفة جدا في محيط حقل شاعر النفطي وأطراف منطقة السكري بالريف الشرقي بين تنظيم الدولة وقوات الأسد وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وتمكنت قوات الأسد خلال الاشتباكات من السيطرة على حقل شاعر، وقُتل وجُرح العشرات من عناصر الطرفين خلال الاشتباكات في الحقل ومحيطه.

تعرضت قرى كيسين وبرج قاعي وقرى أخرى بمنطقة الحولة وبلدة تيرمعلة وقرية السعن الأسود بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبقذائف الهاون والدبابات من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في الفرقة 26 بقذائف الهاون.

سيتم يوم غد استكمال عملية تهجير أهالي حي الوعر المحاصر وستنطلق القافلة باتجاه إدلب.


درعا::
شن الطيران الحربي  والمروحي غارات جوية على أحياء درعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف، بينما أغارت الطائرات على بلدة النعيمة، وتعرضت مدينة داعل وبلدتي الغارية الغربية والغارية الشرقية لقصف مدفعي عنيف، وتعرضت بلدة اليادودة لقصف بالرشاشات الثقيلة.

سقط جرحى جراء سقوط قذائف على حي الكاشف بمدينة درعا والذي يسيطر عليه نظام الأسد.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لـ الجيش الحر في بلدة الغارية الغربية أدت لسقوط شهيدين وجرحى.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما على معاقل قوات الأسد في جبهات حيي الحويقة والرشدية بمدينة ديرالزور وسط قصف مدفعي وصاروخي متبادل، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة المقابر ومحيط مطار ديرالزور العسكري.

استهدف تنظيم الدولة الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات الأسد بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة وأطرافها دون ورود تفاصيل إضافية، في حين استشهد 5 مدنيين جراء قصف طائرات التحالف الدولي على حي الوهب بمدينة الطبقة، كما وأغارت ذات الطائرات على مزرعة اليمامة شمال شرق الطبقة.

استمرار المعارك العنيفة في محيط وداخل مدينة الطبقة بالريف الغربي، حيث قال ناشطون أن قرابة ال30 ألف مدني محاصرين داخل المدينة لا يستطيعون المغادرة، وسط تخوف حقيقي من وقوع مجازر بسبب قصف التحالف وقوات سوريا الديمقراطية، حيث يحتمي عناصر التنظيم بين منازل المدنيين.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على تلة الخضر بجبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات، في حين سقط شهيد وأصيب آخرين بجروح جراء قصف صاروخي على مخيمات الشريط الحدودي قرب قرية عين البيضة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ