تقرير شام الإقتصادي 15-07-2021
تقرير شام الإقتصادي 15-07-2021
● تقارير اقتصادية ١٥ يوليو ٢٠٢١

تقرير شام الإقتصادي 15-07-2021

شهدت الليرة السوريّة تغيير طفيف مقابل العملات الأجنبية لا سيّما الدولار الأمريكي، وذلك في إغلاق الأسبوع اليوم الخميس 15 تموز/ يوليو، وفق مصادر اقتصادية متطابقة.

وسجل الدولار الأمريكي في العاصمة السورية دمشق ما بين (3190 – 3200) ليرة شراء و(3220 – 3240) ليرة مبيع، وسط تغييرات طفيف لليرة السورية مقابل الدولار مقارنة بأسعار إغلاق أمس.

وسجل اليورو في دمشق ما بين 3830 ليرة شراء، و 3766 ليرة مبيع، فيما سجلت الليرة التركية في دمشق، ما بين 379 ليرة سورية شراء، و 368 ليرة سورية مبيع.

وفي حلب سجل الدولار الأمريكي ما بين 3230 ليرة مبيع، و 3235 شراء وفي كل وفي الشمال السوري المحرر سجل الدولار الأمريكي ما بين 3240 ليرة شراء، و 3245 ليرة مبيع، في إدلب.

ويشكل تدهور الاقتصاد المتجدد عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط تصاعد نسبة انعدام فرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة حيث جرى رفع سعر تصريف كافة العملات الأجنبية ووصل الدولار الواحد بمبلغ 2512 ليرة.

وبحسب نشرة المصرف عبر موقعه ومعرفاته الرسمية "نشرة المصارف والصرافة"، تضمنت رفع العملات الأجنبية فيما حدد سعر اليورو 3008.87 مقابل الليرة السورية.

هذا ويفرض نظام الأسد عبر المصرف المركزي التابع له إجراءات مالية تتماشى مع ممارساته في التضييق على الموارد المالية وسبق أن توعد المخالفين لتلك القرارات بملاحقتهم بتهم تمويل الإرهاب، وفق تعبيره.

في حين غيرت جمعية الصاغة التابعة للنظام في دمشق، تسعيرة الذهب اليوم الخميس حيث ارتفع سعر غرام الذهب عيار 21 ثلاثة آلاف ليرة اليوم في الأسواق المحلية بعد فترة استقرار نسبية تخللها بعض الارتفاعات الطفيفة .

وبلغ سعر غرام الذهب عيار 21 بحسب بيان صادر عن "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات"، لدى نظام الأسد، (مبيع 161 ألف ليرة سورية وشراء 160500 ليرة).

في حين بلغ سعر الغرام عيار 18، 138 ألف ليرة للمبيع و137500 للشراء، وطلبت الجمعية من الحرفيين الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها داعية الراغبين بشراء الذهب إلى عدم دفع ثمنه إلا بموجب النشرة الصادرة من الجمعية.

وكانت شهدت أسعار الذهب خلال الفترة الماضية حالة عدم استقرار وتذبذب، بعد فترة ارتفاعات كبيرة وصل معها المعدن الأصفر إلى 230 ألف ليرة للغرام خلال نيسان وأيار الماضيين، لتعود الانخفاضات ليستقر عند 156 ألف ليرة للغرام خلال الشهر الجاري.

بالمقابل نقلت مصادر إعلامية موالية للنظام عن "مريد الأتاسي" رئيس المدراء التنفيذيين لشركة سيريتل كشفه عن توقيع محضر اتفاق مع وزارة اتصالات النظام قدمت بموجبه سيريتل ضمانات مالية، وبذلك يتم اليوم رفع الحراسة القضائية عن الشركة، وفق تعبيره.

في حين قال "ياسر بستوني" مسؤول هندسة المرور في دمشق إن وقوف السيارة على الرصيف يعتبر "مخالفة" يتم تنظيم الضبط لها بقيمة 15 ألف ليرة سورية، وذلك مع تحديد "المواقف المأجورة" من قبل النظام بمشروع مع شركة مجهولة وبلغت حصته بما يصل إلى 14.7 مليار ليرة.

من جانبه قدر محافظ نظام الأسد في الحسكة اللواء "غسان حليم خليل"، أن 90 بالمئة من المواطنين هم تحت بند الحاجة كما تطرق إلى سرقة السلام الغذائية"، وتحدث المحافظ الذي يعتبر من أبرز الشخصيات المتورطة بقضايا الفساد والإجرام عن وجود ما وصفه بأنه "فساد محمي ومقنع.

هذا وتزامن إعلان مسؤول في وزارة التجارة الداخلية لدى النظام عن توقيف 80 تاجر بتهم المخالفات لقانون حماية المستهلك، مع هجوم إعلامي لاذع شنه موقع تابع للنظام على التجار ويبدو أن الهجوم الإعلامي يتمثل مع حملات الجمارك التي تأتي بتوجيه من رأس النظام حيث يهدف الهجوم لصالح نظام الأسد وحزينته، متهما التجار بالاحتفاظ بـ "عائدات التصدير خارج الوطن"، وفق تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن مواقع معنية بالشأن الاقتصادي أرجعت بوقت سابق، ثبات الليرة إلى شن مخابرات النظام حملة على الصرّافين وكبار تجار العملة أسفرت عن مصادرة أموال طائلة بعدة مناطق كما طالت الحملة سوق الصاغة بدمشق وحلب، ما دفع بتحسن الليرة بشكل مؤقت إلى جانب عدة إجراءات منها توريدات الحوالات المالية بالدولار الأمريكي عبر شركات تابعة للنظام من المغتربين لذويهم مع اقتراب حلول عيد الأضحى، دون أن ينعكس ذلك على تدهور الوضع المعيشي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ