تقرير شام الاقتصادي 05-06-2021
تقرير شام الاقتصادي 05-06-2021
● تقارير اقتصادية ٥ يونيو ٢٠٢١

تقرير شام الاقتصادي 05-06-2021

سجلت الليرة السورية تحسنا جزئيا في تعاملات اليوم السبت، وفقاً لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلاً عن مصادر اقتصادية متطابقة.

وبلغ سعر صرف الليرة أمام الدولار في العاصمة دمشق 3170 ليرة سورية، شراء، 3250 ليرة سورية مبيع، وسجل اليورو 3954 ليرة مقابل اليورو الواحد.

وفي حلب سجل الدولار سعر 3170 ليرة سورية شراء، 3240 ليرة سورية مبيع، أما في مناطق الشمال السوري المحرر سجلت محافظة إدلب فقد بلغ سعر الصرف 3140 ليرة سورية شراء، 3190 ليرة سورية مبيع.

ووفقاً لجمعية الصاغة التابعة للنظام فقد بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط اليوم السبت، 159 ألف ليرة سورية و سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط عند 136 ألف و 286 ليرة وتعد ممارسات الجمعية ضمن قراراتها من أبرز أسباب تدهور وخسارة قطاع الصاغة في البلاد.

وارتفعت معظم المعادن الثمينة بنسبة كبيرة وصلت إلى 14.3%، حيث ارتفع سعر غرام الذهب عيار 21 بمقدار 20 ألف ليرة سورية عن الشهر الماضي بعدما وصل سعره إلى 140 ألف ليرة سورية نهاية شهر نيسان.

وبحسب رئيس لجنة التصدير المركزية في اتحاد غرف الصناعة ونائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها لؤي نحلاوي فإن الخطة الوطنية للتصدير مهمة جداً للمصدرين الصناعيين لتزويدهم بالمعلومات والبيانات عن الأسواق التصديرية.

وذكر أن الخطة تتضمن مسارين الأول خاص بالروزنامة الزراعية، والثاني له علاقة بالصناعة، مؤكداً أنه في ظل الظروف الحالية وبعد عشر سنوات مما وصفها الحرب العدوانية الظالمة على سوريا، وفق تعبيره.

فيما عادت الأسعار إلى تذبذبها في الأسواق لمعظم المكونات الغذائية، حيث سجلت بعض المكونات ارتفاعاً جديداً بأسعارها، فيما انخفضت أسعار مكونات أخرى كاللحوم البيضاء التي سجلت أسعارها تراجعا نسبيا في الأيام الأخيرة من شهر أيار ومطلع هذا الشهر، وفق صفحات موالية.

وأما المواد التموينية كالسكر والرز فسجلت ارتفاعاً بأسعارها نتيجة زيادة الطلب عليها في الأسواق بعد تأخر توزيعها من قبل السورية للتجارة، أما الزيوت فسجلت انخفاضاً طفيفاً بأسعارها هي الأخرى.

وارتفع سعر كيلو العدس البني بنسبة 20%، ومثله البرغل والرز فيما فقدت معظم البقوليات والحبوب نسبة الانخفاض التي سجلتها الشهر الماضي وعادت إلى الارتفاع مجدداً.

وحافظت اللحوم الحمراء على أسعارها عند مستوياتها العليا رغم قلة الطلب عليها، فيما انخفضت أسعار اللحوم البيضاء بنسبة كبيرة وصلت إلى 25% حسب نشرة الأسعار الأخيرة الصادرة عن تموين النظام.

فيما عاود سعر صحن البيض الارتفاع مسجلاً 7000 ليرة حسب ذات النشرة، ومسجلاً بذلك ارتفاعاً بنسبة 8 % تقريباً، وأشارت إلى أن أسعار بعض الأنواع هي أضعاف الأرقام الواردة.

من جانبه تحدث "محمد سامر الخليل"، وزير الاقتصاد في حكومة نظام الأسد أنه من المتوقع وصول مليون طن من القمح الروسي إلى سوريا قبل نهاية العام الجاري، وفق تقديراته.

وذكر في تصريحات لوكالة "انترفاكس" الروسية أن إمدادات القمح من روسيا إلى سوريا في 2021 ستصل إلى مليون طن، مضيفا أنه سيكون هناك عدة شحنات.

وتناقلت مواقع إعلامية داعمة للأسد بياناً صادراً عن "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، التابعة للنظام السوري تضمن تحذير من وصول كميات من السمك النافق في لبنان إلى سوريا.

وحذرت الوزارة من "دخول كميات من السمك النافق من النوع الفاخر، عن طريق التهريب من لبنان إلى سوريا والتي سيتم بيعها على أنها أسماك مثلجة، وفق التعميم الذي تم إرساله لمديرياتها بمناطق سيطرة النظام.

يذكر أنّ القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام يشهد حالة تدهور متواصل تزامناً مع انعدام الخدمات العامة، فيما تعيش تلك المناطق في ظل شح كبير للكهرباء والماء والمحروقات وسط غلاء كبير في الأسعار دون رقابة من نظام الأسد المنشغل في تمويل العمليات العسكرية، واستغلال الحديث عن فايروس "كورونا" بزعمه أنّ الأزمات الاقتصادية الخانقة ناتجة عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظامه المجرم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ