تقرير شام الاقتصادي 06-12-2021
تقرير شام الاقتصادي 06-12-2021
● تقارير اقتصادية ٦ ديسمبر ٢٠٢١

تقرير شام الاقتصادي 06-12-2021

شهدت الليرة السوريّة خلال تعاملات سوق الصرف حالة من الاستقرار دون تسجيل تغييرات ملحوظة، وبحسب مصادر اقتصادية فإن استقرار السعر على ارتفاع لا ينعكس على الأوضاع المعيشية والاقتصادية في سوريا.

وحسب موقع "الليرة اليوم"، المحلي فإن أسعار العملات الرئيسية في سوريا، بقيت مستقرة اليوم الثلاثاء حيث لم تشهد أسعار صرف الدولار واليورو، تغيرات ملحوظة.

فيما سجل سعر صرف الليرة التركية تراجعاً جديداً في حين بقي "دولار دمشق" ما بين 3500 ليرة شراءً، و 3540 ليرة مبيع، وسجل الدولار في حلب وحمص وحماة، وكذلك في إدلب، نفس أسعار نظيره في دمشق.

كما وبقي اليورو في دمشق ما بين 4023 ليرة شراءً، و 3972 ليرة مبيعاً، فيما ارتفع سعر صرف الليرة التركية في كلٍ من دمشق وإدلب، ليصبح ما بين 269 ليرة سورية شراءً، و 261 ليرة سورية مبيعاً.

ويشكل الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام فرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان.

بالمقابل أبقى المصرف المركزي على ثبات نشراته للمصارف والبنوك الخاصة، والتدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحوالات الخارجية واستيراد المواد الأساسية.

وحسب "غسان جزماتي"، رئيس الجمعية الحرفية للصياغة والمجوهرات بدمشق فإن الذهب المهرّب خسر معركته في أسواق دمشق، وقال إن الذهب المزور والمزيف قد بات نادراً خلال الفترات الماضية.

وزعم أن ذلك جاء بعد الجهد الذي بذلته الجمعية بالتعاون مع وزارتي الداخلية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك في مكافحة هذه الظاهرة، معتبرا أن بالإمكان القول في الفترة الحالية خلال موسم رأس السنة ان الذهب المزور والمُتلاعب بعياراته معدوم تماما وبالأخص في أسواق دمشق.

وذكر أن الذهب المُصاغ على شكل حُليّ والذي كان يدخل تهريبا من مصادر عدة بات اليوم نادرا جدا نتيجة قلة الطلب عليه بعد أن خسر الجولة لصالح الذهب الوطني بتصاميمه المميزة والتي باتت محل طلب من الدول الخارجية بما فيها الأوروبية.

وصرح أن بعض أشهر دور الأزياء العالمية طلبت تصاميم سورية من الذهب لإرفاقها بنماذج ألبستها خلال عرضها للمرة الاولى، الأمر الذي يعزز سمعة الذهب السوري ويعيد إليه أسواقه الخارجية، بل ويمكنه الآن من النفاذ إلى أسواق جديدة.

ووفق جزماتي فإن أسعار الذهب عالمياً مبيناً أن سعر الأونصة الذهبية قد شهد ارتفاعا اوصله الى مستوى 1792 دولارا على خلاف الأسبوع الماضي، أما على الصعيد المحلي فقد شهد سعر الغرام من عيار 21 قيراطا ارتفاعا أوصله الى 175 ألف ليرة سورية.

ليعاود الانخفاض ويستقر اليوم على سعر 170 الف ليرة سورية، في حين بلغ سعر الغرام من عيار 18 قيراطا 145714 ليرة سورية، أما الليرة الذهبية السورية فقد بلغ سعرها 1,4 مليون ليرة سورية، لتسجل الاونصة الذهبية المحلية سعر 6,150 ملايين ليرة سورية.

وضمن ذات السياق فقد سجلت الليرة الذهبية الانكليزية من عيار 22 قيراطا سعر 1,460 مليون ليرة سورية، في حين بلغ سعر الليرة الذهبية الانكليزية من عيار 21 قيراطا 1,4 مليون ليرة سورية.

بالمقابل أعلنت وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك عن مصادرة أموال وتوقيف عدد من الأشخاص بتهمة "التعامل بغير الليرة السورية، وممارسة مهنة تحويل الأموال بطريقة غير قانونية"، حسب وصفها.

من جانبها أغلقت "سوق دمشق للأوراق المالية" جلسة اليوم الإثنين بحجم تداول قدره 251,694 سهماً، وبقيمة تجاوزت 453 مليون ليرة سورية، موزعة على 362 صفقة، وفق موقع "الاقتصادي سوريا".

وصعد مؤشر سوق دمشق المُثقّل بالقيمة السوقية "DWX" اليوم 383.45 نقطة عن الجلسة الماضية، حيث أغلق على قيمة 15,083.61 نقطة، وبنسبة تغيّر موجبة قدرها 2.61%، حسب تقديراته.

هذا وأجرى معاون وزير النفط لدى نظام الأسد مقابلة متلفزة عبر الفضائية الرسمية برر خلالها أزمة الحصول على المواد الأساسية من المحروقات، إذ ربط أزمة الطاقة بتغير المناخ العالمي، كما صرح بأن وضع "المشتقات النفطية بخير"، وفق كلامه.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد أصدر قرارات رسمية تنص على مضاعفة الأسعار وتخفيض المخصصات وفرض قوانين الجباية وتحصيل الضرائب، وشملت قراراته "الخبز والأدوية والسكر والرز والمازوت والبنزين والغاز ووسائل النقل والأعلاف والخضار والفواكه واللحوم، وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ