تقرير شام الاقتصادي 07-11-2020
تقرير شام الاقتصادي 07-11-2020
● تقارير اقتصادية ٧ نوفمبر ٢٠٢٠

تقرير شام الاقتصادي 07-11-2020

شهدت الليرة السورية في افتتاح تداولات السوق اليوم السبت تحركات طفيفة لأسعار الصرف في المناطق السورية وفقاً لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلاً عن مصادر اقتصادية متطابقة.

وسجل الدولار الأميركي في العاصمة دمشق ما بين 2515 ليرة شراء، و 2545 ليرة مبيع، فيما ارتفع اليورو وسجل ما بين 2985 ليرة شراء، و 3020 ليرة مبيع.

وفي مدينة حلب سجل الدولار ما بين 2509 ليرة شراء، و2525 ليرة مبيع، أما في ريف حلب الشمالي، فسجل الدولار ما بين 2435 ليرة شراء، و2445 ليرة مبيع.

وفي الشمال المحرر تراوح الدولار ما بين 2440 ليرة شراء، و2455 ليرة مبيع، وتراوحت التركية ما بين 283 ليرة سورية شراء، و288 ليرة سورية مبيع، بحسب موقع "اقتصاد"، المحلي.

وإلى جنوب البلاد تراوح الدولار في درعا ما بين 2480 ليرة شراء، و2510 ليرة مبيع، وفي تل أبيض، بالمنطقة الشرقية، سجل ما بين 2400 ليرة شراء، و2450 ليرة مبيع، وفي رأس العين، ما بين 2380 ليرة شراء، و3400 ليرة مبيع.

ويشكل هذا الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان.

بالمقابل أبقى المصرف المركزي على ثبات نشراته للمصارف والبنوك الخاصة، والتدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحوالات الخارجية واستيراد المواد الأساسية.

وبحسب جمعية الصاغة التابعة للنظام فقد بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط اليوم السبت، 135 ألف ليرة سورية و سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط عند 134 ألف و500 ليرة، وتعد ممارسات الجمعية ضمن قراراتها من أبرز أسباب تدهور وخسارة قطاع الصاغة في البلاد.

ونقل موقع موالي للنظام ما قال إنها مطالب أعضاء مجلس التصفيق لوزير صحة النظام "حسن الغباش" بتخفيض المبالغ الفلكية التي تتقاضاها المشافي الخاصة من المرضى دون حسيب أو رقيب، حسب وصفهم.

وأشار الموقع إلى أن هناك مشفى خاص تقاضى من مريض مبلغ 12 مليون ليرة قبل أن يتم قبوله بالمشفى الأمر الذي يؤكده قيام وزارة المالية بفرض ضريبة دخل على أحد المشافي الخاصة 8 مليارات خلال عام 2019، وفق بيان رسمي.

وطالب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق التابع للنظام "سامر الدبس" وزارة الصناعة في حكومة النظام عدة مطالب منها تخفيض أسعار المنتج الوطني من مادة زيت الصويا لتكون معادلة أو أقل من الأسعار العالمية، و منح موافقات استيراد لمادة الشورتينغ كونها مكون أساسي في صناعة المواد الغذائية، وغيرها من المطالب المماثلة.

وزعم مدير في وزارة النفط والثروة المعدنية التابع للنظام بأن وضع الغاز مستقر حالياً ويتم التوزيع بحسب الإمكانات المتاحة وأن الوزارة تسعى للتحسن الذي يرتبط بزيادة التوريدات، حسب زعمه ضمن سياق التصريحات الزائفة.

وقال "ناجي ساعد"، وهو مسؤول في مديرية زراعة حمص إنه تم تحديد سعر عصر الكيلو الواحد من ثمار الزيتون بـ55 ليرة سورية في حال ترك الفلاح منتج البيرين لصاحب المعصرة، و65 ليرة في حال أخذ الفلاح البيرين، أو ما يعادل 6 بالمئة من كمية الزيت المعصور يتركه الفلاح لصاحب المعصرة في حال لا يريد دفع ثمن العصر، حسبما نقلته وسائل إعلام النظام.

وأعلن مدير "شركة الحلو للمعارض والمؤتمرات" مازن الحلو، التابعة للنظام عن مشاركتها للعام الخامس على التوالي في "معرض السنغال الدولي" بدورته الـ 29، والتي ستقام خلال الفترة الممتدة من 25 آذار وحتى نيسان 2021 المقبل.

وفي السياق تحدث إعلام النظام عن مشاركة عدد إضافي من الشركات السورية لهذا العام، "في معرض الصين الدولي للواردات" ليتسع حجم معروضاتها لتشمل منتجات الورد والصابون وزيت الزيتون ومنتجات الحرف اليدوية والحلويات التقليدية السورية.

في حين نفى مصدر في "وزارة النفط والثروة المعدنية" في حديثه إلى صحيفة موالية للنظام وجود علاقة أو تأثير لأعمال الصيانة التي تجري حالياً في "مصفاة حمص"، بالنقص الحاصل في توزيع مازوت التدفئة ضمن معظم المحافظات.

هذا وتتفاقم الأزمات الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام لا سيّما مواد المحروقات والخبز وفيما يتذرع نظام الأسد بحجج العقوبات المفروضة عليه يظهر تسلط شبيحته جلياً على المنتظرين ضمن طوابير طويلة أمام محطات الوقود والمخابز إذ وصلت إلى حوادث إطلاق النار وسقوط إصابات حلب واللاذقية كما نشرت صفحات موالية بوقت سابق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ