تقرير شام الاقتصادي 16-06-2021
تقرير شام الاقتصادي 16-06-2021
● تقارير اقتصادية ١٦ يونيو ٢٠٢١

تقرير شام الاقتصادي 16-06-2021

شهدت الليرة السوريّة اليوم الأربعاء، 16 حزيران/ يونيو، حالة من الثبات مقابل العملات الأجنبية مع تسجيلها مستويات مقاربة لإغلاق أمس، وفقا لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلا عن مواقع ومصادر اقتصادية.

ولفت موقع اقتصاد المحلي إلى عدم حدوث تغييرات على أسعار العملات الرئيسية خلال تعاملات افتتاح وظهيرة اليوم، كما أورد تداولات سوق الصرافة في عدة محافظات سورية.

وبلغ الدولار الأمريكي بدمشق ما بين 3140 ليرة شراء، و3180 ليرة مبيع، وذلك وسجل في كل من حلب وحمص وحماة، نفس أسعار نظيره في دمشق.

كما وبقي اليورو في دمشق، ما بين 3825 ليرة شراء، و3875 ليرة مبيع، فيما تراوحت التركية في دمشق، ما بين 367 ليرة سورية شراء، و375 ليرة سورية مبيع.

فيما سجل الدولار الأمريكي في الشمال السوري المحرر أسعار مماثلة لأسعار إغلاق أمس حيث بقي دولار إدلب ما بين 3100 ليرة شراء، و3150 ليرة مبيع.

في حين تراوحت التركية في إدلب، ما بين 360 ليرة سورية شراء، و370 ليرة سورية مبيع، وتراوح سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار في إدلب، ما بين 8,50 ليرة تركية للشراء، و8,60 ليرة تركية للمبيع، وفق المصدر ذاته.

ويشكل تدهور الاقتصاد المتجدد عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان.

وكان رفع مصرف النظام المركزي أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السوريّة حيث جرى رفع سعر تصريف كافة العملات الأجنبية ووصل الدولار الأمريكي الواحد لمبلغ 2512 ليرة سورية.

هذا ويفرض نظام الأسد عبر المصرف المركزي التابع له إجراءات مالية تتماشى مع ممارساته في التضييق على الموارد المالية وسبق أن توعد المخالفين لتلك القرارات بملاحقتهم بتهم تمويل الإرهاب، وفق تعبيره.

في حين حددت جمعية الصاغة التابعة للنظام في دمشق، تسعيرة الذهب اليوم الأربعاء دون تعديل لليوم الثالث على التوالي.

ووفقاً للجمعية، بلغ غرام الـ 21 ذهب، بـ 156,000 ليرة شراء، 155,500 ليرة مبيع، كما أصبح غرام الـ 18 ذهب، بـ 133714 ليرة شراء 133214 ليرة مبيع.

وكانت بررت تقلبات أسعار الذهب بالتغيرات السريعة في أسعار صرف الدولار، وسعر الأونصة عالمياً، وذكرت أن تسعير الذهب محلياً يتم وفقاً لسعر دولار وسطي بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية، وفق تعبيرها.

ويحصل باعة الذهب في مناطق سيطرة النظام على أجرة صياغة يتفاوضون حول قيمتها مع الزبائن، بصورة تضمن لهم تحصيل سعر يتناسب مع سعر الصرف المحلي للدولار، نظراً لأن التسعيرة الرسمية، في معظم الأحيان، لا تكون واقعية، وفق موقع اقتصاد المحلي.

من جانبه برر "باسم حسن"، مدير منشأة الدواجن في اللاذقية ارتفاع سعر البيض في الفترة الحالية، بمبدأ توازن العرض والطلب، إذ زاد الطلب على البيض ما أدى لزيادة سعره، وتوقع أن يتضاعف السعر خلال الفترة القادمة.

وتسجل أسعار البيض بمناطق سيطرة النظام ارتفاعاً كبيراً مقارنة بفترات سابقة، ليصل سعر البيضة للمرة الأولى إلى 275 ليرة بعد أشهر من استقرار سعرها بحدود 200 ليرة، ليباع الطبق 30 بيضة بسعر 8250 ليرة.

في حين كشف السفير الإيراني لدى النظام السوري "مهدي سبحاني"، عن بحث فتح طريق ترانزيت إلى سوريا عبر العراق، وأعرب عن رغبة إيران بتطوير التعاون الاقتصادي مع الصناعيين والتجار في مدينة حلب، لأنها ثقل سورية الاقتصادي، حسب كلامه.

وذكر "محمد إسلامي"، رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة وزير الطرق وبناء المدن في إيران أن الزيارات المتبادلة تساعد على توطيد وتعزيز العلاقات الاقتصادية.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام "محمد الخليل" إن زيارة الوفد الإيراني ستتضمن لقاءات تهدف إلى تفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين الجانبين عام 2019 بالإضافة إلى لقاءات مع قطاع الأعمال الخاص.

وبحسب رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة "فهد درويش" فإن العلاقات التجارية مع الجمهورية الإيرانية جيدة جداً، "لكن هناك معوقات في وجه تطوير العلاقات سببها الحصار الاقتصادي على الطرفين".

ونقلت وسائل إعلام موالية عن مصدر في جمارك النظام في معبر نصيب الحدودي مع الأردن تصريحات كشف خلالها عن توقف نحو 70 شاحنة محمّلة بالعفش، قادمة من دول الخليج إلى سوريا عبر الأراضي الأردنية، بسبب رسوم الجمارك التي يفرضها النظام.

هذا وسبق أن أرجعت مواقع معنية بالشأن الاقتصادي تحسن وثبات الليرة إلى شن مخابرات النظام حملة على الصرّافين وكبار تجار العملة أسفرت عن مصادرة أموال طائلة بعدة مناطق كما طالت الحملة سوق الصاغة بدمشق، ما دفع بتحسن الليرة بشكل مؤقت إلى جانب عدة إجراءات منها توريدات الحوالات المالية بالدولار الأمريكي عبر شركات تابعة للنظام، دون أن ينعكس ذلك على تدهور الوضع المعيشي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ